شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
7- تقارير
      في اليوم الثالث من انتخابات النقابة
      10 مرشحين لمنصب نقيب المهندسين.. و400 منافس على مقاعد الأعضاء
كتب - ممدوح المصري
 

تواصل اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة المهندسين، تلقى طلبات الترشح لليوم الثالث على التوالى، حيث شهدت خلال اليومين السابقين إقبالا مكثفا من المتقدمين للترشح بالانتخابات التي تم فتح باب الترشح لها أول أمس الإثنين ويستمر حتى 22 يناير الجاري، ويتم تلقي طلبات الترشح بمقر النقابة العامة للمهندسين، والنقابات الفرعية، خلال أيام الأسبوع، من الساعة 9 صباحا حتى الساعة الـ 8 مساء.

تجرى الانتخابات على مقاعد النقيب العام للمهندسين، والأعضاء المكملين، ورؤساء النقابات الفرعية، ونصف أعضاء مجالس النقابات الفرعية، ومجالس الشعب، ممن مضى على انتخابهم 4 سنوات، طبقا لنص القانون رقم 66 لسنة 1974، ولائحة النظام الداخلي.

1777f7f114a395007.jpg

وسيتم إجراء انتخابات رؤساء النقابات الفرعية، ونصف أعضاء مجالس النقابات الفرعية، ونصف أعضاء مجالس الشُعب يوم الجمعة 23 فبراير المقبل.

وأوضحت اللجنة المشرفة على الانتخابات، التى يرأسها الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، أنه من المقرر أيضا أن يتم إجراء عملية التصويت على مقاعد النقيب العام والأعضاء المكملين يوم الجمعة الموافق 2 مارس المقبل، وفي حالة وجود حاجة إلى إجراء إعادة على مقعد النقيب العام، سيتم ذلك يوم الجمعة 9 مارس.

وزير سابق مرشح لمنصب النقيب
ومن جانبه، قال الدكتور عمرو عزت سلامة رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات المهندسين، إن هناك 10 مرشحين تقدموا بأوراق ترشحهم على منصب النقيب العام من بينهم وزير النقل السابق هانى ضاحي ومؤسس مهندسين ضد الحراسة رفعت بيومي، مشددا على أن المرشحين أسماء بارزة فى مجال الهندسة.

400 مرشح تقدموا بأوراقهم
وأضاف سلامة أن هناك 400 مرشح تقدموا بأوراق ترشحهم على باقى المقاعد الشاغرة التى سيجرى بها انتخابات مثل "الأعضاء المكملين، ورؤساء النقابات الفرعية، ونصف أعضاء مجالس النقابات الفرعية، ومجالس الشعب، ممن مضي علي انتخابهم أربع سنوات" وهى حوالى 260 مقعدا.

2a2899549d4c043bc.jpg

ونفى سلامة وجود أى مشكلات منذ فتح باب الترشح بخلاف التزاحم على التسجيل، مرجعا السبب فى ذلك لآن القوائم الانتخابية التى سيتم الإعلان عنها عقب اغلاق باب الترشح سيتم ترتيبها وفقا لاسبقية الترشح وهو ما جعل عدد كبير من المهندسين يبادرون بالترشح فى اليوم الأول.

كيفية التسجيل
واكد سلامة ان عملية التسجيل تتم وفقا لنظامين احدهما "إلكترونى" وهو نظام مستحدث لاول مرة بانتخابات المهندسين، والنظام الثاني هو التقليدى "يدوى"، مشيرا إلى أن استخدام النظامين هدفه منع حدوث أى مشكلات وهو ما حدث فعلا حيث تسير عملية التسجيل حتى الآن بسلاسة ويسر.

24 مقرَا رئيسيًا بالمحافظات
وشدد سلامة على أن عملية التسجيل بالمقرات الرئيسية بالمحافظات "24 مقرا رئيسيا" تتم ايضا بسلاسة ويسر، مؤكدَا على انه على اطلاع تام بكل ما يجرى بهذه المقرات لحظة بلحظة.

وأوضح سلامة أنه لا يوجد لديه حصر حتى الآن بالنسبة لعدد المتقدمين بالمحافظات، مضيفًا "مازال الوقت مبكرًا على الحصر".

تحديث بيانات الناخبين
واشار رئيس لجنة انتخابات المهندسين 2018 إلى أن بيانات الناخبين تم تحديثها بنهاية ديسمبر ولا يوجد بها مشكلة على الاطلاق "الاسم _العنوان _المقر"، منوهًا إلى أنه جرى اجتماع مع ممثلي هيئة البريد بشأن توجيه الدعوات الانتخابية للناخبين بريديا وتم السؤال عن العناوين ووضوحها وتم التأكيد على صحة البيانات.

327e015e0d6102557.jpg

تدريب العاملين على الحاسب الآلي
وقال رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات إنه تم تقديم تدريب كامل على مدة أيام لكل العاملين على برامج الحساب الآلي المستخدمة أثناء فترة الترشح للانتخابات، في النقابة العامة والنقابات الفرعية، متابعا أن هناك تواصل بين النقابة المركزية وبقية النقابات ليتم حل أي مشكلة تظهر خلال وقت قصير.

رسوم التقديم
وتأتي قيمة الرسوم المستحقة من أجل الترشح لانتخابات التجديد النصفي بإنتخابات نقابة المهندسين، المقرر عقدها في شهر مارس المقبل، على مقعد النقيب العام للمهندسين.

20 جنيهًا لمنصب النقيب، و5 جنيهات لمركز الأعضاء المكملين، و3 جنيهات للمراكز النقابية المختلفة والشعب، و5 جنيهات لمركز رئيس النقابة الفرعية، وجنيهان للمرشحين على مجلس النقابة الفرعية، وذلك بموجب إيصال سداد للرسوم، وذلك وفقًا لما جاء بالقانون رقم 66، ويتم تسجيل المهندس في صورة كشف تسجيل المرشحين، ويكون تقديم طلبات الترشح شخصيًا أو بتوكيل رسمي معتمد.

شروط الترشح
وجاءت شروط الترشح: "أن يكون المهندس مسددًا لاشتراك النقابة حتى عام 2017 أو بالمعاش، ويتم استلام أوراق الترشح على المقعد الانتخابي بعد التأكد من كافة المستندات، ومطابقتها لشروط الترشح على المنصب الذي اختاره، وأن الأوراق المطلوبة هي صورة إيصال السداد إذ لم يكن بالمعاش، وأصل أو صورة بطاقة الرقم القومي، التي تفيد إقامته داخل المحافظة".

تكوين مجالس الشعب
يذكر أن الأعضاء المكملين يمثلون نحو 11 مقعدا بالمجلس الأعلى للمهندسين، بحوالي عضوين من الشعب الكهربائية والمدنية والميكانيكية والمعمارية، ومهندس واحد من شعب التعدين والبترول والفلزات، والكيميائية والنووية، وصناعة الغزل والمنسوجات.

في الوقت نفسه، وفيما يتعلق بتكوين مجالس الشعب الهندسية على مستوى الجمهورية نفسها، مطلوب في الانتخابات المقبلة اختيار 3 مهندسين ممّن مضى على تخرجهم أكثر من 15 سنة، و5 مهندسين ممن مضى على تخرجهم أقل من 15 سنة، وذلك في الشعب الكهربائية والمدنية والميكانيكية والمعمارية.

4ed960c80e31ed8ae.jpg

ومن المفترض اختيار 3 مهندسين أكثر من 15 سنة، و3 اقل من 15 سنة لشعب تعدين وبترول وفلزات، والكيميائية والنووية، وصناعة الغزل والمنسوجات.

ومن المقرر أن يبدأ إجراء الانتخابات يوم الجمعة 23 فبراير المقبل، لانتخاب رؤساء النقابات الفرعية ونصف أعضاء مجالس النقابات الفرعية ونصف أعضاء مجالس الشعب الهندسية ممكن مضى على انتخابهم أربع سنوات، فيما يجري يوم الجمعة 2 مارس الانتخابات على مقعد النقيب العام والأعضاء المكملين.

تجرى الإعادة بين رؤساء النقابات الفرعية يوم 2 مارس في حالة عدم حصول أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين، وتجرى الإعادة على منصب النقيب يوم 9 مارس المقبل في حالة حدوث الأمر نفسه.

 
      wednesday 10/01/2018 11:33
اقرأ أيضا
 
إسقاط الجنسية عن 4 مصريين التحقوا بالخدمة العسكرية بدول أجنبية
 
جدل حول قرار الزند بنقل محاكمة ضابطى الأمن الوطنى
 
المتحدث العسكري ينشر تقريرا مصورا عن جهود عيون مصر الساهرة
 
في منتجع الدبلوماسية ..هل تنجح القمة الخليجية ـ الأميركية لكبح جماح الفرس ؟
 
ارتفاع أسعار الحلويات قبل رمضان.. قرار وزير وضرر للجماهير
أخر الأخبار
 
إنشاء سوق أفريقي موحد للنقل الجوي
 
بالصور .. وكيل وزارة التعليم بقنا يتفقد كنترول تصحيح الشهادة الإعدادية
 
اليوم..حفل خيرى بالزقازيق لتوزيع 600 هدية على عضوات "رؤى ونغم"
 
الأسيوطي يضع للزمالك 3 شروط لاتمام صفقة عنتر
 
البنا: لا يوجد برنامج واضح لمنتخب مصر استعدادا لكأس العالم
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات