شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
7- تقارير
      مسئولة الإعلام بمفوضية اللاجئين بمصر:
      66 مليون لاجئ حول العالم ضحايا الفقر والصراعات والظروف الاقتصادية
حوار امل العزب
 


كشفت كريستين بشاى مساعد مسئول الاعلام بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بمصر ان لدينا 66 مليون لاجئ حول العالم منهم 218 ألف لاجئ مسجل لدى مكاتب المفوضية بمصر 70% منهم سوريين موضحة ان باقى السوريين انخرطوا داخل المجتمع المصرى وأصبحوا أصحاب أعمال وجزءا من النسيج المصرى.


أضافت إننا نعانى نقصا فى تبرعات الدول المانحة بسبب إرهاق المجتمع الدولى وهو امر يؤثر على البرامج والأنشطة الخدمية التى تقدمها المفوضية على مستوى العالم.

جاء ذلك فى الحوار الذى أجرته معها الجمهورية أونلاين للحديث عن احوال اللجئين ومشاكلهم.. وإلى نص الحوار 

*في البداية...كم عدد اللاجئين على مستوى العالم وما هو العدد الحصري للاجئين المسجلين في مصر؟
يوجد 65.6 مليون لاجئ حول العالم حسب اخر إحصائيات مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين. ويوجد ما يقارب 218 الف لاجئ وطالب لجوء ، مسجل لدى المفوضية في مصرحتى 31 نوفمبر.

*كيفية التقديم كلاجئ في المفوضية؟ 
يمكن لطالب اللجوء أن يتواصل مع المفوضية إما عبر الاتصال بخط المساعدة الخاص بالمفوضية أو التوجه إلى مكاتب المفوضية في القاهرة والإسكندرية، يحتاج طالب اللجوء إلى تقديم الأوراق والمستندات الثبوتية في حال توفرها، ثم تقوم المفوضية بتحديد وضعية اللاجئ .


*ما هي الاجراءات والضوابط لطلب اللجوء؟
منح صفة اللجوء تكون للأشخاص الذين تنطبق عليهم صفة اللاجئ وفقاً لتعريف اللاجئ في اتفاقية اللاجئين لعام 1951 وهو كل شخص يتواجد خارج بلد جنسيته أو بلد إقامته المعتادة، بسبب خوف، له ما يبرره من التعرض للاضطهاد بسبب العرق أو الدين أو الجنسية أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة أو آراء سياسية، ولا يستطيع بسبب ذلك الخوف، أن يستظل بحماية ذلك البلد، أو العودة إليه خشية التعرض للاضطهاد.

*يشتكى البعض من تعقيد إجراءات حصول اللاجئين على الحق في اللجوء وإن هناك عقبات تضعها المفوضية؟
إجراءات تقديم اللجوء شفافة ومبنية على معايير موحدة، تضمن عدالة الإجراءات لتحديد صفة اللجوء. 

*ماهو الدعم الذي يحصل عليه اللاجئ من خلال المفوضية ؟
المفوضية تقدم خدمات قانونية من خلال الشركاء القانونين، كما تمنح بطاقة اللاجى ويتم ختم الاقامة عليها من طرف السلطات المصرية فضلا عن ذلك تتيح له عدداً من الخدمات منها الحصول على اعانه مالية شهرية وكوبونات غئائية وهذا للاسر الاكثر احتياجاً،اضافه الى الخدمات الصحية والتعليمية ، فهناك منح تعليمية لأسر اللاجئين وطالبي اللجوء الذين لديهم اطفال مسجلين بالمدارس المصرية، ويتم ذلك بالتعاون مع وزارتى الصحة والتعليم.

*ما هي أبرز المشاكل التي تواجه اللاجئين في مصر؟
أن للتحديات الاقتصادية واستمرار محدودية التمويل للاجئين أثرا كبيرا على أوضاعهم . بالإضافة لكونهم لاجئين فإنهم يتقاسمون تحديات مماثلة مع الأسر المحتاجة في المجتمعات المضيفة، كما يواجهون تحديات إضافية بسبب أوضاعهم القانونية والاجتماعية،فضلا عن التحديات التى تواجه اللاجئين من جنسيات غير ناطقة للعربية، فهناك اكثر من 60جنسية مختلفة.

- 218 الف لاجئ مسجلين لدى مكاتب المؤسسة بمصر منهم 126 ألف سورى فقط

*هناك ما يقرب من 350 ألف سوري يعيشون بمصر غير مسجَّلين لدى المفوضية السامية لشئون اللاجئين؟ ماالسبب ؟
المفوضية لديها معلومات وافية حول الأشخاص المسجلين لديها من السوريين والبالغ عددهم 126 الفاً وهم بحاجة الى مساعدة وحماية, ولكن قد يكون هناك من السوريين المقيمين في مصر غير المسجلين والذين ليسوا بحاجة لحماية أو مساعدة من المفوضية. 

