الدبلوماسية المصرية تهزم المليارات القطرية ؟!

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
8- المــــرأة
      اطلاق تقرير مواجهة المخاطر التي تتعرض لها الأسرة العربية
كتبت - عزة قاعود
 

اكدت الدكتورة أماني قنديل المدير التنفيذي للشبكة العربية للمنظمات الأهلية والمشرف العام على التقرير الذى اطلقته الشبكه حول المخاطر التى تواجه الاسرة العربية اكدت ان هذه المخاطر قد تحولت إلى كوارث وأزمات، وهذه المخاطر تمثل كما أوضح التقرير نوعان الأول يرتبط بالبنية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والديموغرافية، والثانية تمتد إلى الأسرة ذاتها.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التى اقامتها الشبكة العربية للمنظمات الأهلية صباح اليوم لاطلاق تقريرها السنوي الحادي عشر بعنوان" المنظمات الأهلية في مواجهة المخاطر التي تتعرض لها الأسرة العربية" الذي شمل 11 دولة عربية هى ( الأردن – البحرين – تونس – الجزائر – السودان – فلسطين – قطر – لبنان – مصر – المغرب – اليمن)، وذلك بحضور عدد من ممثل الجمعيات الأهلية والخبراء في مجال المجتمع المدني والأسرة.

و اشارت قنديل إلى مجموعة من المخاطر التي تتعرض لها الأسر العربية مثل الطلاق الذي تتراوح نسبته في الدول العربية ما بين 30 – 43% خاصة بين صغار السن، دونية مستوى ما يتلقاه الأطفال من تعليم لا يتناسب مع المتغيرات العالمية، والمخاطر الناتجة عن التعرض السلبي للانترنت، إضافة إلى العنف الأسري حيث أبرز التقرير وجود عنف غير مسبوق تتعرض له الأسر خاصة المرأة والطفل، وكذا مخاطر عمل الأطفال وأطفال الشوارع والاتجار بالبشر. واكدت د.أماني في عرضها إلى أن التقرير اوضح انه رغم تلك المخاطر إلا أن هناك تراجع تام في الاهتمام بالأسرة، وتراجع أيضا في دور الحكومة والمجتمع المدني، مع اتباع الاقتراب التجزيئي للمجتمع المدني.

و اوضح الدكتور نبيل صموئيل عضو مجلس أمناء الشبكة العربية للمنظمات الأهلية،أن هذا التقرير بمثابة ناقوس خطر لأنه يتناول مرحلة معاصرة ومستقبلية حرجة في تاريخ أمتنا العربية، حيث يتطرق إلى قضايا نوعية خطيرة مثل الفقر والمسئولية الاجتماعية والتطوع، كما يحدد أدورا لفئات بعينها مثل المرأة والأطفال والشباب.

واشار د.على ليله أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس أن تقرير الحالة المصرية يتطرق إلى مخاطر تواجه الأسرة المصرية كوحدة متكاملة، ومخاطر تواجه أفراد الأسرة خاصة المرأة والطفل وكبار السن والشباب، مبرزا دور الجمعيات الأهلية المصرية في مواجهة تلك المخاطر .

أما الأستاذ السيد ياسين الباحث والمفكر فقد قدم رؤية نقدية للتقرير مشيدا بالتراكم المعرفي المتاح بتقارير الشبكة وتجاوزها للمؤشرات الكمية فقط، مؤكدا بان هذا التقرير يقدم المعرفة وتطبيقاتها، ويعتمد على مدخل جديد هو ابراز المخاطر، وربط ذلك بالعولمة بتأثيراتها السلبية والإيجابية.

وفى الختام أعلنت د.أماني بأن هذه الاحتفالية هى الأولى حيث من المقرر أن يتم الإعلان عن التقرير في عدة دول عربية يشملها التقرير منها: المغرب ولبنان والإمارات واليمن وقطر. وأضافت بان الشبكة سوف تصدرها التقرير السنوي الثاني عشر للعام القادم حول دور المنظمات الأهلية في الثقافة والتنوير.


 
      wednesday 15/05/2013 15:36
اقرأ أيضا
 
قومى المرأة ينعى شهداء الواجب بالواحات
 
الليبية سليمه الفاخري عضواً بالهيئة العليا بشبكة اعلام المرأة العربية
 
"مستشارك القانونى" يوضح لك كل ما تريدين معرفته عن حالات الجمع بين اكثر من معاش
 
"2 كفاية"مبادرة التضامن لتنظيم الأسرة تستهدف مليون و3 آلاف مستفيدة من "تكافل"
 
نساء القاهرة الأكثر عرضًة للتحرش
أخر الأخبار
 
احتفالات جماهير الأهلى فى مصر الجديدة بالفوز
 
غدا.. محافظ أسيوط ورئيس جامعتها في افتتاح اكبر وحدة عناية مركزة بمستشفي الاطفال
 
بالصور.. احتفالات أهالى الشيخ زايد بفوز الأهلى على النجم
 
بالصور.. شاهد احتفالات جماهير الأهلى بمدينة نصر
 
التعليم الفني بالخانكة يحصد المركز الاول محافظة في الكاراتيه
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات