مــن نحن | اتصل بنـا | للمراسلة | أرسل إلى الخط الساخن 139 | الخدمات التعليمية فيديو الدليل الألبومات ألعاب يوتيوب تويتر فيسبوك
 
أخبار عاجلة O  رئيس الجامعة الأزهر للطالبات: احذروا الإشاعات والفتن المغرضة | O  "كرسى متحرك "يرصد مشاكل الشباب للمخرج طارق يوسف | O  المفتي:أدعو المصريين لعدم الاستجابة لتظاهرات رفع المصاحف | O  رئيس هيئة الإعلام الليبي في زيارة لمدينة الإنتاج الإعلامي | O  الموافقة على مشروع قانون تفضيل المنتجات المصرية فى العقود الحكومية | O  قانونى مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية على مائدة"حوارات شبابية" | O  نقيب الصيادلة مستمر حتى عرض الإستقالة على المجلس | O  فريد :المدبر الفنى الجديد للفراعنة بعد امم افريقيا القادمة | O  "الشباب"تبحث الاستعدادات الخاصة بمؤتمر "محاور شبكات التنمية" | O  إستشهاد عقيد ورقيب ومجند بالعريش | O  حشود أمام قصر الإليزيه بباريس لإستقبال السيسى | O  قبول 2703 طالباً بالكليات العسكرية وتمثيل للأقباط وجميع المحافظات | O  وزيرا الرياضة والتعليم العالى يودعان الفوج الأول من قطار الشباب..غدا | O  إيقاف الدورى 10 أيام فى يناير | O  تأجيل محاكمة 3 متهمين في القضية المعروفة " أبراج النايل سيتي " |
الرئيسية
مصر
اقتصاد
محافظات
حوادث
التعليم
توك شو
رياضة
العرب و العالم
عين على الشارع
تكنولوجيا
الخط الساخن 139
متغربين
ماسبيرو
تخاريف
فن و ثقافة
صحافة
القراء
طب
سياحة
سيارات
المــــرأة
 
