شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
9- الثقافة
      سامية أبو النصر: قضية المرأة هى قضية المجتمع بأسره
الدقهلية - محمد عوض
 

ساهمت الدكتورة سامية أبوالنصر نائب مدير تحرير الاهرام اليوم ببحث عن دور الأدب فى تشكيل وعى المرأة فى مؤتمر الأدب وقضايا الوطن ...مشكلات معاصرة الدورة السادسة عشر باسم الشاعر فاروق شوشة الذى ينظمه إقليم شرق الدلتا الثقافى تحت رعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة ومحافظ الدقهلية د.احمد الشعراوى لمدة ثلاثة أيام بقاعة المؤتمرات بكلية الآداب جامعة المنصورة .
مركز تحميل الصور
وأكدت د.سامية أبو النصر مؤلفة كتاب رائدات والأمين العام للمنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعى أنه لم يعد المخزون لموضوع حقوق المرأة يحتمل أكثر مما كتب فى هذا المجال والمرأة بوصفها انسانا سارت بنفس وتيرة التطور التاريخى لاكتساب حقوقها ولكن وبسبب البنية "الأبوية" للمجتمعات الإنسانية عامة والمجتمع العربى بنحو خاص وربما تكون المجتمعات العربية واحدة من أكثر المجتمعات تأثرا فى مجال الحرية المحجوبة عن المرأة .
مركز تحميل الصور
وان اللوائح البشرية منذ فجر الحضارة وحتى الإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذى أكد على حق كل إنسان بالتمتع بكافة الحريات الواردة فيه بدون تمييز بسبب العنصرأو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأى السياسى أو رأى آخرأو الأصل الوطنى أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أى وضع آخر بدون تفرقة بين الرجال والنساء وذكرت أمثلة عديدة من الملكات المصريات اللاتى كان لهن دورا كبيرا فى الحضارة المصرية أمثال حتشبسوت -- كليوباترا -- نفرتيتى -- إنخيدوانا هى أميرة و شاعرة صاحبة أول اثر ادبي في التاريخ "ولدت عام 2285 ق.م" وكذلك الملكة بلقيس ملكة سبأ في اليمن كانت معاصرة للنبي سليمان عليه السلام (935 – 970 ق.م) ورد ذكرها في القراة الكريم .

وأكدت د.سامية على أن قضية المرأة هى قضية المجتمع بأسره وأن هذه الأمة إذا لم تنهض فيها المرأة وتقف مع الرجل لن يكون لها مستقبل واعد يحقق طموحاتها وأن مستقبلنا جميعا ومستقبل المرأة مرهون بشراكة المرأة للرجل في كل مناحي الحياة , مناصفة في تحمل المسئوليات وفي تحمل أعباء الماضي وفي مهمة بناء الحاضر الذي بلغته أمم غيرنا عندما ساهمت المرأة بكل امكاناتها مع الرجل في تنمية المجتمع ورخائه وتقدمه .

كما عرضت لنماذج من الأديبات اللاتى كان لهن دورا فى تنوير المجتمع مثل الأديبة مى زيادة التى كان لها صالون الثلاثاء وكان ينتظره الجميع كذلك عائشة عبد الرحمن التى لقبت ببنت الشاطىء لعشقها ارتباطها ببلدها دمياط

.. وصرح د.محمود اسماعيل رئيس المؤتمر بأن المؤتمر سيناقش عل مدى ثلاثة أيام دور الأدب فى تأصيل الهوية الثقافية ودور المثقف فى معالجة القضايا المجتمعية ودور الأدب الشعبى فى إقليم شرق الدلتا وكذلك مناقشة القضايا الفكرية والفنية فى القصة القصيرة ومرئيات سردية للبطل المأزوم قراءة من قصص شرق الدلتا بينما قال الأديب محمد خليل أمين عام المؤتمر ما المقصود بقضايا الوطن ؟.. وما هي المشكلات التي تعوق مسيرته ؟..هل هي قضايا الثقافة والإبداع فحسب كما نشعر ككتاب ومبدعين ؟ .. أم أنها كل القضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والصحية والتعليمية والأمنية وغيرها .. ومن ثم فإن قضايا أي مجتمع لابد وأن يعكسها أدب هذا المجتمع: إن أدب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها أفكار هذه الأمة . وإلا فما هى قيمة الأدب ؟.... ورأس الجلسة د.محمود الجعيدى وكيل كلية الآداب جامعة المنصورة على أهمية دعم دور المرأة فى المجتمع والتأكيد على انها صاحبة الحفاظ على الهوية المصرية على أن المرأة المصرية هى صاحبة الحضارة وصانعة المستقبل ...وشريكة أساسية فى بناء الوطن. استطاع الأدب عبر العصور فى تغيير بعض الصور الذهنية عن المرأة ولكن لم يساهم بشكل كبيرفى تشكيل الوعى . وأكدت سمية عودة الأمين العام المساعد للمؤتمر على أن الأمية بمفهومها الواسع سواء الخاصة بالقراءة والكتابة أو الخاصة بالثقافة من أهم التحديات التى تواجه تشكيل وعى المرأة .لذا تلعب الدراما التلفزيونية الدور الأكبر في تشكيل الوعي لدى المرأة فى كافة القطاعات.وأكدت أن الأدباء مازلنا ننتظر منهم الكثير من أجل تحسين الصورة الذهنية للمرأة. واختتمت الجلسة بأهمية الاهتمام بالعمل الميداني للباحثات العربيات.وانحصر الاسترسال فى النقد المطلق للتوجه الأبوي لصالح تحليل نظري واف للأوضاع الآتية والتاريخية للمجتمعات العربية التى تتمركز فيها النساء , مع اختلاف وضعهن الاجتماعى , سواء كان طبقيا أو دينيا أو تعليميا أو قانونيا أو صحيا. فهناك الآن اهتمام واضح بوضع المرأة المعاش لا بتوثيق العادات أو التقاليد بشكل مطلق.

 
      thursday 20/04/2017 18:23
اقرأ أيضا
 
موائد الملك فاروق ... إفطار وقرآن كريم
 
للعام الثانى الثورة تقضى على موائد الفلول الرمضانية
 
أكثر من 3500 مائدة رحمن فى مصر
 
موائد الفنانين والراقصات .. خمسة نجوم فى الحوارى الشعبية
 
"وطن واحد ونسيج واحد " علي مائدة رمضانية
أخر الأخبار
 
سحابة نتنياهو!!
 
انطلاقة البناء المعرفي والأمن الفكري.. من جامعة الأزهر
 
حلوة.. وملهاش زي
 
الضعفاء لا يحررون القدس!!
 
ترامب.. الذي وعد فأوفي
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات