شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
19- المقالات
      نبض الشارع
      "المؤامرة".. من وعد بلفور لاستقالة الحريري
علاء معتمد
 

في كل مرة أحاول فيها إبعاد نظرية المؤامرة عن التفكير أو تحليل لأي موقف ما أجد أن الترتيب المنطقي للأحداث يدفعك إليها دفعاً يصعب الهروب منه.
والحديث هنا عن إعادة تسخين ساحة الشرق الأوسط لحرب جديدة. سيتضح ميدانها الرئيسي خلال أيام أو أسابيع أو شهور. وفقاً لسير الأحداث وردود أفعال دول المنطقة وأطراف اللعبة عليها.. وأغلب الظن أن تكون أرض لبنان هي ميدان المعركة. وأن يكون حزب الله وسلاحه هو الهدف الرئيسي.
نظرية المؤامرة تاريخها قديم وممتد منذ وعد بلفور الذي زرع الكيان الصهيوني في المنطقة العربية. وما أعقبه من حروب متتالية في 48 و56و 67. ثم انتقلت دول الغرب للانتقام من دول النفط التي ساندت مصر في حرب أكتوبر 73. فقلبت إيران علي العراق في حرب الخليج الأولي والتي استمرت من 1980 إلي 1988. ثم أعقبها الإيعاز لصدام حسين باحتلال الكويت لتقوم بعدها حرب الخليج الثانية في أغسطس 1990. والتي حررت الكويت لكنها أتت بالكامل علي ما تبقي من جيش العراق. ودمرت مدنا عراقية بأكملها. ثم جاءت ثورات الربيع العربي لتتحطم اليمن وسوريا وليبيا وتنجو مصر وتونس بلطف الله وقدره. وبقي السؤال: إذا كانت تلك الثورات قد قامت من أجل تحقيق الديمقراطية وضمان تداول السلطة في المنطقة العربية. فلماذا لم تمتد لدول الخليج؟
ثم جاءت زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض في 23 مايو الماضي في أول جولة خارجية له بعد توليه السلطة. لتبرز نظرية المؤامرة من جديد بعد النتائج التي أسفرت عنه تلك الزيارة التي تلونت بصبغة تجارية أكثر من كونها زيارة سياسية لمنطقة تعج بالمشاكل المزمنة التي عجزت أنظمة متعاقبة عن حلها.
فالزيارة لم تسفر عن وضع خريطة طريق جديدة لحل الصراع العربي الإسرائيلي أو علي الأقل تقديم مقترحات لعودة مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. ولم تضع حداً قاطعا لوقف التهديد الإيراني لدول الخليج. ولم تحدد تصورا واضحاً لإنهاء الحرب في اليمن. لكنها أسفرت عن عقد صفقات بمبلغ 400 مليار دولار. منها صفقة سلاح هي الأكبر في تاريخ المنطقة بمبلغ 110 مليارات دولار.
هذه الصفقة استدعت مجموعة من التساؤلات كان من بينها أين ومتي سيستخدم هذا السلاح. وما هو المخطط الذي تسعي الولايات المتحدة لتنفيذه في الفترة القادمة؟
أيضاً برزت نظرية المؤامرة مع الموقف المائع الذي اتخذته الولايات المتحدة من قطر بعد ثبوت تمويلها للإرهاب وللجماعات الإرهابية التي تدعي الولايات المتحدة محاربتها. وإصرار الإدارة الأمريكية علي الاحتفاظ بقطر كغرفة العمليات الرئيسية لقواتها المسلحة في المنطقة.
بعد هذا كله تأتي الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري. وإعلانه الاستقالة من الرياض وليس من بيروت. وكشفه عن وجود محاولات لاغتياله داخل لبنان. وفي نفس الوقت يسقط الصاروخ الإيراني علي مطار الرياض. واتهامات متبادلة بين المملكة العربية السعودية وإيران. ثم خروج حسن نصر الله ليتهم السعودية بحث إسرائيل لضرب لبنان ونزع سلاح حزب الله. يعقبه مطالبة السعودية والإمارات والبحرين لرعاياها بمغادرة لبنان فوراً.
هذه الأحداث جميعاً تثير المخاوف بقدر ما تثير التساؤلات. هل جاء الدور علي منطقة الخليج؟ وهل ستنجح أمريكا في إشعال الفتنة ونار الحرب بين طهران والرياض. علي أن تكون لبنان هي الميدان لتسقط جميع العصافير بحجر واحد؟
أياً كانت الإجابة. وأياً كان الهدف من الأحداث الحالية. وسواء كان ما يجري هو الاستعداد لحرب فعلية أو حرب نفسية. فإن الخاسر في كل الأحوال هم الشعوب العربية. بينما يظل الفائز الدائم هو إسرائيل ومصانع السلاح الأمريكية. 


 
      monday 13/11/2017 23:25
أعمال أخرى
 
أداء الرئيس وخطاباته
 
مصر والصندوق.. من عاطف صدقي لهشام قنديل
 
ذهب .. ودولارات .. وناس بتموت
 
حرية الجماعة.. وحرية الإعلام
 
عصر الفتوة
اقرأ أيضا
 
علماء الأزهر.. وفتنة كشوف الفتوي
 
غزل البنات
 
مواجهة.. الإرهاب والنوم في العسل!!
 
الإفتاء بالاسم "2"
 
عقوبة الفساد.. لا تكفي
أخر الأخبار
 
"اختبار "يختتم تحضيراته قبل عرضه في مهرجان المهن التمثيلية
 
بالصور.."الضحكة" شعاراً لمرضى السرطان فى ذكرى المولد النبوى
 
أشرف سعد رئيسا لنادي قنا الرياضي
 
مرور الأقصر يضبط سيارة ملاكى مسروقة من مدينة نصر منذ 10 أيام
 
ضبط 40 الف قرص مخدر بمطروح
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات