شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
7- تقارير
      الطــــفـــل الأخــــضـــر يــــــصالــح البيــــــئة
      زراعة الأسطح بالطاقة الشمسية .. فكر جديد وباب رزق للأسر
كتبت - داليـا عزت
 

مجموعة من الشباب ترجموا حبهم للوطن فى صورة أفكار اقتصادية وجمالية بناءة.. زرعوا الاسطح بالطاقة الشمسية، وأعادو تدوير مخلفات البيئة، عقدوا الورش للاطفال لتعليمهم كيفية المحافظة على البيئة والتصالح معها .ليولد جيل يعى أهميتها ويستخرج كنوزها .

على الشرقاوى المدير التنفيذى لجمعية عين البيئة أوضح أن فكرة تاسيس الجمعية نبعت من واجبنا نحو الوطن فى تقديم نماذج تدر دخل للبلد وللاسر والشباب ، منذ عام 2012فنحن مجموعة من المتخصصين واصحاب خبرات فى مجالات عدة كونا جمعية برئاسة احمد معوض لتدوير مخلفات البيئة وزراعة الاسطح لاول مرة بالطاقة الشمسية .

أضاف: ادارة مشروعنا تعتمد على التعامل مع التغيرات المناخية بحيث تتكيف الزراعات مع ارتفاع مناخ مصر الجديد مستغلين الطاقة الشمسية فى التشغيل الالى للرى وقد نفذنا عدة محطات بتمويل من الهيئة الانجلية فى حى الوراق ومركز شباب الوراق والبساتين ، ايضا لدينا طرق زراعية اخرى كازراعة المواسير بشكل افقى ،علاوة على زراعة الاسطح فى مراقد خشب بتربة بديلة اخف ثقلا لحماية الاسطح ، وربطنا هذه النوعية من الزراعة باحواض سمكية تمد التربة بسماد عضوى من خلال صراف يعمل اتوماتيك فيما يعرف بزراعة "الاكوا بونيك" .

واوضح ان هناك تدوير المخلفات جمع وفرز البلاستيك وتجفيفة وبيعه للمصانع لاعادة تصنيعة من جديد بالاضافة لتوليد الميثان والسماد من مخلفات القمامة الاخرى ، مؤكدا ان تكلفة انشاء مساحة من3 الى 4 متر لاتزيد عن 2000 جنيه ،اما متر الواح الطاقة الشمسية من 500 الى الف جنيه وهى زراعة اقتصادية فى تاسيسها و ريها مقارنة باستصلاح قطعة ارض كما ان انتاجها مشجع لاى شاب اوربة منزل ، حيث تزرع كافة الثمار الورقية والنباتات العطرية.

واشار ان الجمعية تقوم بعمل محاضرات مجانية لتعليم الراغبين فى تنفيذ هذه المشروعات ومساعدتهم فى تنفيذها ، علاوة على اننا اقمنا ورشة عمل للاطفال من سكان الحى لتوعيتهم باهمية الحفاظ على البيئة وعدم اهدار ثرواتها من خلال اعادة استخدام المخلفات ولاقت قبول كبير منهم ، اما عن المعوقات التى تقابلهم قال نتمنى ان تستجيب الدولة وتمنحنا قطعة ارض لتنفيذ مشروعاتنا البيئية للتوسع واقامة مصنع اعادة تصنيع المخلفات البيئية.

على زايد المسئول عن تدريب الاطفال فى ورشة (الطفل الأخضر) قال: فكرة الاستفادة من كل ماهو ملقى فى القمامة فكر تقدمى لم نعرفه سوى فى سن متقدمة فى حين ان بلاد كبيرة قام اقتصادها على مثل هذه الصناعات ، لهذا قررنا ان نعلم الاطفال قيمة البيئة وكيف سخرها الله لنا لكى نستثمرها ، ووجدنا تجاوب كبير من الاطفال خاصة بعد تسويق منتجاتهم .

واضاف مصطفى سيد مهندس بالطاقة البيئية ان اطفال مصر مدركون تماما للعلوم التقدمية مستوعبين تماما لفكرة توفير الطاقة والبحث عن البديل ودورى فى المركز تعليمهم تركيبات الدوائر الكهربية وكيفية عمل الالواح الشمسية.

محمد هانى بالصف السادس الابتدائى قال: تعلمت صنع فوانيس رمضان من الاوراق وكرتون العصائر وعلب الالبان وصنعت ايضا مقلمة من زجاجة بلاستيك وضعتها على دكتى بالمدرسة لاقت قبول زملائى وصنعوا مثلها.

اسلام شعبان بالصف الخامس الابتدائى تعلمت فى الجمعية عدم القاء اى شىء والاستفادة منه فى صنع شىء نافع مثل علب التونه والصلصة صنعنا منها حصلات وزيناها بورق الجلاد الملون
محمد احمد بالصف الثالث الابتدائى قال لم اعد القى اى ورقة فى الشارع وافكر اعمل بها عمل فنى .

وشجع اللواء طارق اليمنى رئيس حى طرة وقام الزراعة بالطاقة الشمسية على أسطح الحى مؤكدا ان الفكرة الجيدة تستحق ان نقف بجانبها وتعميمها اذا اثبتت نجاحها ، فمعظم الاحياء تعانى من ثقافة الكراكيب فوق الاسطح والشرف ونشر هذه التجربة سوف تجمل الاحياء وتبعث على النفس البهجة وتخفيف الضغوط النفسية ، علاوة على انها قد تكون باب رزق للعديد من الشباب والاسر المنتجة وقد يفرض نجاحها تعاون الدولة فى انشاء منافذ تسويق تساعد فى ضبط الاسواق ، جانبة اشار الى ان تبنى الحى زراعة شتلات جهنمية مثمرة بالحى من خلال هذا المشروع لتجميل الشوارع سوف يوفر مالايقل عن 50 % من ميزانية الحى وبالتالى سوف نستثمر المدخر فى بند اخر يحتاجه الحى .

 
      monday 06/11/2017 14:37
اقرأ أيضا
 
إسقاط الجنسية عن 4 مصريين التحقوا بالخدمة العسكرية بدول أجنبية
 
جدل حول قرار الزند بنقل محاكمة ضابطى الأمن الوطنى
 
المتحدث العسكري ينشر تقريرا مصورا عن جهود عيون مصر الساهرة
 
في منتجع الدبلوماسية ..هل تنجح القمة الخليجية ـ الأميركية لكبح جماح الفرس ؟
 
ارتفاع أسعار الحلويات قبل رمضان.. قرار وزير وضرر للجماهير
أخر الأخبار
 
"اختبار "يختتم تحضيراته قبل عرضه في مهرجان المهن التمثيلية
 
بالصور.."الضحكة" شعاراً لمرضى السرطان فى ذكرى المولد النبوى
 
أشرف سعد رئيسا لنادي قنا الرياضي
 
مرور الأقصر يضبط سيارة ملاكى مسروقة من مدينة نصر منذ 10 أيام
 
ضبط 40 الف قرص مخدر بمطروح
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات