اكاديمية جماهير الأهلي
المعقول واللامعقول في الهجوم على الخشت !
المعقول واللامعقول في الهجوم على الخشت !

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
المشرف العام
مجاهد خلف
مصر- تقارير
      بعد الهجوم على الهلال النفطى
      هل تفلح محاولات المجتمع الدولى فى إطفاء نار الأزمة المشتعلة بليبيا
تقرير - أحمد توفيق
 

الأزمة الليبية تشتعل يوما بعد يوم نتيجة إصرار الجماعات المتطرفة على السيطرة على المشهد والقفزعلى اتفاق الصخيرات، فالهجوم على الهلال النفطى يعكس حقيقية هذه الجماعات التى لاتريد استقرارا لوطنهم ولايهمهم الا مصالحهم ،ولكن ذلك لايعنى نهاية المطاف فثمة شعاع نور فى نهاية النفق المظلم فى ظل الجهود المتواصلة التى تبذلها مصر والمجتمع الدولى لحل الازمة .

الازمة التى تفجرت عقب الاطاحة بالقذافى وانتشار المليشيات المسلحة التى تنتمى لافكار مختلفة ولها اجندات خاصة وسعت للسيطرة على الحكم وتقويض المؤسسات الوطنية وفى مقدمتها البرلمان الذى يتخذ من طبرق مقرا له والجيش الوطنى والذى يحارب على جبهات عدة لمواجهة المليشيات المتطرفة .

المليشيات المتطرفة رفضت الاعتراف بنتيجة الانتخابات النيابية واعلت صوت ازيز الرصاص على كلمة الشعب الذى اختار ممثليه وقامت بالسيطرة على المؤسسات الحكومية فى طرابلس .

تفشى الارهاب فى ليبيا يهدد دول الجوار والدول الاوربية فسيطرة هذه الملشيات يساهم فى تصدير الارهاب للخارج كما يساهم فى توحش ظاهرة الهجرة غير الشرعية مما يجعل العالم امام مسؤلية تاريحية تستوجب توحيد الجهود لمواجهة هذه الملشيات وغلق حنفية التمويل التى تمد هذه الملشيات بالسلاح والاموال .فهل تفلح محاولات المجتمع الدولى فى اطفار نار الازمة المشتعلة منذ سنوات ؟

اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع بالقوات المسلحة الاسبق ومشتشار اكاديمية ناصر للعلوم العسكرية يقول " لوترك الشعب الليبى لتم حل الازمة .. للأسف هناك قوى اقليمية تحاول التاثير على المشهد الليبيى وتدعم بعض المليشيات من اجل ذلك "

ويضيف ان هذه القوى تدعم التيار المتشدد والاخوان والمتمركزين فى غرب ليبيا من خلال ملشيا فجر ليبيا والتى تضم عشرات المليشات داخلها وهو ما يعقد عملية الوصول للحل مشيرا الى ان مصر تبذل جهدا كبير لحل الازمة وكل ما يهمها هو الحفاظ على وحدة الاراضى الليبية وربما يكون زيارة ميركل الاخيرة لمصر وحديثها عن الازمة الليبية مؤشرا على توجه الاتحاد الاوربى الى بذل مزيد من الجهد والضغط على الدول التى تدعم المليشيات المتطرفة لابعادها عن المشهد وايجاد حل للازمة.

ويتابع ان اتفاق الصخيرات لم ينفذ بشكل كامل ولو طبق على ارض الواقع لتوصل الليبين لحل لازمتهم فيوجد حتى الان ثلاث حكومات تتنازع فى ليبيا ولابد من الاتفاق على حكومة موحدة لذا لابد من تشكيل حكومة موحدة ويوافق عليها مجلس النواب الليبى دون اى تعطيل .

 
      saturday 11/03/2017 16:04     مرات قراءة الموضوع: 437
اقرأ أيضا
 
إسقاط الجنسية عن 4 مصريين التحقوا بالخدمة العسكرية بدول أجنبية
 
جدل حول قرار الزند بنقل محاكمة ضابطى الأمن الوطنى
 
المتحدث العسكري ينشر تقريرا مصورا عن جهود عيون مصر الساهرة
 
في منتجع الدبلوماسية ..هل تنجح القمة الخليجية ـ الأميركية لكبح جماح الفرس ؟
 
ارتفاع أسعار الحلويات قبل رمضان.. قرار وزير وضرر للجماهير
أخر الأخبار
 
ضبط 138 متهما محكوم عليهم بإجمالي 1011 حكم قضائي بقنا
 
ميسي يدعو لعالم ينعم بالسلام بعد حادث برشلونة الارهابى
 
نجل المعارض الايرانى مهدى خروبى : والدى انهى اضرابه عن الطعام
 
اصابة 7 اشخاص جراء ارتفاع حدة الاشتباكات في مخيم عين الحلوة
 
وفاة رفعت السعيد رئيس حزب التجمع واليساري الكبير
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات