اكاديمية جماهير الأهلي
عودة مجلس الشورى
عودة مجلس الشورى

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
المقالات
      بالمرصاد:
      قنابل.. فوق المنابر!!
بسيونى الحلوانى
 

لا يختلف اثنان على أن وزارة الأوقاف قد بذلت جهودا كبيرة لتطهير المساجد من العناصر المتطرفة وأن وزيرها د. محمد مختار جمعة قد أخذ على عاتقه منذ تولى مسئولية الوزارة مطاردة خطباء المساجد من أتباع الجماعات الضالة حيث كانت مساجد مصر قبل ثورة 30 يونيه مسرحا مفتوحا لكثير من العناصر الشاذة ومخبأ لهؤلاء الذين ضلوا الطريق ولا يملكون مقومات الداعية الوسطى المعتدل الذى يجسد مكانة دعاة مصر واعتدالهم.
وبالفعل تخلصت الأوقاف من كثير من العناصر الشاردة ولم ييأس الوزير ولم تتوقف أجهزة المتابعة بالوزارة وكانت معركتها حامية الوطيس مع الجمعيات الدينية التى اعتقد القائمون عليها أنها مؤسسات مستقلة ولا سلطان للدولة عليها وكانت لديها عناصر شاردة اعتبرت نفسها مراكز قوى لا يستطيع أحد الاقتراب منها أو المساس بها .. لكن الوزارة اقتربت وقاومت وطهرت.
والسؤال المهم هنا: هل بعد كل هذه الجهود نستطيع أن نطمئن على أن مساجد مصر قد تطهرت بالكامل من العناصر الشاردة؟
الأمانة والموضوعية والحرص على مصلحة الوطن تفرض علينا أن نكون موضوعيين وأن نجيب ب"لا" فهناك بعض الدعاة الذين ينتمون الى جماعات تؤمن بالعنف لا يزالون يعتلون المنابر وهؤلاء يتلونون بكل ألوان الطيف للهروب من المساءلة وهم يقدمون السم فى العسل ولا يملكون مصداقية عندما يتحدثون فى أية قضية تهم الوطن، بل إن بعضهم يحاول خداع من يستمع إليه بتقمص شخصية الداعية الوطنى المعتدل ولكن دائما تبوء محاولاتهم بالفشل فالميول المتطرفة تظهر بوضوح لكل من يتابع ويدقق فى المعانى والأهداف التى يسعى إليها هؤلاء.
لا أريد أن أتحدث هنا عن أسماء أو نماذج معينة رغم أن لدى منها الكثير فأنا لست مخبرا أتلصص على الدعاة والخطباء للإبلاغ عنهم وتعريضهم للمساءلة.. لكنى أتحدث هنا عن اختراق للمساجد لا تزال له بقايا، وأحذر من عناصر لا تزال تتسلل الى بيوت الله وتعتلى المنابر وتتظاهر بالاعتدال والتسامح والوطنية وهى لا تزال تخرب عقول الجماهير بفتاوى ومواقف وتحريض مغلف بمعاناة الناس.
أنا هنا لا أعمم ولا أضع خطباء المساجد جميعا فى سلة واحدة، فالغالبية العظمى منهم دعاة وسطيون معتدلون يقومون بدورهم فى مواجهة الانحرافات السلوكية والأخلاقية والانتصار دائما لقيم الحق والعدل، وكثير منهم يتحدثون بموضوعية وأمانة عن هموم ومشكلات المجتمع، ويحثون الجماهير على التعاون والتضامن والعمل المشترك من أجل صالح المجتمع والوفاء بحقوق الفقراء.. كما يقوم الدعاة بدورهم فى نشر ثقافة القناعة والرضا بين الناس خاصة الطبقات الكادحة التى تعانى من الغلاء وضيق ذات اليد.. لكن لا تزال العناصر المحرضة من الدعاة وخطباء المساجد موجودة وهى تمارس التحريض والتشكيك والتضليل بطريقتها من خلال المنابر ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعى دون أن يحاسبها أحد.
وإذا كنا نطالب بتقديم كل صور الدعم للدعاة المعتدلين لتشجيعهم على مضاعفة جهودهم الدعوية والتركيز على مشكلات وهموم المجتمع الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية .. فنحن نطالب الأوقاف بتشديد الرقابة الدعوية على المساجد لملاحقة أصحاب الهوى السياسى من الدعاة حماية للجماهير من شرورهم.
منذ أيام أديت صلاة الجمعة فى مسجد بمنطقة 6 اكتوبر وأخذ الخطيب- وهو رجل مسن- يحدث المصلين عن الغلاء وكيفية مواجهته، وبعد أن سود عيشتهم وضاعف من همومهم النفسية فجأة ألقى عليهم فتوى مفاداها أن تخزين ما يصلح من الطعام للاستهلاك قبل أن ترتفع الأسعار ليس من قبيل الاحتكار ولا حرمة فيه، وهذا الرجل المحترم لا يعلم أن تخزين الطعام فى حد ذاته يؤدى الى مزيد من ارتفاع الأسعار وهو سلوك مرفوض دينيا واقتصاديا.
أيضا.. العناصر السلفية التى لا تزال تتسلل الى المنابر وتستفزنا بفتاوى غريبة وشاذة عن علاقتنا برفقاء الوطن والمصيرمن إخوانا المسيحيين وتؤدى الى توتر وقلق يجب أن تواجه بكل حزم ومن يرتكب هذه الحماقة لا ينبغى أن يعتلى منبرا بعد ذلك ولا يسمح له بدخول مسجد لإلقاء درس.. فمساجد مصر ينبغى أن تظل منابر للتسامح والرفق والرحمة بعيدا عن الزعامات الفارغة.

[email protected]

 
      saturday 15/07/2017 13:18
أعمال أخرى
 
أكاذيب البرادعي وسذاجة أبوالفتوح
 
مصالحة وطنية واجبة.. في رمضان
 
اللهم انقذ الرئيس من حجازي وأمثاله
 
يا ريس.. أسكت هؤلاء
 
الشعب.. يرفض البلطجة
اقرأ أيضا
 
!!نوبل والسلام وصفقة القرن
 
العالم يصفق لمصر ورئيسها وشعبها
 
كلمة الرئيس أمام الجمعية العامة.. جرأة وشجاعة غير مسبوقة.. تجسد قوة دولة وعظمة شعب
 
"المصالحة" في مصر.. والمخاطرة في كردستان
 
ليست أزمة مصرية .. فقط .. وإنما .. أزمة كونية .. ؟!
أخر الأخبار
 
مختار مختار يعلن تشكيل الانتاج أمام المقاصة
 
مدرب الدراويش: مواجهة الأسيوطى صعبة.. وفرصة لمصالحة الجماهير
 
مصر تعرب عن قلقها البالغ إزاء إستفتاء تقرير المصير لإقليم كردستان العراق
 
حملة نظافة للطرق العامة والمدارس بالخانكة والقضاء علي الكلاب الضالة
 
نيبوشا يعلن قائمة الزمالك لمواجهة المصري
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات