شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
23 - لايف ستايل
      خدعوك فقالوا.. انت بتاكلي لاثنين
كتبت - ايمان الحلواني
 

"اوعي تصدقي انك بتاكلي لاثنين ولازم تاكلي الضعف في كل وجبة اثناء الحمل والرضاعة".

أكد الدكتور حاتم محمد حسن استشاري أمراض النساء و التوليد انه ليس هناك ما يستدعي لزيادة وجباتك الغذائية خلال هذه الفترة من حياة الام قائلا: لا تحتاجين إلى تناول أي شيء استثنائي أثناء إرضاعك لطفلك لكنها فكرة جيدة لك، كما هي لأي شخص آخر، أن تتبعي نظام غذائي صحي يتضمن خمسة حصص على الأقل من مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات يومياً (بما في ذلك الفاكهة والخضروات الطازجة، المجمدة، المعلبة والمجففة، والعصير غير المحلى بنسبة 100٪).

بالاضافة الي الأطعمة النشوية مثل الخبز المصنوع من الحنطة الكاملة،المكرونة، الأرز والبطاطس.و الكثير من الألياف كالخبز المصنوع من الحنطة الكاملة، المكرونة، حبوب الإفطار، الأرز، البقول (مثل الفول والعدس) والفاكهة والخضروات. بعد الولادة، يكون لدى بعض النساء مشاكل في الأمعاء وإمساك. تساعد الألياف في كلا الحالتين.

وأضاف: اما البروتين، مثل اللحوم الخالية من الدهون، الدجاج، السمك، البيض والبقوليات. يُنصح بحصتين على الأقل من السمك أسبوعياً، بما في ذلك بعض الأسماك الزيتية.وكذلك منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن. فهي تحتوي على الكالسيوم كما إنها مصدر للبروتين. للحصول على نصيحة أكثر تفصيلاً، انظري اتباع نظام غذائي متوازن.

وشدد الدكتور حاتم حسن الي اهمية شرب الكثير من السوائل. خلال فترة الرضاعة ويقول :أبقي مشروباً بجانبك عندما تستقرين وتبدأين بالرضاعة الطبيعية. إن كل من الماء، الحليب وعصير الفاكهة الغير محلّى بنسبة 100٪ تمثل خيارات جيدة.لافتا الي انه
أثناء الرضاعة الطبيعية، من المستحسن أن تتناولي المكملات الغذائية التي تحتوي على 10 ميكروغرام من فيتامين د بشكل يومي. تحصلين على جميع الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تحتاجينها من خلال اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن.

وقدم استشاري النساء افكار صحية لوجبة خفيفة مؤكدا ان الوجبات الخفيفة التالية سريعة، بسيطة التحضير، و تعطيكِ الطاقة والقوة:

• الفاكهة الطازجة

• السندويشات المليئة بالسلطة، الجبن المبشور، سمك السلمون المهروس أو اللحوم الباردة

• اللبن و منتجات الحليب الطازجة

• الحمص مع أصابع الخبز أو الخضروات

• المشمش، التين أو الخوخ المجفف الجاهز للأكل

• حساء الخضروات و الحبوب

• حبوب الإفطار غير المحلاة الغنية بالفيتامينات والمقويات، خليط من الفاكهة و الخضروات والحبوب الكاملة الأخرى مع الحليب

• المشروبات الحليبية و عصير الفاكهة غير المحلى بنسبة 100%

• الحبوب المطهية الوضوعة على التوست أو البطاطا المطهية

ويحذر حسن من الاسراف في تناول بعض الوجبات ويقول :ان تناول الأسماك جيد لصحتك، ولكن لا تتناولي أكثر من حصتين من الأسماك الزيتية في الأسبوع. تشمل الأسماك الزيتية سمك التونة الطازج (وليس سمك التونة المعلب، وذلك لأنه تنعدم الدهون الجيدة في عملية التعليب)، الماكريل، السردين وسمك السلمون المرقط. إقرأي المزيد حول الفوائد الصحية لتناول الأسماك.

هناك حدود لتناول الأسماك الزيتية عند النساء لأن الأسماك الزيتية يمكن أن تحتوي على مستويات منخفضة من الملوثات، التي يمكن أن تتراكم في الجسم وتؤثر على نمو الطفل المستقبلي.

قد تنتقل كميات صغيرة مما تأكلين وتشربين إلى طفلك عن طريق حليب الثدي. إذا كنت تعتقدين أنك تتناولين مواد غذائية تؤثر على طفلك وتسبب اضطرابه.

الكافيين

يمكن أن تؤثر المشروبات التي تحتوي على الكافيين على طفلك، وربما تبقيه متنبّهاً. في المراحل التي يكون فيها طفلك صغيراً، اشربي المشروبات التي تحتوي على الكافيين في المناسبات بدلاً من تناولها كل يوم.

بالاضافة الي الكافيين الذي بشكل طبيعي في الكثير من الأطعمة والمشروبات، بما في ذلك القهوة، الشاي والشوكولا. بالإضافة أيضاً إلى بعض المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وإلى بعض أدوية نزلات البرد والانفلونزا.

من المهم عدم تناول الكثير من الكافيين. جربي الشاي والقهوة الخالية من الكافيين، شاي الأعشاب، عصير الفاكهة الغير محلى بنسبة 100% أو المياه المعدنية. حدّي من تناول مشروبات الطاقة، التي قد تحوي كميات عالية في مادة الكافيين.

وكذلك الحال بالنسبة للفول السوداني
ان كنت ترغبين في تناول الفول السوداني أو الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني (مثل زبدة الفول السوداني) أثناء الرضاعة الطبيعية، يمكنك اختيار تنفيذ ذلك كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن. ولكن لا تتناوليها إذا كانت لديك حساسية منها.

ليس هناك دليل واضح على أن تناول الفول السوداني أثناء الرضاعة الطبيعية يؤثر على احتمال إصابة طفلك بحساسية الفول السوداني.

 
      thursday 11/01/2018 11:47
اقرأ أيضا
 
بالفيديو| امرأة تنقذ رجلا من الانتحار فى اخر لحظة ببريطانيا
 
على طريقة فيلم face off ... تتحقق معجزة طبية بزراعة وجه لنفس الشخص مرتين
 
لأول مرة.. بريطانيا تعين وزيرة لمواجهة «الوحدة»
 
بالصور .. انطلاق اسبوع الأزياء الراقية بباريس
 
بالفيديو .. هذه الحيل ستمنحك عيون أكبر
أخر الأخبار
 
القاضى فى مجلس تربية : الجامعة تسعى للتطوير المستمر فى كلياتها
 
رئيس جامعة طنطا:تحسين الأداء بالمستشفيات الجامعية على رأس أولوياتي
 
النيل للاعلام بالقليوبية يدعم بيان القوات المسلحة بشان عنان
 
رئيس جامعة المنوفية يرأس مجلـس إدارة المستشفيـات الجامعية
 
جمارك دمياط تضبط كمية من الحشيش
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات