شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
19- المقالات
      كيف يبدأ الإرهاب
د. ناجح إبراهيم
 

 يتساءل البعض دوماً:كلما قضينا على الإرهاب توالد بعد سنوات,وكذلك البلطجة تولد أجيالاً متعاقبة,وكلما قوضت الدولة أوكاراً للمخدرات نشأت أخرى,فكيف تتوالد هذه الأجيال المتعاقبة ؟ سؤال يتكرر باستمرار ؟
 والإجابة يسيرة,فعدد القرى في مصر بلغ في آخر إحصاء للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء 4655 قرية،استغرق أربعة أشهر وأثبت حقائق مروعة ضمن تقريره الذي صدر منذ عام تقريباً وكان عنوانه "قرى مصر تعيش في العصور الأولى".
 أثبت التقرير أن 82% من قرى مصر تفتقر إلى المدارس الثانوية وأن 60% منها تحتاج إلى مدارس وأن 37% منها ليس فيها مركز ثقافي،وأن8,3% فقط من القرى توجد بها مكتبات عامة ثابتة ، 8,2% فقط بها مكتبة للطفل و20% فقط بها مراكز خدمات تعليمية , أما مراكز الشباب فتوجد في7,% فقط من القرى"، أما المقاهي في القرى فهي أكثر عدداً 65%.
 أما ما لم يقله التقرير أن أغلب المراكز الثقافية والرياضية صورية ولا تقدم خدمات ثقافية أو رياضية حقيقية،فموظفوها ليسوا أصحاب رسالة أو إبداع.
 كما أظهر التقرير أن3,74% من قرى مصر لا يوجد بها صرف صحي والقرى التي فيها صرف صحي تعاني من انسداد الشبكات بين الحين والآخر،وأكثر المحافظات التي تعاني قراها انسداداً في شبكات الصرف الصحي هي كفر الشيخ والفيوم والجيزة والقليوبية،وأن71% من ترع القرى مسدودة بالقمامة المتراكمة ولا تصلح للري,و7,43% فيها حيوانات نافقه,27% من الترع والمصارف متهالكة.
 ورغم انتماء معظم رؤساء مصر إلى قرى المنوفية فإن الطرق الرئيسية في قراها الأسوأ على مستوى الجمهورية،وأفضل الطرق في الجمهورية تقع في قرى محافظات الإسماعيلية والبحر الأحمر والوادي الجديد,كل الطرق المرصوفة الواصلة إلى القرى تحتوي مطبات كثيرة, وهناك تعديات علي 40% من الطرق الرئيسية إلى القرى ,ولا توجد في 49% من قرى مصر مكاتب بريد ولا يوجد في 75% منها سنترال حكومي .
 ويعوض القصور الحكومي في القرى الوجود الكبير للجمعيات الأهلية التي تنتشر في 76% من قرى مصر,وتقدم هذه الجمعيات خدماتها للأرامل واليتامى والمرأة المعيلة بنسبة 95% ويستفيد منها 99% من سكان القرى المصرية.
 وأظهر التقرير أن 97% من قرى مصر محرومة من الغاز الطبيعي , وتعاني 15% من قرى مصر من انقطاع المياه بصفة دورية،وتعاني 20% من انقطاعها لمدة يومين.
 أما ما لم يذكره التقرير لأنه لا يدخل في تخصص الدراسات الاجتماعية والجنائية فهو أن معظم أسلحة الجيش الليبي تم تهريبها إلى داخل مصر وخاصة قرى الصعيد التي تحولت إلى ترسانات أسلحة،ورغم الحجم المهول الذي تم ضبطه من أسلحة في قرى الصعيد وقرى الحدود فإنه يمثل فقط قرابة10% من الأسلحة الموجودة.
 والخلاصة أن الدولة المصرية غائبة خدمياً تماماً في أي قرية مصرية،وهناك في كل قرية قرابة عشرة آلاف شاب لا يوجد لديهم عمل ولا أمل , ولا حاضنة سياسية فكل الأحزاب السياسية المصرية ميتة بفعل فاعل,ولا حاضنة دعوية وسطية فالأوقاف ضعيفة في القرى وكذلك الأزهر،ولا حاضنة تربوية بعد فشل المدارس تعليمياً وتربوياً وخاصة القرى لا تعليم ولا تربية فيها,ولا حاضنة ثقافية،ولا حاضنه رياضية , وليس أمام هؤلاء الشباب إلا الجلوس على المقاهي كل يوم,مع تجرع إحباط , بطالة،يأس متتابعة لكل شباب القرى تقريباً.
 لقد أطلق أحدهم بعد نتيجة الثانوية العامة الأخيرة حكمة قال فيها " الأوائل هذا العام مثل كل عام من القرى والمراكز،ولكن المناصب ستكون لأهل المناطق الراقية وأبناء ذوي النفوذ"وهذه والله صادقة,فحتى المشروعات الكبرى للبترول والغاز والأٍسمدة كلها على أطراف الإسكندرية وبجوار قرى كفر الدوار ولا يعمل فيها أحد من هذه القرى ولو حتى مجرد عامل .
 فكفر الدوار مثلاً بها 40 قرية كانت قديماً قلعة من قلاع الصناعة المصرية والآن ضاع منها كل شيء ,وأصبحت قراها وكراً للجريمة والبلطجة.
 لا تسأل عن الإرهاب طالما أن البطالة تأكل الأخضر واليابس , لا تسال عن الإرهاب طالما هناك صراع سياسي حاد يحتاج للمصالحة الوطنية,وطالما غابت كل الحواضن الصحيحة للشباب عامة وفي القرى خاصة سياسية و دعوية وتربوية وفكرية وثقافية ورياضية واجتماعية.
 لا تسأل عن الإرهاب طالما أن المجتمع ضعيف والدولة سعيدة بقوة مؤسساتها فقط , الجناح الآخر للوطن مكسور،ويحتاج لإصلاح عاجل.

 
      monday 17/07/2017 17:09
أعمال أخرى
 
إيران والصراع السني الشيعي
 
عام سعيد يا حبيبتي .. يا " عقيدتي"
 
آه لو قرأت داعش للغزإلى ؟!
 
العقيد أ.ح/عاصم صبري..وراثة الرجولة والعلم
 
سلام علي صانعي السلام
اقرأ أيضا
 
حديث "التحالفات" في السياسة والاقتصاد
 "مصر ــ اليونان ــ قبرص" .. نموذج "العدل والحق والشرعية" في العلاقات بين الدول
 
الرئيس .. وذوو الهمم .. وطلاب "النهضة"!!
 
الخصخصة .. أيام لا يرجعها !!
 
القاضي.. مشروع وزير في الحكومة القادمة
 
غليون .. واقتصاد الجيش .. والغليان !
أخر الأخبار
 
الدالى: التكلفه 125 مليون جنية .. ونقلة نوعية للمنطقة الاثرية بالهرم
 
أمير الكويت يجري فحوصات طبية إثر تعرضه لنزلة برد
 
دار ضيافه للوافدين بجامعة بنى سويف بتكلفه 5 ملايين جنيه
 
اسرائيل تقتحم مقر هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في الخليل
 
ازالة 56 حالة تعدى على الأراضى الزراعية بالشرقية
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات