شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
7- تقارير
      دعوي لعمومية طارئة ووقفة احتجاجية السبت المقبل
      بعد حكم "إهانة القضاء".. "المحامين" تشتعل
كتب: ممدوح المصري
 

حالة من الغضب والاستياء انتابت أروقة نقابة المحامين بعد الحكم علي ما أطلقوا عليهم شيوخ ورموز المهنة الذين تم الحكم عليهم بإهانة القضاء سواء بالحبس ثلاث سنوات أو الغرامة ثلاثون ألف والتعويض مليون جنيه.

وقفة تضامنية

في البداية، دعا عدد من المحامين لوقفة تضامنية مع ما أطلقوا عليه شيوخ ورموز المهنة الذين تم الحكم عليهم بإهانة القضاء سواء بالحبس ثلاث سنوات أو الغرامة ثلاثون ألف والتعويض مليون جنيه وذلك على سلالم النقابة العامة للمحامين، بوسط البلد، يوم السبت المقبل، الموافق 13 /1 الساعة الواحدة ظهرًا .

ومن جانبه، أكد محمد الغزالي المحامي وعضو المكتب التنفيذي لحملة الدفاع عن المحامين، أن هذا الحكم خلق حالة من الغضب والاستنكار وسط جموع المحامين على مستوى المحافظات .

ثماني محامين
وشدد الغزالي، علي أن الحكم قد صدر ضد ثماني محامين من شيوخ ورموز المهنة بسبب تأدية عملهم، مؤكدًا أن المحامين شركاء السلطه القضائيه في تحقيق العداله وليسوا خصوما للقضاء ولابد أن يتحصن المحامى أثناء تأدية عمله دون شرط أو قيد يمس حرية المحام أثناء تأدية مرافعته أو عمله لتحقيق العدالة.

وأشار إلى أن هذا الحكم صدر مجحفا في حق زملائه المحامين، مضيفًا: " الحكم أول درجه ونحترم أحكام القضاء ولا نعلق عليها ولكن هذا حكم أول درجه وله درجه أخرى بالطعن أمام محكمة النقض والقاضي الذي حكم بشر يصيب ويخطأ".

وقال: "سنتبع كل الإجراءات القانونية اللازمة امام محكمة النقض مع اللجوء لكافة الطرق الذي كفلها القانون في توصيل الازمه التي حدثت جراء هذا الحكم لكل مؤسسات الدولة".

خلط الأوراق
ونوه إلي أن القضية فيها متهمون آخرون سياسيون ولابد من التفريق بينهما، وعدم خلط الأوراق وفصل كلا على حدا، لافتاً إلى أنهم محامون، ويشاركون القضاء في تحقيق العداله لا أكثر .

ودعا جموع المحامين للمشاركة في الوقفه التضامنية مع شيوخ ورموز المهنه الذين صدر ضدهم أحكام سواء بالحبس أو الغرامه يوم السبت المقبل الموافق 13/1/2018 الساعه واحدة بعد الظهر على سلالم النقابه العامة.

عمومية طارئة
وأختتم حديثه بأن هناك دعوة لعمومية طارئه وجاري جمع التوقيعات من أعضاء الجمعيه العموميه من المحامين لمناقشة هذه الأزمه ووضع حلول لها وتصور كامل لإنهائها وفقاً للقانون وما تجتمع عليه الجمعية.

الدفاع عن المحامين

وفي نفس السياق، أعلنت حملة الدفاع عن المحامين، استجابتها إلى الدعوة التي أطلقها عدد من المحامين، لتنظيم وقفة تضامنية السبت المقبل في الساعة الواحدة ظهرا، بمقر النقابة العامة بوسط القاهرة، لإعلان تضامنهم مع رموز وشيوخ مهنة المحاماة الصادر ضدهم حكم الحبس في "إهانة القضاء".

ودعت الحملة في بيان لها، جموع المحامين للمشاركة والحشد لوقفة التضامن، والتخلي عن أي خلافات ورداءات حزبية، دفاع عن شيوخ المحاماة ورموز المهنة.


قضية القرن

يأتي هذا في ضوء الحكم الصادر بحبس منتصر الزيات، المرشح السابق لمنصب نقيب المحامين، والرموز النقابية والقانونية، محمود السقا، ومحمد منيب، والحقوقي أمير سالم، وآخرين، 3 سنوات وتغريم كل منهم مليون جنيه، بسبب موقفهم في الدفاع بمحاكمة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في قضية "القرن".

وأكدت حملة الدفاع عن المحامين، رفضها القاطع لتكميم أفواه رموز المحاماة، باعتبارهم صوت الحق والحرية، وأن شركاء السلطة القضائية في تحقيق العدالة لا يجوز محاكمتهم عما يقولونه من دفوع، ولا يعاقبون عما يقولونه من دفاع بسبب أو أثناء أداء مهنتهم "المحاماة- علي حد تعبير البيان.

"عاشور" و"فتحي سرور" يترأسان هيئة الدفاع

وعلي جانب آخر، صرح مجدي سخي وكيل النقابة العامة للمحامين، أن النقيب سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب اجتمع عقب انتهاء اجتماع مجلس العامة بمقر النقابة العامة مساء أمس، بوفد من محامين مغاغة المتهمين بإهانة القضاء.

وقال سخي، إن الإجتماع تناول بحث تشكيل هيئة دفاع وتكليفه بالتواصل مع الهيئة المرشحة للدفاع عنهم، حيث تم الإتصال على الفور بالدكتور أحمد فتحي سرور ومحمد ابو ليله المحامي بالنقض وعضو مجلس جنوب القليوبية، والذي ابدي كل منهما استعداده الكامل للمساعدة والمشاركة بدون تردد، منوهاً عن إجراء التواصل مع الدكتور محمد بهاء أبو شقه بشأن ذلك الأمر.

رئاسة النقيب

وأشار وكيل النقابة إلي أنه تم التواصل مع أعلام المحاماة بناء على رغبة المحامين وطلبهم، مع تواجد أيضا ممثلين عن النقابة العامة. واتفق الجميع على أن يكون ذلك تحت غطاء ورئاسة النقيب العام، مؤكدا على إتخاذ كافة الخطوات والإجراءات اللازمة لإنهاء تلك الأزمة.

يذكر أن محكمة جنايات المنيا يوم الثلاثاء الموافق 15 من أغسطس الماضى، برئاسة المستشار عمر سويدان، أجلت جلسة 20 محاميا بمركز مغاغة، بتهمة إهانة القضاء، إلى جلسة 20/1/2018، وذلك لعدم اكتمال الشكل القانوني.

 
      thursday 11/01/2018 11:02
اقرأ أيضا
 
إسقاط الجنسية عن 4 مصريين التحقوا بالخدمة العسكرية بدول أجنبية
 
جدل حول قرار الزند بنقل محاكمة ضابطى الأمن الوطنى
 
المتحدث العسكري ينشر تقريرا مصورا عن جهود عيون مصر الساهرة
 
في منتجع الدبلوماسية ..هل تنجح القمة الخليجية ـ الأميركية لكبح جماح الفرس ؟
 
ارتفاع أسعار الحلويات قبل رمضان.. قرار وزير وضرر للجماهير
أخر الأخبار
 
إنشاء سوق أفريقي موحد للنقل الجوي
 
بالصور .. وكيل وزارة التعليم بقنا يتفقد كنترول تصحيح الشهادة الإعدادية
 
اليوم..حفل خيرى بالزقازيق لتوزيع 600 هدية على عضوات "رؤى ونغم"
 
الأسيوطي يضع للزمالك 3 شروط لاتمام صفقة عنتر
 
البنا: لا يوجد برنامج واضح لمنتخب مصر استعدادا لكأس العالم
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات