شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
7- تقارير
      تيار الاستقلال يرفض التدخل الحكومي
      تجديد كارنيهات 3300 مهندس بترول لدعم ضاحي
كتب - ممدوح المصري
 

اشتعلت المعركة الانتخابية لنقابة المهندسين، وسط تبادل الاتهامات والتحذيرات من التدخلات الحكومية خاصة بعد قرار المهندس محمد خضر الأمين العام لنقابة المهندسين، بمنع استلام مندوبين الجيش أو الشركات لكارنيهات المهندسين العاملين بها، واشتراط حضور العضو بنفسه أو بتوكيل من الشهر العقارى.

وتلقت اللجنة العليا المشرفة علي انتخابات نقابة المهندسين خلال أول 3 أيام من فتح باب الترشح، أوراق 10 مرشحين على مقعد النقيب العام للمهندسين، و400 مرشح على المقاعد الشاغرة ما بين المكملين وأعضاء الشعب الهندسية بالنقابة.

تجديد كارنيهات مهندسي بتروجيت
وبدأت الأزمة عندما قام مندوب من شركة «بتروجيت» بالحضور للنقابة من أجل تجديد كارنيهات لـ 3300 مهندس من العاملين بالشركة، وذلك فى إطار استعداد الشركة لدعم الدكتور هانى ضاحى وزير النقل فى حكومة إبراهيم محلب عام 2014 ورئيس «بتروجيت» السابق.

وتولى ضاحي وزارة البترول، بالإضافة إلى رئاسة الهيئة العامة للبترول ورئيسا لشركة «بتروجيت»، بالإضافة إلى العديد من الشركات والهيئات البترولية الأمر الذي يجعله يعول على أكثر من 60 ألف مهندس يعملون فى قطاع البترول نظرًا لارتباطه الوثيق فى هذا القطاع.

وقدم المهندس هاني ضاحي، وزير النقل الأسبق، أوراق ترشحه على مقعد نقيب المهندسين، يوم الإثنين الماضي، مع بدء تلقي أوراق طلبات الترشح بنقابة المهندسين الفرعية بالقاهرة.
قرار الأمين العام

10cef3dc65bb537a4.jpg

بعد واقعة «بتروجيت» أصدر المهندس محمد خضر الأمين العام لنقابة المهندسين، قرار بمنع استلام مندوبين الجيش أو الشركات لكارنيهات المهندسين العاملين بها، واشتراط حضور العضو بنفسه أو بتوكيل من الشهر العقارى.

مطالبات بتيسير الإجراءات
ونتيجة لذلك القرار، طالب اللواء هشام أبو سنة، رئيس النقابة الفرعية للمهندسين بالقاهرة، والمرشح لرئاستها بانتخابات 2018 قائمة «فى حب مصر» النقابة بتيسير إجراءات استخراج كارنيهات الأعضاء ودفع الاشتراكات لتحصيل مستحقات النقابة والتيسير الأعضاء العاملين بالمواقع للشركات والوزارات والمهندسين العسكريين.

وأشار إلى إمكانية تسليم الكارنيهات من خلال تفويض، طبقا للأعراف التي كانت متبعة قبل ذلك، لضمان نزاهة العملية الانتخابية، ولعدم تعطيل مسيرة الإنتاج بالدولة.

تيار الاستقلال يحتج
وبعد الواقعة أصدر «تيار الاستقلال الذى يخوض مرشحوه انتخابات التجديد النصفى المقبلة بنقابة المهندسين» بيانًا مساء أمس الجمعة احتج من خلاله على تصريحات صادرة من مرشح قائمة «فى حب مصر» هشام أبو سنة، والتى يترشح على رأسها الوزير الأسبق هانى ضاحى، يدعو فيها النقابة العامة لتسهيل السداد الجماعى لاشتراكات المهندسين المقيدين فى الشركات العامة والحكومية أو الخاضعة للحكومة، فضلا عن شركات قطاع البترول.

واقعة عجيبة
وأكد التيار فى بيانه، أن أبو سنة طالب أيضا فى واقعة وصفها بـ«العجيبة» بحصول مندوبى تلك الشركات على الكارنية الشخصى لهولاء المهندسين، على الرغم من كفاية إيصال السداد للإدلاء بالصوت فى الانتخابات، مضيفا: «أكدت هذه الواقعة بوضوح نية التدخل لتوجيه الأصوات، وإفساد العملية الانتخابية».

رفض التدخل الحكومي
وأضاف: «تيار الاستقلال يخوض هذه الانتخابات مدافعا عن مصالح المهندسين ومستقبلهم، وحقهم فى نقابة مهنية وطنية مستقلة، يعلن رفضه التام للتدخل الحكومى الفج فى انتخابات النقابة، ويرفض الممارسات التى لن تفيد إلا أعداء الوطن، وتصيب الديمقراطية والحركة النقابية فى مقتل».

وتابع: «استمرار تكرار الحشد والسداد الجماعى للشركات الحكومية والعامة الخاضعة لسيطرة الدولة يُخرج الانتخابات عن سياقها، مضيفا أنه سيرصد جميع المحاولات ويكشفها للرأى العام»، مطالبا اللجنة العليا للانتخابات وإدارة النقابة وقف هذه الوقائع والممارسات فورا.

خطاب لرئيس الوزراء
وقبل أيام من فتح باب الترشح بانتخابات نقابة المهندسين، ومقعد النقيب العام، أرسل المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين الحالي، خطاب للدكتور مصطفي مدبولي بصفته القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، لمطالبته بإصدار توجيهاته للوزراء والمحافظين ورؤساء الهيئات العامة، ورؤساء مجالس إدارات الشركات العامة بالتزام الحيدة الكاملة، إزاء كافة الأطراف المشاركة فى الانتخابات أو التأثير بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم إتاحة المقار الحكومية لأي مجموعة انتخابية.

أثارت لغة الخطاب الموجه من نقابة المهندسين إلي مجلس الوزراء، آنذاك حفيظة عددا من أعضاء الجمعية العمومية للنقابة، واصفين الخطاب بالانفعالي، والذي يدلل على ارتباك مجلس النقابة الحالي، لتردد معلومات حول احتمالية ترشح أحد الوزراء السابقين، على مقعد النقيب.

3960fb846344aea15.jpg

وتواصل اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة المهندسين، تلقى طلبات الترشح الخامس، حيث شهدت خلال الايام الماضية إقبالا مكثفا من المتقدمين للترشح بالانتخابات التي تم فتح باب الترشح لها الإثنين الماضي ويستمر حتى 22 يناير الجارى، ويتم تلقي طلبات الترشح بمقر النقابة العامة للمهندسين، والنقابات الفرعية، خلال أيام الأسبوع، من الساعة 9 صباحا حتى الساعة الـ8 مساء.

وتجرى الانتخابات على مقاعد النقيب العام للمهندسين، والأعضاء المكملين، ورؤساء النقابات الفرعية، ونصف أعضاء مجالس النقابات الفرعية، ومجالس الشُعب، ممن مضى على انتخابهم أربع سنوات، طبقا لنص القانون رقم 66 لسنة 1974، ولائحة النظام الداخلي.

وسيتم إجراء انتخابات رؤساء النقابات الفرعية، ونصف أعضاء مجالس النقابات الفرعية، ونصف أعضاء مجالس الشُعب يوم الجمعة 23 فبراير المقبل.

 
      saturday 13/01/2018 12:51
اقرأ أيضا
 
إسقاط الجنسية عن 4 مصريين التحقوا بالخدمة العسكرية بدول أجنبية
 
جدل حول قرار الزند بنقل محاكمة ضابطى الأمن الوطنى
 
المتحدث العسكري ينشر تقريرا مصورا عن جهود عيون مصر الساهرة
 
في منتجع الدبلوماسية ..هل تنجح القمة الخليجية ـ الأميركية لكبح جماح الفرس ؟
 
ارتفاع أسعار الحلويات قبل رمضان.. قرار وزير وضرر للجماهير
أخر الأخبار
 
إنشاء سوق أفريقي موحد للنقل الجوي
 
بالصور .. وكيل وزارة التعليم بقنا يتفقد كنترول تصحيح الشهادة الإعدادية
 
اليوم..حفل خيرى بالزقازيق لتوزيع 600 هدية على عضوات "رؤى ونغم"
 
الأسيوطي يضع للزمالك 3 شروط لاتمام صفقة عنتر
 
البنا: لا يوجد برنامج واضح لمنتخب مصر استعدادا لكأس العالم
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات