للمراسلة | جمهورية أونلاين | الجمهورية | المساء | فيسبوك
الجمهورية للخدمات التعليمية
الرئيسية أخبار التعليم أخبار التنسيق أخبار الجامعات دليل الجامعات دليل الطالب تكنولوجيا مناهج واحة المعلومات
خبر عاجل     التعليمي:  "اهم تطبيقات ومفاهيم انترنت الأشياء " بالقومي للاتصالات           التعليمي:  بالمهندسين.. طابور شراء خطوط المصرية امتد للشارع           التعليمي:  CIT تعلن تسجيل 43 شركة في “تحدي مصر لإنترنت الأشياء “           التعليمي:  جنوب سيناء تكرم رئيس اكاديمية البحث العلمى           التعليمي:  "رنوش" تجذب صبايا الفيسبوك           التعليمي:  مايكروسوفت تعرض نظارات الواقع الافتراضي اكتوبر القادم           التعليمي:  "ladies in zagazig "جروب خدمى لفتيات الشرقية عبر الفيسبوك           التعليمي:  مايكروسوفت تسارع باصلاح العطل فى outlook           التعليمي:  7 مليارات جنيه استثمارات "المصرية للاتصالات" لتحديث الشبكات في 2017           التعليمي:  بالفيديو...شبكة المحمول الرابعة تطرح خطوطها للبيع أمام الجمهور لأول مرة      
أساتذة وعلماء 
 
    
    د. عبدالحميد يونس.. رائد الآدب الشعبى
    20/09/2014 11:08:05 ص
    عبدالحميد يونس
    اعداد - الجمهورية للخدمات التعليمية
   

   ولد عبدالحميد يونس فى عام 1910، في منطقة السيدة زينب بالقاهرة. فقد عبدالحميد يونس بصره في سن السادسة عشر، حصل على شهادة البكالوريا عام 1932، فأراد الالتحاق بكلية الآداب، غير أنه واجه صعوبات ورُفض بسبب أعاقته ثم قدم أوراقه مره أخرى إلى عميد الأدب العربي د. طه حسين والذي كان عميداً لكلية الآداب قسم لغة عربية في ذلك الوقت، وهو من ساعده بالالتحاق بنفس القسم بالكلية إلى أن حصل على الليسانس عام 1940.

ظهرت موهبة د. عبدالحميد يونس الأدبية في الكتابة، مع تصاعد الأحداث السياسية عام 1919، وخلال دراسته الجامعية عمل صحفياً بمجلتي "الرسالة" و "المجلة"، وبعد تخرجه أسس مجلة "الراوي".

واصل يونس دراسته بعد الجامعية فحصل علي الماجستير عن رسالة بعنوان "سيرة الظاهر بيبرس"، ونظراً لاهتمامه بالكتابة عن الفولكلور المصري والعربي، فكانت رسالته والتي حصل بها علي الدكتوراه تتناول سيرة الهلالي بعنوان "الهلالي في الأدب والتاريخ"، وعلي إثرها أصبح أستاذاً للأدب الشعبي في عام 1958.

ألف د. يونس أربعين مؤلفاً يتناول الفولكلور المصري والعربي. كما ألف موسوعة أدبية مكونه من سبعمائة صفحه.. والتي تُرجمت إلى الانجليزية، والفرنسية، والاسبانية، واليابانية.. والتي أصبحت موضوعاً دراسياً لأقسام الأدبي في الجامعات الهندية، والأمريكية، والسويدية.

ساهم في إنشاء العديد من المراكز الأدبية في كثير من الدول العربية، وتقديراً لدوره تم انتخابه رئيساً للمجلس العربي للأدب الشعبي.

كُرم من قَبِل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وكُرم مره أخرى من الرئيس أنور السادات. كما مُنح جائزة الدولة التشجيعية وجائزة الدولة التقديرية والدكتوراه الفخرية. كما لقب برائد الآدب الشعبى.

مناصب تقلدها:
- عضو لجنة الكتاب والترجمة والنشر.
- عضو لجنة الفن الشعبي بالمجلس الأعلى للآداب.
- رئيس تحرير مجلة الفن الشعبي.
- أستاذ زائر لمعهد السينما.
- رئيس تحرير مجلة الكتاب العربي.
توفى د. عبدالحميد يونس في 18 يوليو 1989.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 7754        
تقييم الموضوع : 70%
عدد التعليقات : 
 ممتاز    جيد    ضعيف      
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
اقرأ أيضا
مارى كورى.. أول امرأة برتبة أستاذ فى جامعة باريس
سميرة موسى.. أول عالمة ذرة فى مصر
حسين مؤنس.. أحد مؤرخي العرب المحدثين
أحمد حسن الزيات.. أحد كبار رجال النهضة الثقافية في مصر
محمود الفلكي.. رائد علم الفلك الآثرى
شوقى ضيف.. أحد علامات الثقافة العربية
الشيخ جادالحق علي جادالحق .. أحد أعلام الأزهر البارعين
محمود شلتوت.. أحد رموز التنوير فى العالم الاسلامي
محمود تيمور.. أحد الرواد الأوائل لفن القصة العربية