- أحوال اللاجئين بالقاهرة أفضل بكثير من بلدان أخرى

*ما مدى تقييمك لأوضاع اللاجئيين فى مصر مقارنة بأوضعهم فى باقى دول العالم؟
كل طالب لجوء له ظروفه الخاصة ولكن غالبا تبقى احوال اللاجئيين فى مصر افضل بكثير يكفى انه لا يوجد مخيمات، ويتوفر للاجىء الحق فى التعليم والصحة .

*مامدى تعاون المفوضية مع الحكومة المصرية؟
وقّعت مصر على اتفاقية عام 1951 وبروتوكولها المتعلق باللاجئين وبناء عليه تقوم المفوضية وبالتعاون مع الحكومة بجميع إجراءات التسجيل والتوثيق وإجراءات تحديد وضع اللاجئ بموجب مذكرة التفاهم المبرمة مع مصر منذ عام 1954 ويتم التعاون والتنسيق بين المفوضية والحكومة المصرية في شتى المجالات المتعلقة باللاجئين وخاصة معوزارات الخارجية والداخلية والصحة والتعليم. 

*ما هي قيمة المعونة المالية الشهرية الخاصة الذي يحصل عليها اللاجئ؟وهل المساعدات لجميع اللاجئين ولكل الجنسيات؟؟
قيمة المعونة المالية الشهرية تتراوح بين 600و3000 جنيه مصري للعائلة، بحسب مدى احتياجها وعدد أفراد الأسرة. ويحصل اللاجئين الأكثر احتياجا من جميع الجنسيات على المساعدات المالية.

-نعانى من نقص تبرعات الدول المانحة بسبب إرهاق المجتمع الدولى

*هناك نقص فى المساعدات التي تقدمها المفوضية للاجئين في السنوات الاخيرة سواء كانت المساعدات المادية أو غيرها؟ لماذا؟
تعتمد المفوضية بشكل كلي على تبرعات الدول المانحة والقطاع الخاص ومع تقلص هذه التبرعات لاعتبارات كثيرة أبرزها إرهاق المجتمع الدولي من طول الأزمات "كالأزمة السورية اقتربت من عامها السابع" وبالتبعية تناقص المساعدات. 

*ما هي أكثر الدول التي تقدم الدعم للمفوضية؟
أبرز الدول التي قدمت الدعم لعام 2017: الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وإيطاليا، والاتحادالأوروبي، واليابان، وألمانيا وسويسرا. 

*هل يحق للاجئ العودة الى مصر حال الخروج؟
يجب على اللاجئ أن يغلق ملفه مع المفوضية قبل مغادرة البلاد ويعتبر إغلاقه للملف إنهاء لأي صلة بينه وبين المفوضية، أما إذا أراد أن يعود ويسجل مع المفوضية مرة أخره، يجب على اللاجئ طلب فتح ملفه مرة أخرى حيث يتم تقييم مدى أحتياجه للحماية الدولية.

-إعادة التوطين احد الحلول البديلة للفئات الأكثر احتياجا

*هناك رغبة لبعض اللاجئين في التوطين بالبلاد الغربية بدلاً من مصر لتحقيق طموحاتهم. فما دور المفوضية في إعادة التوطين لبعض اللاجئين؟ وما هي المعايير التي تضعها؟
إعادة التوطين ليست حقا، إنما هو أحد الحلول البديلة المتوفرة لعدد محدود من اللاجئين، أقل من 2٪ من اللاجئين يعاد توطينهم، ولذلك لا يمكن النظر إلا في الفئات الأكثر أحتياجا للحماية، ويكون للبلدان المستقبلة للاجئين القرار النهائي في إعادة التوطين، بينما تقوم المفوضية بتقديم المقترحات للتوطين حسب الأحتياجات، ولايمكن للاجئين التقدم بطلب لإعادة التوطين أو اختيار بلد إعادة توطينهم، وإذا كان اللاجئ يتناسب مع المعايير الموضوعية لإعادة التوطين،فيتم الاتصال به من قبل المفوضية. ومن المهم التأكيد على أن جميع خدمات المفوضية مجانية.

 
      thursday 11/01/2018 12:53
اقرأ أيضا
 
إسقاط الجنسية عن 4 مصريين التحقوا بالخدمة العسكرية بدول أجنبية
 
جدل حول قرار الزند بنقل محاكمة ضابطى الأمن الوطنى
 
المتحدث العسكري ينشر تقريرا مصورا عن جهود عيون مصر الساهرة
 
في منتجع الدبلوماسية ..هل تنجح القمة الخليجية ـ الأميركية لكبح جماح الفرس ؟
 
ارتفاع أسعار الحلويات قبل رمضان.. قرار وزير وضرر للجماهير
أخر الأخبار
 
سيدات من أجل مصر تطلق قافله طبيه لمرضى العيون ببنى سويف
 
بالصور..رفع الف طن قمامة فى حملة النظافة بشوارع كفر الدوار
 
اصابة 8 فى انقلاب ميكروباص ببنى سويف
 
مصرع وإصابة 5 فى تصادم ميكروباص بالفشن
 
شهر مكافأة للعاملين بمستشفى بنى سويف
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات