شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
23 - لايف ستايل
      تكرار ارتفاع الحرارة عند الأطفال
 الحراره بالمقاس وليست بالاحساس
بقلم: د.سامى على حامد
 

فى الحقيقه ان المهم هو معرفة سبب ارتفاع درجة الحراه حيث ان الحراه عرضا لمرض تسبب فى وجودها
وارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال (الحمى) يقلق الوالدين كثيرا وبعضهم قد يتصل بطبيب او صيدلى ويطلب علاجا للحمى وما يجب ان يعرفه الوالدان ان الحراره عرض وليست مرض وكثيراً ما يتعرض الأطفال للإصابة بارتفاع في درجة الحرارة ويكون السبب واضحاً وتختفي هذه المُشكلة بعد أخذ العلاج اللازم، وعلى ذلك عندما يصاب الطفل بارتفاع في درجة الحرارة فيجب التركيز على معرفة سبب ارتفاع الحرارة وليس علاج الحرارة فقط ولا يمكن تحديد ذلك في الغالب إلا الطبيب بمساعدة الفحوصات المخبرية أو الأشعة.
لكن قد يعاني بعض الأطفال من تكرار ارتفاع درجة الحرارة، وسنتعرف هنا على أسباب هذه المُشكلة. عندما يتعرّض الإنسان لأي جسم غريب كالبكتيريا والفيروسات، يقوم جهاز المناعة بردة فعل دفاعيّة وعندها ترتفع درجة حرارة الجسم، وقد يكون الارتفاع طفيفاً أو كبيراً، ويُمكن تحديد تكرار ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال عندما يتعرض الطفل لارتفاع درجة حرارته بشكل متكرر فى مدد زمنيه قصيره،منتظمه او غير منتظمه وقبل البحث عن الأسباب يجب على الأهل المسارعة لخفض درجة الحرارة في المنزل قبل التوجه للطبيب؛ لأنّ الطفل خاصة إذا كان رضيعاً قد يتعرّض للجفاف أو التشنجات العصبية جراء ذلك. وطرق خفض الحراره تكون بتحميم الطفل بماء عادى او فاتر وليس بالماء البارد مع اعطاء خافضات الحراره كالباراسيتامول والايبوبروفين ويجب ان نتجنب الاسبرين خاصه فى حالات الانفلونزا وجدرى المائى فان ذلك قد يؤدى الى مضاعفات خطيره بالكبد والدماغ وعند اعطاء خوافض الحراره يجب معرفة الجرعه المناسبه لكل طفل حسب وزنه والا يعطى اكثر من نوع فى وقت واحد.
كما اننى احب ان اقول ان الحراره بالمقاس وليست بالاحساس ومن هنا لابد ان اقيس الحراره بالترمومتر او مقاس الحراره المخصص لذلك فعوامل الجو والبيئه والغرفه والتعرض للبرد والتعرض للشمس يؤثر على المقاس الحقيقى لحرارة الجسم كما ان المقاس بالايد البارده تعطى انطباعا خاطئا بارتفاع الحراره واليد الساخنه تعطى انطباعا خاطئا ايضا بان الحراره طبيعيه.
وعند الحديث عن اسباب تكرار ارتفاع درجة الحراره عند الاطفال نجد اسبابا اكثر شيوعا واسباب اقل شيوعا
والكثر شيوعا منها مثلا ظهور الأسنان عند الأطفال وهو ليس بالأمر الخطير؛ لأنّ الارتفاع في درجة الحرارة يكون طفيفاً. الأمراض المُعدية أو الناتجة عن مرض فيروسي أو بكتيري مثل التهاب اللوزتين والتهابات السحايا (الحمى الشوكية) . التهابات الجهاز الهضمي والأمعاء.
التهابات القصبات الهوائية والتهابات الرئة. التهابات الجهاز التنفسي. والحصبة وجدري الماء. وبعض الأمراض المعدية التي يصاحبها حرارة. الحمى القرمزيّة. السحايا. الإنفلونزا.
الأمراض الجلديّة الناتجة عن الإصابة بفيروس.
الحرارة الناتجة عن تقلبات درجات الحرارة كالخروج من جو دافئ إلى بارد بشكل مفاجئ، أو زيادة الملابس على الطفل ثمّ تخفيفها باستمرار. كما انه يوجد اسباب اقل شيوعا مثل حمى البحر المتوسط وحمى التيفويد والسل والتهاب الغشاء الداخلى للقلب او حالات انسداد بعض الشرايين والحراره الناتجه عن بعض اللقاحات التى ياخذها الطفل كما ان تناول بعض الادويه او المضادات الحيويه قد تكون هى السبب فى ارتفاع درجة الحراه وهذه نراها كثيرا بمستشفيات الحميات على وجه الخصوص وبعض الامراض المزمنه كامراض الدم مثل الليوكيميا والانيميا
كما اننى احب ان ااشد الانتباه فى ان لا تستخدم المضادات الحيوية إلا بعد استشارة الطبيب فليس كل مريض مصحوب بارتفاع فى درجة الحراره يحتاج الى المضاد الحيوى فكثير من مسببات الحراره لدى الاطفال قد يكون فيروسيا ولا يحتاج الى مضاد حيوى والذى تم تخصيصه لعلاج البكتريا الا فى حالات نادره وهى اذا حدثت عدوى بكتريه والذى يحدد ذلك الطبيب والاستخدام الخاطىء للمضاد الحيوى قد يكون له اثار عكسيه على الطفل او على المريض بشكل عام متعكم الله جميعا بالصحه والعافيه وحمى الله اولادنا من كل سوء.

------------------
اخصائى الحميات والكبد والجهاز الهضمى
مستشفى حميات كفر الشيخ








 
      sunday 01/04/2018 21:26
اقرأ أيضا
 
بالفيديو| امرأة تنقذ رجلا من الانتحار فى اخر لحظة ببريطانيا
 
على طريقة فيلم face off ... تتحقق معجزة طبية بزراعة وجه لنفس الشخص مرتين
 
لأول مرة.. بريطانيا تعين وزيرة لمواجهة «الوحدة»
 
بالصور .. انطلاق اسبوع الأزياء الراقية بباريس
 
بالفيديو .. هذه الحيل ستمنحك عيون أكبر
أخر الأخبار
 
حملات مكثفة على المجازر والأسواق بأسيوط وضبط طن لحوم غير صالحة
 
تعليم المنوفية يفوز بالمركز الأول في عرض اليوم الأول للمؤتمر التنشيطى بالأسكندرية
 
القاضى فى مجلس تربية : الجامعة تسعى للتطوير المستمر فى كلياتها
 
جبهة شباب الصحفيين تعلن دعمها الكامل للقوات المسلحة الباسلة
 
رئيس جامعة طنطا:تحسين الأداء بالمستشفيات الجامعية على رأس أولوياتي
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات