اكاديمية جماهير الأهلي
عودة مجلس الشورى
عودة مجلس الشورى

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
المــــرأة
      العربى للطفولة والتنمية" يصدر عددا جديدا من مجلة "خطوة"
كتبت- عزة قاعود
 

أصدر المجلس العربي للطفولة والتنمية العدد (28) من مجلة الطفولة والتنمية، وهى مجلة علمية أكاديمية محكمة، تهدف إلى نشر الفكر العلمي المستنير الذي يتناول ويعالج قضايا الطفولة في الوطن العربي، من خلال بحوث علمية أكاديمية جادة، يقوم بها باحثون وخبراء وأساتذة من كل أرجاء الوطن العربي.

ولقد أكد الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على المجلة في افتتاحية هذا العدد إلى أن المجلس يمتلك رؤية علمية إنسانية ستساعد على تنشئة الطفل العربي، بما يمكنه من امتلاك معارف وقدرات العصر، والوعي والتفاعل مع محيطه الاجتماعي والثقافي، ليكون مواطنا إيجابيا مسئولا ومشاركا ومساهما في تقدم بلاده وازدهارها على أسس المواطنة الكاملة المستنيرة.

في حين أثارت الدكتورة سهير عبد الفتاح في كلمة رئيس تحرير المجلة قضية الأطفال اللاجئين السوريين الذين بلغ عددهم ملايين، مشيرة إلى الأوضاع القاسية التي يعيشونها في مختلف الأقطار العربية وفي تركيا وأوروبا وأمريكا، مؤكدة بأن هذه الحياة لا يحتملها الكبار فكيف يتحملها الأطفال؟ وأى مستقبل سوف ينتظرهم؟، داعية إلى الإجابة على هذا التساؤل من خلال عدد سيخصص لهذه القضية داخل مجلة الطفولة والتنمية.

ولقد تضمن ملف العدد (حقوق الإنسان) عددا من المقالات التي تناولت حقوق الطفل العربي وهى: "حقوق الإنسان وحقوق الطفل" للدكتور شبل بدران أستاذ التربية بجامعة الأسكندرية، و"تعليم حقوق الإنسان في العالم العربي: رؤية نقدية وتطلعات مستقبلية" للدكتور كمال نجيب أستاذ التربية بجامعة الأسكندرية، و"تربية الطفل العربي على حقوق الإنسان: رؤية نقدية" للدكتور خالد صلاح حنفي مدرس التربية بجامعة الأسكندرية.

كما ضم العدد مجموعة من المقالات والدراسات هي"الحماية الاجتماعية للأطفال في المناطق الحضرية الفقيرة" للدكتور خالد عبد الفتاح أستاذ علم الاجتماع بجامعة حلوان، و"الآثار النفسية المترتبة على اعتقال الأطفال من وجهة نظرهم: دراسة على عينة من الأطفال المقدسيين المحررين من السجون الإسرائيلية" للباحث الفلسطيني محمد خليل عليان، و"دور الإعلام في البناء التربوي والثقافي للطفل" للكاتب العراقي فاضل الكعبي.

في حين قدمت الباحثة الدكتورة داليا الجيزاوي مقالا بعنوان "رؤية تكاملية لمعالجة مضامين حقوق الطفل العربي في مجال التعليم: أبحاث ودراسات سابقة للمجلس العربي للطفولة والتنمية"، كما تضمنت المجلة عرضا عن "مجلة خطوة " التي يعيد إصدارها المجلس العربي للطفولة والتنمية إيمان بهى الدين مديرة الإعلام بالمجلس ورئيسة تحرير مجلة خطوة.

يذكر بأن للمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية تضمان نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، ويتولى المهندس محمد رضا فوزي مهام مدير تحرير المجلة، وإيثار جمال الدين سكرتير التحرير، و محمد أمين الإخراج الفني للمجلة.

 
      thursday 18/05/2017 15:31
اقرأ أيضا
 
مايا مرسى: التطرف والارهاب يؤثر سلبا على المرأة
 
نساء مصر يجتمع بالجمعيات الاهلية لدعم القيادات النسائية
 
تأسيس أول صندوق دولي بالشرق الأوسط لدعم المرأة العربية
 
لأن "حواء " نصف المجتمع : شقيقاتك في سلطنة عُمان يحتفلن بيوم المرأة
 
مايا مرسي: بحلول 2030 ستصبح المرأة المصرية فاعلة رئيسية في تحقيق التنمية المستدامة
أخر الأخبار
 
هشام الدميري يلتقي رئيس الوكالة الفيدرالية الروسية للسياحة
 
تكريم 215 من المتفوقين والحاصلين على الماجستير والدكتوراه بمياه سوهاج
 
بالفيديو.. ترامب يتسبب بضحك السيسى وجميع الحضور
 
إنبي يبحث عن الفوز الأول بالدورى أمام بتروجيت
 
الآثــار الـقــطـبـيـة عـلـي فـكــر الـحــركـات الإســـــلامية
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات