شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
التعليم
      مدير الجامعة العربية المفتوحة لـ"الجمهورية أونلاين":
      عبد الحى عبيد: إنشاء كلية هندسة للتخصصات النادرة.. وأخرى للسينما والمسرح
حوار - تامر هلال وتصوير- أحمد حسن:
 

لا يوجد جهة معتمدة لترتيب الجامعات المصرية أسوة بالخارج
فتح فروع للجامعة بأسوان و دمياط والإسكندرية للتيسير على الطلاب
طالب الجامعة يحصل على شهادتين مصرية وبريطانية عند التخرج


 أعلن الدكتور، عبدالحى عبيد، مدير الجامعة العربية المفتوحة، أنه سوف يتم إنشاء كلية هندسة للتخصصات النادرة..وأخرى للسينما والمسرح، بجانب فتح فروع للجامعة بأسوان و دمياط والإسكندرية للتيسير على الطلاب فى مسيراتهم لطلب العلم.. وجاء ذلك أثناء حواره مع "الجمهورية أونلاين" وكان كالتالى:


ما هى أهم كلية تعتزم الجامعة إنشائها؟
نعتزم بناء كلية لعلوم السنيما والمسرح، بالإتفاق مع أحد الجامعات الانجليزية.. وبدأنا بالفعل فى خطوات الاتفاق، وسوف تكون على مستوى عالمى والسبب أن مصر تعتبر منارة الشرق فى مجال الفن وكثير من أولادنا يسافرون إلى الخارج لتلقى هذا العلم، بجانب أننا سنقوم ببناء كلية هندسة.. وسوف تكون للتخصصات النادرة مثل"الطاقة النووية، طاقة الرياح، الطاقة المتجددة...وغيرها" من التخصصات الحديثة فى مجال الهندسة.


ما هى أهم الصعوبات التى تواجة الجامعات فى التوسعات الجديدة؟
من أهم المشاكل التى تواجه الجامعات الجديدة هى، عدم وجود أعضاء هيئة تدريس لتغطية إحتياجات الكليات وخصوصاً فى التخصصات الجديدة التى تستحدثها الجامعات.. ويجعلنا ذلك نلجأ إلى إرسال البعثات للخارج أو ننتدب أساتذة من جامعات أخرى حتى تخريج الكوادر الخاصة بنا ونعتمد عليها فى المستقبل.


هل سيتم إنشاء فروع جديدة للجامعة فى مصر بجانب فرع الشروق؟
نفكر جدياً فى إنشاء فروع أخرى وخصوصاً فى مدن "دمياط، أسوان، والإسكندرية".. وتم إختيار تلك المحافظات لتسهيل على أبنائنا الطلاب فى شمال وجنوب مصر حتى نجعلهم أقرب لأسرهم .


ما النصيحة التى توجهها للطلاب الذين يقعون فى فخ الاكاديميات الغير مرخصة؟
يذهب إلى المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، أو المجلس الأعلى للمعاهد الخاصة، ليستوثق منهما بأن هذة المنشأة التعليمية معتمدة بالفعل أم لا ومرخص لها بالعمل  من عدمه.. ولكنى أعتقد أن وزارة التعليم العالى تراقب كل المنشأت التعليم العالى بشكل جيد.. وتهاجم تلك الاوكار.


ما رأيك فى أن الجامعات الخاصة الباب الخلفى لدخول كليات القمة؟
هذا الكلام غير منطقى لان الحكومة تضع للجامعات الخاصة تنسيق ومجاميع محددة بدليل أن كليات الطب أو الهندسة.. وغيرها من كليات القمة تكون أقل عن مثيلاتها فى الجامعات الحكومية بدرجة أو درجتين وممكن نصف درجة.. وهنا يتضح لنا الأمر أن كليات الجامعات الخاصة تأخذ طلاب الدرجات المرتفعة.. بجانب الرقابة الشديدة التى تقوم بها وزارة التعليم العالى على ملفات الطلبة المقبولين لتحقيق الاشتراطات المطلوبة أم لا.


هل مازالت مشكلة وجود أعضاء هيئة تدريس المتفرغين قائمة ؟
أعتقد أن تلك المشكلة تقل كثيراً، وبشكل ملحوظ لأن الجامعات الخاصة بدأت منذ (1996) أى أكثر من عشرين عام..وبدأت بعض من الجامعات الخاصة تستكفى بأبنائها الخريجين من المعدين والحاصلين على درجة الدكتوراة فى التدريس بتلك الجامعات.. ويكونوا متفرغين لها والمشكلة فى طريقها للزوال.


ما هو المطلوب من الدولة لتيسير عمل الجامعات من قوانين وتشريعات؟
يوجد لدينا التشريعات والقوانين بالجامعات التى تنظم العمل بها منذ(1972) ..وهو قانون "تنظيم الجامعات"، ويتم تجديده بإستمرار لتيسير عملية التعليم الجامعى.. وما يواكبها من مستجدات وتطورات..بجانب القانون الخاص بالجامعات الخاصة والأهلية..ويعد الأن قانون للجامعات الأجنبية التى سوف يتم إنشاءها فى المستقبل.


هل تقدم هيئة اعتماد الجودة الدور الحقيقى لها فى الرقابة على التعليم الخاص؟
يوجد فى المجلس الأعلى للجامعات لجان القطاعات، وتقوم بتقييم أداء الكليات بالجامعات من "عدد أعضاء هيئة التدريس، جودة المعامل، عدد الطلبة فى المدرجات، جودة المنشأت، إعادة الهيكلة..وغيرها" من كل ما يلزم لإعداد خريج جيد، أما هيئة الاعتماد فتذهب إليها الجامعات لإعتماد كلياتها لإنه لا تسطيع أى جامعة أو كلية بتجديد لائحتها إلا عن طريق لجان الاعتماد والجودة.. ودورها ليس الرقابة فقط ولكن تقديم المساعدة فى كل ما يخص العملية التعليمية.


ما الذى تقدمه الجامعة العربية المفتوحة عن باقى الجامعات ليجعلها متميزة؟
توجد لدينا إتفاقية بإعتماد شهادة الجامعة، من الجامعة البريطانية المفتوحة، مما يجعل الطالب حاصل على شهادتين ويفتح له المجال بالعمل فى السوق المصرى و الاوروبى والامريكى بدون أن يقوم بمعادلة فى الخارج.. ولدينا من الخريجين من يعمل فى أوروبا وأمريكا بالشهادة المعتمدة من إنجلترا بدون عوائق.


بجانب اننا نعمل بنفس النظم والمناهج التى تدرس فى الجامعة البريطانية المفتوحة.. ويطبق بشكل صارم حتى يتم إخراج طالب جيد لسوق العمل سواء المحلى أو الاجنبى، وكل المواد تدرس باللغة الإنجليزية ويلتزم الطالب والدكتور بعدد ساعات التدريس والمحاضرة بالكامل ولا يزيد عدد الطلبة عن (30) طالب فى المحاضرة، بجانب أن الدكتور الذى يقوم بالتدريس لا يضع الامتحان.. ويأتى الامتحان من إنجلترا حتى نضمن جودة تعليم جيدة، وعلى مستوى عالمى ليكون الطالب المستفيد الأول.


هل يوجد جهة معتمدة لترتيب الجامعات المصرية كما يحدث فى الخارج؟
حتى الان لا يوجد جهة معتمدة لترتيب الجامعات المصرية..ولكن لجان القطاعات هى من تقوم بذلك الدور فى المعاهد فقط وخصوصاً لجنة قطاع الهندسة.. وأتمنى فى المستقبل القريب تواجد جهة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات لتقييم ترتيب الجامعات المصرية مثل ما يحدث فى الدول المتقدمة فى مجال التعليم.


متى يتم قبول الطلاب حسب قدراتهم وليس حسب مجموعهم مثل الدول المتقدمة؟
عنصر المجموع مهم جداً فى عملية قبول الطالب للكلية التى يريدها..ولكن ليس كل شئ بمعنى أن يتم تقييم الطالب حسب مجموعة وقدراته، بجانب المقابلة الشخصية مهم جداً، وتم تطبيق تلك التجربة فى إحدى الجامعات.. وفشلت ولم ينجح الطلبة الحاصلين من 50% إلى 55% سوى نصف فى المائة منهم وهذا أكبر دليل على أن المجموع من أهم عناصر إختيار الطالب وليس كل شئ.


ما الدور الإجتماعى الذى تقدمه الجامعة للطلبة؟ 
الجامعة العربية تابعة للبرنامج الخليجى العربى الإنمائى، الذى يقدم لنا الدعم، مما يجعلنا نوفر للطلبة الخدمات التعليمية بأسعار التكلفة لإننا جامعة أهلية غير هادفة للربح.. بجانب أن مصروفاتنا مدعومة.. ولمزيد من مساعدة الطلبة أنشأنا صندوق الطالب لكى يوفر المصروفات للطلبة التى تحدث لهم ظروف مادية أثناء الدراسة.. ويخضع ذلك لشروط وأهمها أن يكون من الناجحين ويقدم المستندات الدالة على عدم مقدرته لدفع المصروفات.

 
      thursday 12/10/2017 12:27
اقرأ أيضا
 
عصام خميس: مصر أول دولة عربية تتعاون تعليميا مع الصين
 
89,5% نسبة النجاح في الشهادة الابتدائية بالشرقية
 
منظمة التنمية الإدارية تطلق مسابقة تاليف افضل كتاب للشباب
 
انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول بجامعتي عين شمس و حلوان
 
بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية بالشرقية
أخر الأخبار
 
مكرم محمد أحمد: نحن أمام جرائم ارتكبها سامي عنان
 
خبير اقتصادي: الأسعار لن تنخفض في 2018.. ولكنها ستظل ثابتة دون ارتفاع
 
معسكر لاتحاد طلاب جامعة عين شمس
 
نائب رئيس جامعة عين شمس يؤكد ضرورة المشاركة في الانتخابات الرئاسية
 
بالصور.. افتتاح الملتقى التثقيفى الاول لـ"كلنا من اجل مصر" بدمنهور
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات