اكاديمية جماهير الأهلي
عودة مجلس الشورى
عودة مجلس الشورى

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
تكنولوجيا
      التجارة الإلكترونية تواصل تمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة
كتب _ محمد حرحش:
 

استنادا إلى الاتجاه العام نحو تمكين قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، و تماشيا مع رؤيةالحكومة لتنمية هذا القطاع المسؤول عن حوالي80٪ من الناتج المحلي وعدد مماثل في مجال العمالة، بدأ قطاع التسوق الإلكتروني يأخذ زمام المبادرة في دعم هذه المشاريع. ابرزت "جوميا"كشركة رائدة في هذا المجال، الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه، خلال المؤتمر الصحفي الذي احتفلت فيه بمرور خمس سنوات علي وجودهافي السوق المصري. وتعد جوميا منصة للتسوق الإلكتروني التي تربط فئات مختلفة ما بين الخدمات اللوجستية والبائعين والمتسوقين معالتركيز على تقديم خدمة مميزة وتوفيرالتكنولوجيا التي تتيح أفضل تجربة للمتسوقين،حرصت جوميا على جمع شركائها والداعمين لهاواهمهم أورانج، أكسا، سامسونج، كوالكوم،بامبرز و أندورا.

نجحت جوميا في خلال هذه المدة القصيرة فيتغيير وجه قطاع التجارة الإلكترونية ككل.وعلى الرغم من كونها علامة تجارية عالمية، فقدعملت جوميا على تطبيع هويتها لتتماشى معالسوق المصرية. والعمل مع المصريين الذيننجحوا في بناء نسخة مصرية للشركة من خلالالتركيز على تطوير العلامات التجارية المحلية؛من شركات متوسطة وصغيرة لتصبح فيمصاف الشركات العالمية من خلال مجموعةمتنوعة من الشراكات مع جميع أنواع العمالة.ومن خلال خلق سوق إلكترونية لا تتطلب رأسمال كبير من رواد الأعمال، وفرت جوميا الفرصةللشركات الصغيرة والمتوسطة لتنمو وتنافس فيالسوق المصرية. كما بدأت الآن في وضعاللمسات الأخيرة على اتفاقات مع الجهاتالحكومية لاتخاذ خطوات أكبر، لدعم المشاريعالصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع جهاز تنميةالمشروعات المتوسطة، الصغيرة و متناهيةالصغر و المتوقع الانتهاء منها خلال الأسابيعالمقبلة.

وقال السيد هشام صفوت، الرئيس التنفيذيلشركة "جوميا مصر:"أن شعارنا في جوميا هوالتمكين، فنحن نسعى لتمكين الشركات الصغيرةوالمتوسطة والمنظمات غير الحكوميةوالسيدات و رواد الأعمال من مختلف الطبقات.كما نوفر خدمة عملاء تهتم بتقديم تجربة مميزةللمتسوقين حيث توفر لهم كل الخيارات ممايسمح للبائعين الحصول على تقييم حقيقيلمنتجاتهم كما نتيح لهم فرصة التواجد فيالسوق المحلية والدولية بسهولة ويسر، كمانعطي الفرصة للأمهات على سبيل المثال أورائدات الأعمال ألاتي قد يكونون غير قادراتعلى تحقيق مشروعاتهن على أرض الواقع نظراً لإنشغالهن برعاية أطفالهن".

وفي عام 2011، قٌدرت شبكة الإنترنتوالشركات التي تعمل من خلالها 1.1٪ من الناتجالمحلي الإجمالي للبلاد، والذي ارتفع حالياً إلى1.7٪ أو 15.6 مليار جنية، كما تعد الفرصالمتاحة للشركات الصغيرة والمتوسطة فيمجال التجارة الإلكترونية وقطاع سوق الإنترنتعالية، وقد اوضحت الدراسات أن الشركاتالصغيرة والمتوسطة التي تعمل من خلالالإنترنت تحصل على زيادة قدرها 20٪ فيمعدل النمو السنوي، مقارنة بمعدل نمو أقلبكثير من نظيرتها التي تعمل في السوقالتقليدية، ودائما ما تستمر هذه المعدلات فيالزيادة. ولكن بالطبع، لم يكن الوضع هكذا عندمادخلت جوميا للسوق لأول مرة حيث واجهتتحديات كبيرة خاصة وانها بدأت بعدد محدودمن الموظفين حتى توسعت الشركة حتىوصلت إلى وجود أكثر من 300 موظف .

وتقدم جوميا للمتسوقينأكثر من 15 قطاع متنوع على موقعها، فهيتغطي كل شيء من المنتجات التقليدية إلى سلعالحرف اليدوية. وقد اصبحت قاعدة المتسوقينلديهم كبيرة و مستمرة في النمو مع طلباتالشراء التي تزايد حجمها لتستقبل من حواليمائة طلب في اليوم إلى آلاف الطلبات يومياً فيعام 2012؛ وكذلك وصل مجموع المنتجاتالتي كانت أقل من 1000 منتج لتصل اليوم إلىاكثر من ربع مليون منتج تقريبا. كما قامتجوميا بالعمل على نشر الوعي لدى المتسوقينلبناء الثقة في نظام التسوق والدفع عبرالإنترنت، مع تقديم خيار الدفع النقدي عندالاستلام، وذلك لتلبية احتياجات جميع عملائها .

وبالطبع، فخطط جوميا للتوسع مستمرة. ويمثلعامها الخامس نقطة مهمة في رحلة الشركة.كوسيط "للتمكين". ويعد الشهر المقبل لجومياشهرا مليئا بالشراكات مع بعض الجهاتالحكومية والمنظمات غير الحكومية .

 
      sunday 16/07/2017 19:13
اقرأ أيضا
 
60 شركة عالمية تعرض أحدث ابتكارتها فى تيكني 2017
 
"اهم تطبيقات ومفاهيم انترنت الأشياء " بالقومي للاتصالات
 
بالمهندسين.. طابور شراء خطوط المصرية امتد للشارع
 
انطلاق قمة تيكني 2017 بمكتبة الأسكندرية 30 سبتمبر
 
CIT تعلن تسجيل 43 شركة في “تحدي مصر لإنترنت الأشياء “
أخر الأخبار
 
2300 مدرسة لاستيعاب 685 ألف طالب وطالبه ببنى سويف
 
المقاولون يهزم الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدورى مؤقتاً
 
ورزان بمهرجان جونة السينما ئى..
 
لاعبو الزمالك يبدأون عملية الإحماء
 
التوصيات النهائية لمؤتمر رؤساء أجهزة مكافحة المخدرات بأفريقيا HONLEA
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات