شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
19- المقالات
      كل أسبوع
      تحرير المصطلحات وضبط الألفاظ "٣"
إبراهيم نصر
 

من أخطر المصطلحات التى يجب تحريرها وضبط ما يتعلق به من ألفاظ، وتوضيح مفهومه الصحيح، مصطلح الجهاد الإسلامى .. الذى ظلمه الإرهابيون ودنسوا بأفعالهم المجرمة الجاهلة الظالمة ذلك المعنى السامى الراقى الذى هو ذروة سنام الإسلام.
ولخطورة هذا الواجب الشرعى، فقد وضع القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ضوابط وشروطا صارمة للقيام بهذا الواجب، لا يتسع المقال لذكرها، ويسهل الرجوع إليها بكل سهولة ويسر.
ولخطورته أيضا ستجد أنه على رأس الأولويات التى رأت وزارة الأوقاف ضرورة تصحيحها وتفنيد ما علق به من ضلالات ضمن ضلالات أخرى كثيرة لدى الإرهابيين، يضمها كتاب أصدرته الوزارة مؤخرا تحت عنوان: "ضلالات الإرهابيين وتفنيدها" وهو من إعداد أربعة علماء أزهريين فى تخصصات مختلفة وتحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.
فبعد مقدمة قصيرة يوضح فيها الدكتور الوزير خطورة الإرهاب وضرورة مواجهته بكشف أباطيل الإرهابيين وتفنيد حججهم، نجد أن المبحث الأول بعد المقدمة مباشرة تحت عنوان: "الرد على ضلالة حصر مفهوم الجهاد فى القتال فقط".
وربما يكون فى هذا المبحث ردا شافيا على المتسائلين كثيرا في الوقت الراهن عن مفهوم الجهاد الصحيح الذي جاءت به الشريعة الإسلامية وكتبه الله على عباده.
ولعل ما استدعى هذا التساؤل وجعله حاضرا بقوة الآن، هو ما يراه الناس ويلمسونه من التطبيقات الخاطئة لمفهوم الجهاد عند عدد من الجماعات المتطرفة التي أساءت لمفهوم الجهاد فى الإسلام إساءة بالغة.
لاحظت على هذا المبحث، وربما هى ملاحظة عامة على الكتاب ككل أنه يستخدم لغة بسيطة وعبارات موجزة وسريعة دون الدخول فى تعريفات أو تفصيلات فقهية، لعدم الإطالة والوصول بسهولة ويسر لأذهان الشباب وغير المتخصصين من الذين يستهدفهم هذا الكتاب المهم، الذى تضمن فى مائة وسبعة صفحات، إحدى وعشرين مبحثا بدأت كما ذكرنا بالرد على ضلالة حصر مفهوم الجهاد فى القتال فقط، وانتهت بمحث تحت عنوان: "كيف تحمى أبناءك من الإرهاب".
وخلاصة المبحث الأول أنه يوضح ضلال الجماعات المتطرفة التى لا تزال مصرة على حصر الجهاد فى معناه القتالى فقط، متغافلين او متجاهلين سائر المعانى المتعددة المتعلقة بجهاد النفس، وجهاد الدعوة، ثم جهاد الدفع الذى هو خلاصة الدفاع عن الأوطان ورد كيد المعتدين، ومن أهمها حماية الثغور، وهو ما تقوم به قواتنا المسلحة الباسلة ورجالها الساهرون على حماية حدود الوطن ومن يعاونهم فى ذلك من رجال الشرطة وسائر الوطنيين الشرفاء، وهذا هو عين الجهاد الحقيقى فى سبيل الله، لا هذا المعنى الذى توظفه الجماعات المتطرفة لخدمة أغراضها الخاصة البعيدة عن صحيح الدين.
ويذكر هذا المبحث ما نبه إليه الإمام الحافظ ابن حجر العسقلانى فى كتابه "فتح البارى" حين ذكر ما نقله الإمام البيهقى عن الإمام الشافعى أنه قال: "ليس القتال من القتل بسبيل، فقد يحل قتال الرجل ولا يحل قتله". وقول الإمام ابن دقيق العيد فى شرح العمدة: "لا يلزم من إباحة المقاتلة إباحة القتل، لأن المقاتلة مفاعلة تستلزم وقوع القتال من الجانبين".
فجمع النصوص بعضها إلى بعض التى تضمنها المبحث، وفهمها مجتمعة فى ضوء المقاصد العامة للتشريع يؤكد أن الجهاد فى الإسلام إنما هو جهاد دفاعى شرع لحماية الدولة وثغورها، والدفاع عنها ورد كيد المعتدين عليها، لا لحمل الناس على الإسلام كرها كما يدعى البعض، لأن الله عز وجل يقول: "لا إكراه في الدين" ويقول الله تعالى لنبينا صلى الله عليه وسلم: "فإن تولوا فإنما عليك البلاغ المبين" ويقول سبحانه وتعالى: "إنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء وهو أعلم بالمهتدين".
وللحديث بقية إن شاء الله. 


 
      tuesday 14/11/2017 00:52
أعمال أخرى
 
الملفات الأهم .. أمام الرئيس القادم
 
مصر جميلة .. مصر جميلة .. خليك فاكر .. مصر جميلة
 
اندمجوا .. أو موتوا
 
شهادة الوفاة
 
نقل الأعضاء فى الدستور !! ( أخيرة )
اقرأ أيضا
 
حديث "التحالفات" في السياسة والاقتصاد
 "مصر ــ اليونان ــ قبرص" .. نموذج "العدل والحق والشرعية" في العلاقات بين الدول
 
الرئيس .. وذوو الهمم .. وطلاب "النهضة"!!
 
الخصخصة .. أيام لا يرجعها !!
 
القاضي.. مشروع وزير في الحكومة القادمة
 
غليون .. واقتصاد الجيش .. والغليان !
أخر الأخبار
 
وزيرا النقل والتعاون الدولي والاستثمار يشهدان انطلاق فعاليات منتدى النقل الحضري
 
مجدى عميدا لطب الاسنان ببنى سويف
 
مصر للطيران تستضيف ورشة عمل في السلامة الجوية بالتعاون مع الآياتا
 
‏تنفيذ مشروع "شارع مصر" بمدينة الشروق لتوفير فرص عمل لشباب المدينة
 
محليات الخانكة ترفع مياه الصرف من مدرسة بالخانكة والطلبة ينتظمون في الفصول
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات