شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
7- تقارير
      وسط غياب الرقابة
 بنج "مضروب" في عيادات الأسنان
كتبت - مي ياقوت
 


الشركة المنتجة تلجأ لترويجه في القرى والمدن الصغيرة .. لرخص سعره
الأطباء يحذرون : يمثل خطورة بالغة على حياة المرضى


صورة أخرى من صور الفساد والتلاعب بصحة المرضى تتجلى في استخدام أطباء الأسنان لعبوات بنج "مضروبة" لكنها منتشرة في السوق المحلي، فبدل أن تريح المريض تجعله يزداد ألما، إحدى شركات الأدوية الكبرى بالاسكندرية اعتادت التلاعب في ذلك النوع من البنج بطرحه في الأسواق رغم كونه منتهي الصلاحية ولكن بتاريخ انتاج جديد، الغريب في الأمر ان العلبة التى تحتوى على 50" أمبولا" يتعدى ثمنها الـ 150 جنيها.

"الجمهورية أون لاين" رصدت تلك الصورة من التلاعب بصحة المرضى، وتوجهت الى احدى العيادات الخاصه بعلاج الاسنان، تقول رضوى مريضة اسنان والتى اكدت انها لم تكن تتوقع انها عندما تذهب لطبيب الاسنان لكى تستريح من ألمها أنها سوف تزداد معاناتها بسبب حقنة البنج المضروبة. 
والسبب فى ذلك ان معظم اطباء الاسنان يعتمدون على المضروب بعد ان قل المستورد فى سوق الدواء رغم ان سعر المحلى ليس زهيدا فالعلبة الواحدة تحتوى على 50 امبولا او " كاربوله " بلغة الطب وثمنها يتعدى ال 150 جنيها
حقن البنج المحلى او المضروب وكما كشفت المستندات الموجوده لدينا قيام احدى شركات الادويه الكبرى بالاسكندرية بالتلاعب فى مخدر البنج لتطرحه فى الاسواق بتاريخ صلاحيه جديد رغم ان العقار منتهى الصلاحيه بهدف التربح وبيع العلبة الواحده بنفس السعر غير مبالين بالمريض الذى قد يأخذ 3 جرعات ليبدأ الشعور بالتخدير.

ذكر احد الصيادلة ان علبة البنج الجديدة مستطيلة ولونها ازرق واخضر ممهورة باسم المخدر " ميب .. يين " والذى بات شهيرا ومتداولا لدى الكثيرين من اطباء الاسنان وهو البديل الوحيد المصرى وتنتجه احدى شركات الدواء بالاسكندرية 
تبين من خلال المستندات ان هذا هو شكل العلبة الجديد الذى قامت الشركة بعمله وهذا ما اكده مندوب الشركة التى تروج العقار الذى فوجىء بسؤالنا دون ان نفصح عن هويتنا .

343a1bdd16a1e801c.jpg

ه " ن.ا" طبيبة رفضت ذكر اسمها حتى لاتواجه تعنتا فيما بعد في الحصول على حصة بنج تشغل عيادتها لان الشركة هي الوحيدة التي تطرحه كبديل للمستورد الذي" شح" في السوق والتي قالت "هعمل ايه ادي المريض جرعتين تلاته احسن من مفيش" واضافت تأثير البنج يكاد يكون منعدماً مما يتسبب للمريض في ألم وأوضحت أن المريض يعطى له فوق الجرعتين حتى يبدأ أن يشعر بالتخدير اللازم ..سألناها ان كانت تعرف السر وراء ضعف تخدير الكاربولة التي اعتادت على استخدامها سابقا دون ادني مشاكل فقالت "يمكن قللوا المادة الفعالة اللي فيها بس في الاخر ده غش"

اكد "ش .ه" طبيب اخرعلى الكلام السابق واضاف أن البنج المستورد يتم تسقيعه وتخزينه مما يجعل الأطباء مضطرين لشراء واستخدام البنج المنتهي الصلاحية وعلينا التوضيح ان الاطباء لم يكونوا يعرفون تلك المعلومة.

أشار الطبيب إلى أن الشركة قامت باستبدال تاريخ الانتهاء ولصقت عليه ملصقا بتاريخ إنتهاء جديد وهو 12/2017، وتاريخ إنتهاء مدته الأصلية ينتهي في شهر 7 الماضي، أي منتهي من فترة ثلاث شهور اضافة الي وجود عبوات اخري بالسوق تنتهي في يناير 2018.

12426a879c61e62ed.jpg

حصلت" الجمهوريه اون لاين " علي خطاب بين الشركة وادارة تفتيش الدواء فحواه انها على علم بما يحدث وانها وافقت على وضع الاستيكر بحجة ان هناك عينات ارسلتها الشركة نفسها لفحصها اضافة الى ان الشركة تستورد الزجاجات الفارغه بتاريخ الانتاج والانتهاء قبل عملية التصنيع وهو مايشكل عدم منطقية عند الكثيرين الامر كله تسبب في شكوك واسعه لدى اطباء الاسنان حول المخدر وشركه الادوية والغريب انه خلال الايام السابقة تم بيع العلب الملفوفة بالاستيكر ب65 جنيها اضافة الى العلبة بدون استيكر ب 165 جنيها كعرض للاطباء ؟!
يبقي السؤال هل من المنطقي ان توافق الجهات الرقابية والمسئولة عن انتاج دواء كهذا وطرحه في الاسواق بتاريخي اصدار وانتهاء لتتسبب في حالة من الهلع والجدل دون ان تعلن بشكل حاسم انها اخضعت العينات لتجربه وان الاستيكر يحمل تاريخا سليما وهل حللت تلك الجهات عينات عشوائية ام اكتفت بالعينات التي ارسلتها الشركة بحسب الخطاب ؟!
مابين اطباء يشكون من تداول "بنج مضروب" ومنتهي الصلاحية وعديم التأثير وبين مخاطبات حكومية لاندري كيف خرجت بان قبلت بوضع تاريخي انتاج وانتهاء للصلاحيه دون فحص عينات عشوائيه يبقي المريض هو من يدفع الثمن من جيبه وصحته.



 

 
      wednesday 12/04/2017 17:20
اقرأ أيضا
 
إسقاط الجنسية عن 4 مصريين التحقوا بالخدمة العسكرية بدول أجنبية
 
جدل حول قرار الزند بنقل محاكمة ضابطى الأمن الوطنى
 
المتحدث العسكري ينشر تقريرا مصورا عن جهود عيون مصر الساهرة
 
في منتجع الدبلوماسية ..هل تنجح القمة الخليجية ـ الأميركية لكبح جماح الفرس ؟
 
ارتفاع أسعار الحلويات قبل رمضان.. قرار وزير وضرر للجماهير
أخر الأخبار
 
السكة الحديد: سقوط عجلة من البوجى الإمامى لجرار فى سوهاج
 
الأمم المتحدة وشركاؤها يطلقون خطة لدعم 5 ملايين لاجئ سوري
 
الإعادة تحسم الانتخابات فى كليتي التربية الرياضية والعام بجامعة السادات
 
السكة الحديد: سقوط عجلة من البوجى الامامى لجرار في محطة سوهاج
 
مستشار أبو مازن: الفصائل الفلسطينية في تنسيق مستمر منذ قرار ترامب
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات