للمراسلة | جمهورية أونلاين | الجمهورية | المساء | فيسبوك
الجمهورية للخدمات التعليمية
الرئيسية أخبار التعليم أخبار التنسيق أخبار الجامعات دليل الجامعات دليل الطالب تكنولوجيا مناهج واحة المعلومات
خبر عاجل     التعليمي:  خسائر بالمليارات للشركات العالمية من الجرائم الإلكترونية            التعليمي:  50 شركة هندية في معرض "ماكتيك 201" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا           التعليمي:  انت "مش لوحدك" على الفيسبوك           التعليمي:  شاومي الصينية تفتتح أول متجر في مصر قبل مشاركتها في معرض القاهرة للاتصالات             التعليمي:  تعرف على خدمات ام الدنيا           التعليمي:  تعرف على أفضل عدسة مكبرة لضعاف البصر            التعليمي:  "اتصال" تناقش دور البرمجيات مفتوحة المصدر في دعم الاقتصاد            التعليمي:  اطلاق Nano Sim لتشغيل شبكات الاتصالات بتكنولوجيا الجيل الخامس           التعليمي:  تعرف على طرق الترجمة بالصوت           التعليمي:  سامسونج الكترونيكس تعلن عن شراكة جديدة مع مؤسسة أهل مصر      
واحة المعلومات - فنية 
 
    
    السَنْطُور احدى الالات الموسيقية الوترية
    10/07/2014 07:06:52 م
    امرأة تعزف على آلة السنطور
    اعداد - الجمهورية للخدمات التعليمية
   

   السَنْطُور آلة موسيقية وترية شبيهة بآلة القانون، ولكنها تختلف عن القانون في طريقة العزف. فالقانون يتم العزف عليه بريشتين مصنوعتين من الفضة تلبس في سبابتي يدي العازف اليمنى واليسرى، ثم ينقر بهما على الأوتار التي أمامه.
أما السنطور فان العزف يتم بالضرب على اوتاره بمضربين صغيرين من الخشب, ويقوم بتبديل الأصوات بتحريك الحمالات التي تسند الأوتار وهي عادة مصنوعة من الخشب.

تعتبر ان أول حضاره عرفت باستخدام السنطور هم البابليون الذين جسدو السنطور في ملاحمهم التاريخية مثل ملحمه كلكامش. مع وجود رقميات نقشت عليها آلة السنطور.

يعتبر السنطور آلة مصاحبة للجالغي البغدادي والمقام العراقي, فله الدور الكبير في السيطرة على إيقاع الاغنية ونقل المفردات الموسيقية.

مر شكل السنطور عبر الوقت فقد كان على شكل علبة مستطيلة ذات أوتار معدنية. تطور بعدها إلى شكله الحالي فهو الآن على شكل خشبة من الجوز وأوتاره من البرونز, وهي متساوية في السمك وعددها أثنان وتسعون وتراً.
يعتبر السنطور من الآلات الموسيقية صعبة الاستخدام هذا الذي تسبب في قلة العازفين عليها.

يدرس العزف على آلة السنطور في معهد الفنون الجميلة في العراق قسم الموسيقى الشرقية. ومن بين الاساتذه البارزين في هذا المجال قاسم عبد من العازفين المتخصصين في هذا المجال.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 9362        
تقييم الموضوع : 70%
عدد التعليقات : 
 ممتاز    جيد    ضعيف      
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
اقرأ أيضا
المسرح الوطني الفنلندي.. من أقدم مسارح العالم
وداد.. أول فيلم عربى يمثل مصر فى مهرجان دولى عام 1936
بالصور.. فن الرسم بالرمل
"فيلادلفيا للفنون".. أحد أكبر متاحف الفنوان فى أمريكا
سلامة حجازى.. رائد المسرح الغنائي
دار الأوبرا السلطانية مسقط.. الأولى في منطقة الخليج العربي
الساز .. آلة موسيقية تتشارك فيها مختلف الثقافات
محسن سرحان .. القاسم المشترك فى العديد من الأفلام السينمائية
إبراهيم حمودة .. أول مطرب يشارك أم كلثوم أغاني الثنائيات