للمراسلة | جمهورية أونلاين | الجمهورية | المساء | فيسبوك
الجمهورية للخدمات التعليمية
الرئيسية أخبار التعليم أخبار التنسيق أخبار الجامعات دليل الجامعات دليل الطالب تكنولوجيا مناهج واحة المعلومات
خبر عاجل     التعليمي:  انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمعرض القاهرة الدولي للإبتكار ٢٠١٧           التعليمي:  خسائر بالمليارات للشركات العالمية من الجرائم الإلكترونية            التعليمي:  50 شركة هندية في معرض "ماكتيك 201" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا           التعليمي:  انت "مش لوحدك" على الفيسبوك           التعليمي:  شاومي الصينية تفتتح أول متجر في مصر قبل مشاركتها في معرض القاهرة للاتصالات             التعليمي:  تعرف على خدمات ام الدنيا           التعليمي:  تعرف على أفضل عدسة مكبرة لضعاف البصر            التعليمي:  "اتصال" تناقش دور البرمجيات مفتوحة المصدر في دعم الاقتصاد            التعليمي:  اطلاق Nano Sim لتشغيل شبكات الاتصالات بتكنولوجيا الجيل الخامس           التعليمي:  تعرف على طرق الترجمة بالصوت      
أساتذة وعلماء 
 
    
    سميرة موسى.. أول عالمة ذرة فى مصر
    10/07/2014 07:31:33 م
    سميرة موسى
    اعداد - الجمهورية للخدمات التعليمية
   

   سميرة موسى أول عالمة ذرة فى مصر، الموساد لم يتحمل نبوغها المتزايد بصورة مرعبة فكان قرار تصفيتها تقول السطور ولدت فى قرية سنبو الكبرى – مركز زفتى - محافظة الغربية فى 3 مارس 1917 م وتوفيت يوم 15 أغسطس 1952 م - لقبت باسم "ميس كورى الشرق" وهى أول معيدة فى كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول.

تعلمت منذ الصغر القراءة والكتابة، وحفظت أجزاء من القرآن الكريم، كانت أول فتاة مصرية يجتمع مجلس الوزراء من أجل تعيينها فى الجامعة؛ وكانت المصرية الوحيدة التى زارت معامل الذرة السرية فى الولايات المتحدة الأمريكية؛ وكانت تريد أن يصبح العلاج بالذرة كالعلاج بالأسبرين متاحا للجميع.

عاشت عمرها الذى لم يتجاوز الخامسة والثلاثين عاما فى تفوق؛ حصدت الجوائز الأولى فى جميع مراحل تعليمها، فقد كانت الأولى على شهادة التوجيهية عام 1935.

اختارت كلية العلوم بجامعة القاهرة، رغم أن مجموعها كان يؤهلها لدخول كلية الهندسة، وهناك لفتت نظر أستاذها الدكتور مصطفى مشرفة، أول مصرى يتولى عمادة كلية العلوم، وهى تأثرت به تأثرا مباشرًا.

حصلت على بكالوريوس العلوم وكانت الأولى على دفعتها وعينت كمعيدة بكلية العلوم ودافع د.مصطفى مشرفة عن تعيينها بشدة وتجاهل احتجاجات الأساتذة الأجانب (الإنجليز).

حصلت على شهادة الماجستير فى موضوع التواصل الحرارى للغازات ؛ وسافرت فى بعثة إلى بريطانيا درست فيها الإشعاع النووى، وحصلت على الدكتوراه فى الأشعة السينية وتأثيرها على المواد المختلفة.
تمكن خلال دراساتها المتنوعة من تفتيت المعادن الرخيصة مثل النحاس ومن ثم صناعة القنبلة الذرية من مواد قد تكون فى متناول الجميع، ولكن لم تدون الكتب العلمية العربية الأبحاث التى توصلت إليها .

قامت بتأسيس هيئة الطاقة الذرية بعد ثلاثة أشهر فقط من إعلان الدولة الإسرائيلية عام 1948؛ وحرصت على إيفاد البعثات للتخصص فى علوم الذرة؛ وكانت أول من دعت إلى أهمية التسلح النووى، فنظمت مؤتمر الذرة من أجل السلام الذى استضافته كلية العلوم وشارك فيه عدد كبير من علماء العالم.

كما كانت عضوا فى كثير من اللجان العلمية المتخصصة على رأسها "لجنة الطاقة والوقاية من القنبلة الذرية التى شكلتها وزارة الصحة المصرية".
سافرت إلى بريطانيا ثم إلى أمريكا لتدرس فى جامعة "أوكردج" بولاية تنيسى الأمريكية؛ واستجابت بعد ذلك إلى دعوة للسفر إلى أمريكا فى عام 1952، أتيحت لها فرصة إجراء بحوث فى معامل جامعة سان لويس بولاية ميسورى الأمريكية، وتلقت عروضاً لكى تبقى فى أمريكا لكنها رفضت وقبل عودتها بأيام استجابت لدعوة لزيارة معامل نووية فى ضواحى كاليفورنيا فى 15 أغسطس، وفى طريق كاليفورنيا ظهرت سيارة نقل فجأة؛ لتصطدم بسيارتها بقوة وتلقى بها فى وادى عميق، وأوضحت التحريات أن السائق كان يحمل اسمًا مستعارا وأن إدارة المفاعل لم تبعث بأحد لاصطحابها .

يذكر عن نبوغها أنها قامت بإعادة صياغة كتاب الجبر الحكومى فى السنة الأولى الثانوية، وطبعته على نفقة أبيها الخاصة، ووزعته بالمجان على زميلاتها عام 1933.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 10247        
تقييم الموضوع : 77%
عدد التعليقات : 
 ممتاز    جيد    ضعيف      
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
اقرأ أيضا
مارى كورى.. أول امرأة برتبة أستاذ فى جامعة باريس
د. عبدالحميد يونس.. رائد الآدب الشعبى
حسين مؤنس.. أحد مؤرخي العرب المحدثين
أحمد حسن الزيات.. أحد كبار رجال النهضة الثقافية في مصر
محمود الفلكي.. رائد علم الفلك الآثرى
شوقى ضيف.. أحد علامات الثقافة العربية
الشيخ جادالحق علي جادالحق .. أحد أعلام الأزهر البارعين
محمود شلتوت.. أحد رموز التنوير فى العالم الاسلامي
محمود تيمور.. أحد الرواد الأوائل لفن القصة العربية