المقالات 
 
 
ومضات اسلامية
بقلم : مجاهد خلف



الطريقة الجعفرية.. لاصلاح المعاهد الازهرية !!
3/20/2013 2:01:52 AM
   

الجولة الحالية التى يقوم بها الشيخ جعفر عبد الله رئيس قطاع المعاهد الأزهرية في المحافظات ستظل علامة بارزة في حركة المتابعة الميدانية بالتعليم الازهرى .. و ذلك لعدة اسباب مهمة ليس من بينها بالطبع كثرة العقوبات و القرارات اياها و التى اطلق بسببها على رئيس المعاهد الشيخ جعفر "جزاءات " :
** ان هذه الجولة تاخرت كثيرا جدا .. في ظل حالة التردى و الانفلات في كل شئ و كان من الواجب ان يتصدر الازهر ليقدم النموذج و القدوة للمجتمع ..
** ان الجولة اكدت جناية تلك المركزية المقيتة على منظومة العمل في الازهر بصفة عامة .. و المعاهد الازهرية بصفة خاصة ..
** انها كشفت عن كثير من منابع الفساد المالى و الادارى و بعض السراديب العتيقة التى يعشش فيها الفاسدون و الاساليب المتبعة في السيطرة و الاستحواذ و تربية غيلان و هوامير المفسدين ..
** اكدت الاهمال الجسيم الذى يعانيه احد اهم و اخطر القطاعات في الازهر وهو المعاهد الازهرية .. اللبنة الاولى في خلق و تشكيل العقلية الازهرية و بناء عالم الدين .. و و لك ان تدرك حجم و خطورة هذه الكارثة اذا ما علمت أن هذا القطاع يضم تسعة آلاف ومائة وستة وخمسين معهدا, تشمل المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية ومعاهد القراءات, وتنتشر في تسع وعشرين منطقة أزهرية بجميع محافظات الجمهورية وبها مليونان وخمسة وثلاثون ألفا ومائة واثنان وثمانون طالبا وطالبة .. قوة ضاربة لا يمكن الاستهانة بها خاصة في مثل هذه الاوقات التى نرى فيها مدا قويا للحركات و التيارات الاسلامية من مختلف المشارب الفكرية و الثقافية .. و هى تيارات تتعدد فيها التوجهات بين شديد التطرف و التشدد و بين المتساهل حتى يبدو و كانه وصل الى حد التفريط .. و بين الجانبين تنشط قوى اخرى تجد ضالتها في اللعب على تمايز و تنافر تلك التيارات لتبث سمومها و توجه اسلحتها ليس ضد الاسلاميين فقط بل الى الاسلام نفسه كدين ..
و بالتالى فان الاهتمام بالمعاهد الازهرية و محاولة اصلاحها بجدية هى بداية التوجه نحو الطريق الصحيح لخدمة الدين و الوطن معا بطريقة علمية صحيحة ..
** ان هذه الجولة لا يمكن ان نفصلها عن حالة الحراك الكبيرة التى تشهدها الساحة من اجل الاصلاح سواء على المستوى السياسي او الدينى او التعليمى و يقوم فيها بدور كبير و بارز فضيلة الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر .. و يعنينا هنا على وجه التحديد الجهود المذولة من اجل تطوير الازهر ومؤسساته المختلفة التعليمية و الدعوية .. للنهوض به من اجل استعادة و تفعيل دوره و تاكيد رسالته على الساحتين المحلية و العالمية على السواء ..
** الجولة المباغتة اعتقد انها بداية عملية جراحية كبيرة داخل قطاع المعاهد الازهرية .. عملية قلب مفتوح .. فريق العمل و المستشارين و المساعدين يحتاج فيها الى العمل لعدة سنوات متصلة بجد و اجتهاد و دون كسل .. و لا يجب ان يضطر تحت اى ضعط او ظرف من الظروف الى انهاء او تقفيل العملية و اعلاق الجرح على ما به من صديد و اورام خبيثة و كلاكيع اخرى .. حتى لو اضطر الامر بالتضحية برؤوس كثيرة كبيرة كانت او صعيرة .. تقف حجر عثرة في مسار العملية لا نها ببساطة تقطع عليها شرايين و اوردة الفساد ..
ارجو من فضيلة الامام الاكبرالشيخ الطيب ان يوفر الدعم و المساندة العلمية و اللوجستية للاستمرار في المهمة حتى النهاية .. و لتكن لدينا الخطة جعفر (1) و جعفر ( 2) و جعفر (3) و هكذا .. الى جانب توفير الحماية الكافية لاعضاء الفريق وان يمنحه الحصانة او ما يشبه حق الضبطية القضائية للمتورطين في مستنقعات الفساد و استبعاد اللاعبين الرئيسين ممن عرفوا بالخبرة و المهارة في تستيف امور الفساد و تزيين طرق التحايل على القانون و التلاعب بميزانيات و موازنات و تسهيل طرق الاستيلاء عليها _ بما لا يخالف اللوائح و القانون او شرع الله من وجهة نظرهم بالطبع - ..!!!
لاشك ان الجراحة المبدئية كشفت عن سوءات و عورات وخلل جسيم يضرب في اطناب و جنبات كل المناطق الازهرية التى شملتها الجولة حتى الان .. و الله اعلم بما تبقى .. نامل الا يكون الامر معهم وفق القول .. و ما خفى كان اعظم ..
فالامراض الخطيرة و العلل التى وضعت ايدينا عليها كفيلة بضرورة احداث زلزال في هذا القطاع .. و يوجب محاسبة الرؤوس الكبيرة و القيادات التى تسببت او التزمت الصمت حيال كل هذا العفن الذى لوث ثوب الازهر و ساهم في تاكل مكانة الازهريين في المجتمع ..
و لك ان تتخيل معى تلك الملاحظات او الاشارات الاولية و اعترف بها الشيخ جعفر و الوفد المصاحب له والذى ضم 12 مستشارأ وموجهأ فى مختلف التخصصات ..
- انخفاض نسبة الحضور بشكل كبير في عدد غير قليل من المعاهد .. خاصة بين الطلابّ في المرحلة الثانوية والشهادة على وجه التحديد ، هذا الى جانب غياب الانضباط في العمل ..
- تقارير مزيفة و كاذبة و لا تعكس الواقع يقدمها مديرو المناطق الازهرية .. و انخصرت في عبارتين .. كله تمام يا مولانا .. او اننا نعانى عجزا في المدرسين و في الامداد و التموين ..
مثلا في محافظة سوهاج اتضح للقافلة وجود ‏87‏ مدرسة بدرجة وكيلة في معهد فتيات سوهاج وبعضهن ليس لهن جدول حصص‏ ، ووجود وكيلات أخريات يعملن بجدول مخفف‏، برغم تكرار شكوي منطقة سوهاج الأزهرية التى ترفعها الى قطاع المعاهد الازهرية بالاذهر من وجود عجز صارخ في أعداد المدرسين بالمعاهد.
و اعثقد ان مثل هذه الحالات المتكررة في المناطق المختلفة تستوجب اعادة النظر بشكل عاجل و فورى في نظام الترقيات بالاقدمية المعمول به .. و فتح الباب للكفاءات القادرة على العمل و القيادة في الوقت نفسه .. وطرق اختيار مديرى المناطق والتجديد للبعض و استمرارهم في اماكنهم رغم الاوضاع المتردية و النتائج الكارثية التى حققوها ..
‏ - وجود الكتب الخارجية في أيدي المدرسين والطلاب على السواء ، داخل الفصول والمعاهد الازهرية.
- وجود تعاقدات عن طريق المكافآت لأكثر من 500 متعاقد في مختلف التخصصات التعليمية والادارية يشوبها الفساد والمخالفات للقانون فى التعاقد .. و هذه قضية خطيرة و بوابة فساد لا يمكن السكوت عنها .. خاصة بعد ان شاهدنا الالاف من الضحايا و حالات الاستغلال و الابتزاز .. و المظاهرات التى احاطت بالازهر بسبب كثير من تلك العمليات المشبوهة ..
- عدم معرفة بعض المدرسين بالمناهج، وعدم متابعتهم لما يستجد من تغييرات، وكذلك اعتماد المدرسين والطلاب على الكتاب الخارجي، والبعد عن الكتاب المدرسي الذي يأتي منه الامتحان ..
** اذا كانت جولة فريق الجراحة قد ركزت على السيئات والسوءات و كشف العورات - وهذا مهم للغاية - فلا يجب ان ننسى الاحتياجات و المطالب المهمة و الشكاوى المتكررة و الملحة من العاملين بالمناطق المختلفة .. و لا يجب ان نغض الطرف عن عوامل و اسباب الاحباط المستمر وماذا فعلنا او سنفعل لمواجهتها و القضاء عليها .. و ساكتفى بالاشارة هنا الى ما اعلنته منظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان فى بيان لها
وعرضت فيه بعض مطالب العاملين بالازهر بمختلف محافظات الجمهورية ومنها على سبيل المثال :
صرف بدل المناطق النائية بمعدل 100 جنيه شهريا والتى وعد بها الازهر وقام بجمع بيانات العمال منذ 5 سنوات ولم يتم صرف البدل حتى هذا الوقت ..
- راتب العامل داخل المعاهد الازهرية يصل الى 400 جنيه فقط وهو راتب هزيل للغاية والزيادة فى رواتب العمال زيادة بنسبة ضئيلة وصلت الى15% والغريب عدم حصولهم على الحوافز او حد ادنى واقصى للاجور وبدلات التنقل والسفر وغيرها
- فجرت المنظمة قضية الاداريين داخل المدارس والمعاهد الازهرية ويصل عددهم الى حوالى 200 الف ادارى موزعين بمختلف المحافظات فالكادر لم يتم تطبيقه على اداريى المعاهد الازهرية ورواتبهم هزيلة لا تتعدى 600 جنيه
- عدم صرف بدل المواصلات حتى الان وبدل المناطق النائية منذ 7 سنوات اضافة الى عدم حصولهم على حافز الاثابة
- عدم تطبيق كادر المعلمين على مدرسى الازهر
- امتيازات التعليم العام لا تطبق بالازهر
- امتحانات الكادر اهانة لمعلمى الازهر الشريف ..
و هناك مطالب اخرى مهمة و حقيقية لا يجب ان نغض الطرف عنها اذا اردنا اصلاحا حقيقيا .. و الله الموفق و الهادى الى سواء السبيل ..

megahedkh@hotmail.com

 
 
نسخة للطباعة
 
تقييم الموضوع : 67%
عدد التعليقات : 
ممتاز   جيد   ضعيف      
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
مقالات أخرى للكاتب
O

المعارضة والظهير !!

O

بيع الثانوية العامة.. وحكايات مدرسية لها العجب !!!

O

أخطر هجومين علي مصر !!

O

تصريحات النار والاستحمار!!

O

فضائيات الرقص .. وصمت المشايخ المعتدلين !!

O

الإرهاب.. ليس خصومة سياسية!!

المزيد
اقرأ أيضا
أخر الأخبــــار
تصميم وتطوير
دار التحرير للطبع و النشر - الإدارة المركزية للحاسب الآلي
قسم البرمجة و التطوير
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012