اكاديمية جماهير الأهلي
اسئلة السيسي في ليلة القدر .. والثورة المطلوبة !!
اسئلة السيسي في ليلة القدر .. والثورة المطلوبة !!

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
المشرف العام
مجاهد خلف
مصر- أخبار
      مقرر القومي للسكان يبحث تفعيل دور الجمعيات الأهلية في مواجهة القضية السكانية
كتب - احمد جمعه :
 

بحث الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان ونخبة من رواد العمل السكاني وممثلي الجمعيات الأهلية الكبرى في مصر صياغة رؤية واضحة للقضية السكانية تشمل كافة أبعادها ، الاقتصادية والثقافية والدينية والاجتماعية ، والبيئية ، وتحديد خطاب موحد لكي تتبناه منظمات المجتمع المدني ، وتوصلها من خلال الجمعيات الأهلية للفئات المختلفة من الجمهور المستهدف .

يعد اللقاء نواه لتشكيل منتدى تطوعي للتواصل مع الجمعيات الأهلية القاعدية الكبرى على مستوى الجمهورية ، ولوضع آليات للعمل المشترك يتم التحرك من خلالها ، حتى يعمل المجتمع الأهلي مع الحكومة بشكل تكاملي في مواجهة المشكلة السكانية في مصر .

أشار الدكتور طارق ان القضية السكانية أصبحت مثل كرة النار ، فالبعض يرى أنه من الضروري التركيز على تنظيم الأسرة ، وفريق آخر يرى أنها قضية تنمية ، وفريق ثالث يؤكد على أن مواجهتها يكون من خلال تحسين الخصائص السكانية في المجتمع .

أضاف مقرر المجلس القومي للسكان ، لابد أن يكون للدولة رؤية واضحة وخطاب موحد في مواجهة القضية السكانية ، فرغم أهمية الاستراتيجية القومية للسكان 2015 – 2030 ، إلا أنه يجب ترجمتها بصورة عملية ، وإيصالها للفئات المستهدفة من خلال رسائل موحدة ، تناسب طبيعة الفئات المختلفة في المجتمع .

أوضح أن المجلس القومي للسكان وضع قواعد بيانات حديثة على أسس علمية سليمة ، لكل محافظات الجمهورية ، من خلال برنامج للمؤشرات المركبة ، وأصبح لكل محافظة بروفايل ، يوضح المناطق الأكثر احتياجا ، وذات الأولوية للتنمية ، مشيرا إلى أن المجلس لديه حزمة من المؤشرات يمكن البناء عليها .

قال د.عصام العدوي المستشار بوزارة التضامن الاجتماعي ، لدينا نقاط هامة للإنطلاق ، وهي الاستراتيجية السكانية ، وأطلس التنمية السكانية ، والأبحاث العلمية ، وصندوق إعانة الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي .

وأضاف من خلال صندوق الإعانات يمكن تقديم الدعم المادي للجمعيات الأهلية التي تتبنى مشروعات فاعلة لمواجهة القضية السكانية .

وقال د. إيمن عبد الوهاب الخبير بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية ، يجب العمل من خلال متوازيات ، فالحوار داخل المنتدى يؤدي إلى التشبيك والترابط الفكري ، وبلورة رؤية لتفعيل بعض الأدوات ، وأيضا الضغط على بعض أركان الدولة لتوفير التمويل . إضافة إلى التأكيد للرأي العام أن الاستراتيجية السكانية قابلة للتطبيق ، إلى جانب تحديد القوى الفاعلة من الجمعيات الأهلية ، التي يمكن أن تكون داعمة لنا .

وأضاف ، يجب العمل مع الجمعيات الكبرى التي لها امتداد في المحافظات ، ولديها فكر تنويري وإيمان بالقضية السكانية . كما نحتاج إلى الشق الإعلامي للترويج للرسائل والأعمال التي نقوم بها على أرض الواقع .

وقالت د. عزة كامل مديرة مؤسسة أكت من أجل التنمية ، وعضو لجنة المنظمات الغير حكومية للمجلس القومي للمرأة ، نريد وضع أساسيات للعمل السكاني ، خاصة في مجال تمكين المرأة ومناهضة العنف ضدها ، إضافة إلى الاهتمام بقضايا الشباب والمراهقين ، مشيرة ، إلى ان الاستراتيجية السكانية تتضمن هذين المحورين . وأضافت يمكننا الاستعانة بالأستاذ يوسف القعيد بمجلس النواب لإيصال صوتنا إلى البرلمان .

وأشارت د.صفاء الباز ، مدير المركز الإقليمي للتدريب على برامج الصحة الإنجابية بطب عين شمس ، إلى أنه يمكن الاسترشاد بالبرنامج السكاني الذي سبق نجاحه في مصر في الثمانينات ، والذي يعد كيان متكاملا يمكن البناء عليه ، على أن يتم إدماج المجالس القومية للسكان والمرأة وغيرها في العمل .

وقالت د.فيفيان فؤاد منسق برنامج تمكين الأسرة بالمجلس القومي للسكان ، يجب أن يكون هذا المنتدى نواه لتناول القضية السكانية من خلال كافة أبعادها الاقتصادية والسياسية والدينية والاجتماعية ، وفي ضوء المتغيرات الراهنة للمجتمع ، وذلك من خلال خطاب موحد ، وعلى أساس رؤية قوية واضحة .

وأشارت إلى أن الاهتمام بإيجاد فرص عمل للمرأة يخدم القضية السكانية أكثر من تنظيم الأسرة . موضحة ، أن تحديد مستهدفات ومؤشرات للقياس عليها ، يعد أمرا ضروريا لمعرفة ماتحقق من إنجازات . وهذا بدوره سيجلب الدعم لمواصلة الجهود. وأضافت ، لازالت المشكلات كبيرة ، ووزارة الصحة نفسها ليس لديها تمويل ، ولابد من تدخل الدولة .

وقال د. سمير عليش ، من الضروري تفعيل الموارد المجتمعية . وقدم ورقة عمل للدكتور طارق ، تتضمن آليات للعمل داخل المنتدى ، والرسايل التي يجب أن تصل للمواطن وللدولة.

وقال د. عاطف الشيتاني المستشار الفني للمجلس القومي للسكان ، هدفنا أن يصبح المواطن فاهما لأبعاد القضية السكانية ، ولديه واعي كافي ، حتى يستطيع إتخاذ القرار المناسب للإنجاب ، على أن يتم توفير الخدمة له عند طلبها .

وختم اللقاء د. نبيل صموئيل عضو المجلس القومي للمرأة ومقرر لجنة المنظمات الغير حكومية ، بقوله يجب دراسة كل قضية سكانية على حدى ، لتحديد توجهاتنا في علاجها . كما اقتراح تشكيل فريق صغير برئاسة د. عزة كامل لاستعراض النقاط الهامة التي تم مناقشاتها ، ووضع أجندة اللقاء القادم ، المقرر عقده في 22 مايو المقبل .

 
      friday 21/04/2017 17:05     مرات قراءة الموضوع: 101
اقرأ أيضا
 
قطان: العلاقات المصرية - السعودية في أفضل حالتها
 
" حواء " تحتفل بمرور ألف يوم على تولى السيسى الحكم
 
رئيس السكك الحديدية يتفقد مركز تشغيل قائدي القطارات ويتناول معهم الإفطار
 
تواضروس مهنئا السيسي بعيد الفطر: «الله يمنحكم العون»
 
قطان: العلاقات المصرية السعودية في أفضل حالتها
أخر الأخبار
 
1250 كرتونة غذاء من شرطة الواسطى للغقراء
 
ملاكم الأوليمبي "يسري رزق" يتأهل إلى بطولة العالم للملاكمة بألمانيا
 
ضابط قطري: جهاز أمن الدولة استخدم مواقع وهمية للإساءة إلى الإمارات
 
غدا .. وزيرا خارجية فرنسا وألمانيا يلتقيان لبحث القضايا الأوروبية
 
الجيش الأمريكي يعلن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في محافظة شبوة اليمنية
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات