شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
7- تقارير
      رئيس جهاز حماية المستهلك يكشف المستور فى حوار «الجمهورية أونلاين»
      10 آلاف إعلان مضلل على الفضائيات.. والمنشطات الجنسية ومنتجات التخسيس فى المقدمة
حوار - إيناس محمود
 


كشف عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، عن وجود 10 آلاف إعلان مضلل على الفضائيات حول المقويات الجنسية ومنتجات التخسيس وأجهزة قياس السكر وبعض المنتجات الأخرى غير المسجلة رصدها الجهاز خلال الفترة الماضية.

جاء ذلك فى حواره لـ"الجمهورية أونلاين" حول ملامح القانون الجديد لحماية المستهلك ودور الجهاز فى أحكام الرقابة على الأسواق وحماية المستهلك.

أشار إلى أن أكثر الشكاوى التى يتلقاها الجهاز من السلع المعمرة، موضحا أهمية احتفاظ المستهلك بالفاتورة لأنها الأساس للنظر فى الشكوى، قائلا "طالبنا المسئولين بتغليظ العقوبة على المتلاعبين بقوت الشعب في القانون الجديد.

فروع جديدة لحماية المستهلك الأسبوع المقبل وحملات لتوعية المواطنين

وأضاف أنه من المنتظر افتتاح فروع جديدة لحماية المستهلك الأسبوع المقبل للتيسير على المواطنين.

66.jpg

أكد عاطف يعقوب، أن الفترة التى يتن تلقى البيانات فيها من المواطنين ما بين 30 ثانية إلى دقيقتين، حيث يعمل موظفو الخط الساخن على سرعة الرد على اتصالات الجماهير أو حتى الاتصال بهم فى حال فشل المواطنين فى التواصل معنا.. ويحدث ذلك بعد الساعة الرابعة عادة.

وأوضح يعقوب أن الفاتورة حتمية حتمية للنظر فى الشكوى فمن حقك كمستهلك طلب فاتورة تثبت التعامل أو التعاقد مع المنتج دون تحملك اى أعباء مالية إضافية وتشتمل بيانات الفاتورة على تاريخ التعامل أو التعاقد، سعر المنتج، مواصفاته، طبيعته، نوعيته، كميته.

السلع المعمرة أبرز الشكاوى.. والفاتورة مهمة للنظر فى شكوى المستهلك

وأضاف انه يتم النظر فى الشكوى والاتصال بالشاكى بعد 5 أيام عمل بشرط إرسال كل المستندات الخاصة، الفاتورة خلال الفاكس المخصص لذلك 
وبعد ذلك يأتى دور لجنة فض المنازعات بمطالبة المشكو فى حقه سواء كان "شركة او تاجر"للنظر فى الشكوى والرد عليها وفى حالة وجود مخالفات يتم التنبيه بازالة اسباب المخالفة خلال فترة زمنية يحددها الجهاز تبعاً لطبيعة السلعة وفى حالة الاحتياج للفحص الفنى لاثبات وجود عيب صناعة او سوء استخدام وعدم الالتزام بازالة الاسباب يحال الامر للنيابة العامة لرفعه للمحكمة، أما فى حالة ان الشكوى تمس صحة وسلامة المستهلك يتم التوجه مباشرة عن طريق ادارة التحريات بالجهاز.

وأضاف يعقوب أن المواطن أيضاً يمكنه إيصال الشكوى من خلال الموقع الاليكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG أو من خلال التطبيق الاليكترونى "حماية المستهلك" المتوافر على متجر Google Play.

وقال يعقوب ان دور جهاز حماية المستهلك لا يقتصر من الناحية الرقابية على الشكاوى فقط او التفتيش الميدانى انما ايضاً تم تدشين المرصد الاعلامى لكى يجارى تطور "الميديا" وجرائم الغش الحديثة، ويتمحور دور المرصد فى رصد الاعلانات والتأكد من كونها مضللة من عدمه إلى جانب مراقبة وسائل الميديا المختلفة ومنها مواقع التواصل الاجتماعى حيث يخاطب الجهاز الجهة المسئولة عن المنتج والتأكد من كون السلعة مرخصة ومطابقة للمواصفات من عدمه.

666.jpg

وتابع أن فترة عمل المرصد خلال 3 سنوات من متابعة البث المباشر اسفرت عن رصد 10289 اعلانا متنوعا قد تكون بها شبهة تضليل ووفقاً لحساب متوسط تكرار الاعلانات على مدار 3 سنوات جاءت الاعلانات المقويات الجنسية فى المرتبة الاولى بعدد 2795 اعلانا اى مايعادل 28,93 وفى المرتبة الثانية الاعلان عن المستحضرات الدوائية بعدد 2583 بما يعادل 26,73 وفى المرتبة الثالثة الاعلانات عن منتجات التخسيس 1839بنسية 19,37 اما على صفحات التواصل الاجتماعى FACBOOK 147 اعلان عن منتجات طبية يها شبهة تضليل حيث يأتى ان الاعلان عن منتجات التخسيس تأتى بنسبة 51,53% من اجمالى المنتجات الطبية ويليها الاعلان عن مستحضرات التجميل بنسبة 36,9% عن مراكز الصيانة وفى المركز الاخير تأتى الاعلانات عن السيارات بنسبة 1,57.

وأكد يعقوب أن اكثر السلع والمنتجات التى يتلقى الجهاز بشأنها شكاوى هى السلع المعمرة باختلاف أنواعها مثل الاجهزة الكهربائية والسيارات وغيرها حيث يصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك قرارات ملزمة للمشكو فى حقه بعدة اجراءات منها الاستبدال اوالاسترجاع او الاصلاح واعادة الفحص والإحالة للنيابة العامة لصالح الشاكين فى حالة عدم الاستجابة.

ودعا يعقوب التجار والموردين مقدمى الخدمات إلى الالتزام بقانون حماية المستهلك وتعزيز الثقة مع المستهلكين من خلال مراعاة مصالحهم والبعد عن الممارسات المخالفة للقانون مؤكداً أن الإجراءات التى يتخذها الجهاز فى مواجهة المخالفين تصب لصالح التجار الملتزمين الذين تضيرهم الممارسات الضارة بالأسواق.

وأوضح يعقوب أن العقوبات موجودة ومطبقة بالفعل حيث إن دور الجهاز هو رصد المخالفات والزام المخالف لقانون جهاز حماية المستهلك بعد تخطى اجراءات الاستبدال اوالأسترجاع او الاصلاح والفحص ثم الإحالة لنيابة الشئون المالية والتجارية ثم الفصل من خلال المحكمة الاقتصادية لسرعتها فى التقاضى.

2 مليون جنيه عقوبة المتلاعبين بقوت الشعب فى القانون الجديد

6666.jpg

وتابع "أما ما تم المطالبة به من خلال القانون الجديد هو زيادة الغرامات الحالية والذى لايتعدى حدها الأقصى 10 آلاف جنيه رغم ان هناك سلع عليها مخالفات تخطتت هذا الحد فى السعر بمراحل كبيرة ولذلك كان يلزم تعديل العقوبة المقترحة الغرامة من 10 الاف جنيه الى 2 مليون جنيه بحد اقصى او مثل قيمة السلعة".

لا تعارض بين عقوبة الجهاز ووزارة التموين فى مخالفات تدوين السعر

وأوضح رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه لا يوجد أى تعارض بين القانون الجديد، الذى سيتم التصديق عليه من مجلس النواب وقانون العقوبات الذى ستطبقة وزارة التموين بشأن تدوين السعر على السلعه والإعلان عنها، لأن جهاز حماية المستهلك ووزارة التموين أو أى جهة حكومية أخرى جميعهم يتبع منظومة واحدة، وقد نص القانون الحالى والذى يتم التصديق عليه على التعاون والتنسيق بين كافة الجهات الحكومية المختلفة مشيراً الى ان العقوبات التى نص عليها قانون حماية المستهلك نص فى صدره عدم الاخلال بأى عقوبة اشد او حق للمستهلك فى التعويض وكل ذلك "نقل للقانون الجديد" كما أنه يترك الحكم فى نهايته للقاضى فى تناول المادة المناسبة وخاصة أن جميع الأحكام التى تخص المستهلك والمنتج تتبع محكمة واحدة وهى المحكمة الاقتصادية.

وأشار يعقوب إلى أن نقل تبعية جهاز حماية المستهلك من وزير التموين والتجارة الداخلية إلى رئيس مجلس الوزراء مباشرة جاء تقديرًا لدور جهاز حماية المستهلك والعاملين عليه، مضيفًا: أننا لم نجد أبداً اى غضاضة أو مشكلة فى تعاملنا مع اى من وزراء التموين السابقين أو وزير التموين الحالى بل كانت تتسم بالتعاون والود فضلاً عن أن التبعية تنشأ فى إصدار اللائحة التنفيذية وتعيين مجلس الادارة فقط وما دون ذلك فالجهاز مستقل فى جميع أعماله".
  

 
      wednesday 10/01/2018 13:05
اقرأ أيضا
 
إسقاط الجنسية عن 4 مصريين التحقوا بالخدمة العسكرية بدول أجنبية
 
جدل حول قرار الزند بنقل محاكمة ضابطى الأمن الوطنى
 
المتحدث العسكري ينشر تقريرا مصورا عن جهود عيون مصر الساهرة
 
في منتجع الدبلوماسية ..هل تنجح القمة الخليجية ـ الأميركية لكبح جماح الفرس ؟
 
ارتفاع أسعار الحلويات قبل رمضان.. قرار وزير وضرر للجماهير
أخر الأخبار
 
إنشاء سوق أفريقي موحد للنقل الجوي
 
بالصور .. وكيل وزارة التعليم بقنا يتفقد كنترول تصحيح الشهادة الإعدادية
 
اليوم..حفل خيرى بالزقازيق لتوزيع 600 هدية على عضوات "رؤى ونغم"
 
الأسيوطي يضع للزمالك 3 شروط لاتمام صفقة عنتر
 
البنا: لا يوجد برنامج واضح لمنتخب مصر استعدادا لكأس العالم
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات