شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
1- مصر- أخبار
      " الجمهورية " تقضى ثلاثة أيام على الحدود .. مع الاسود
كتب - محسن الميرى
 

دائما نسمع مقولات عبر الموروث الشعبى المصرى لا نلقى لها بالا إلا بعد نخوض التجربة بأعينا فى هذه اللحظة نجد هذه المقولات تجسدت امام أعيننا لتؤكد لنا صدق سابقينا .. " اللى شاف غير اللى سمع ، واللى عاش غير اللى شاف , وانا ممن سمع وشاف وعاش " فى تجربة حية عاشتها الجمهورية فى شخصى المتواضع لمدة ثلاثة أيام متواصلة على الحدود ... حيث يقف هناك أسود .
البداية كانت من أحد القواعد الحربية بالقاهرة حيث صعدنا إحدى الطائرات الحربية المتجهة الى الى المنطقة الحدودية الغربية حيث ليبيا أقرب اليك من أبعد محافظة مصرية عن القاهرة ، شعرنا بداية الامر برهبة وكأننا فى مهمة قتالية ولكن سرعان ماتبدد الخوف الى أمنا وخاصة وأن معنا ضباط وصف وجنود بعثوا فى قلوبنا الطمأنينة بالثبات والعزيمة والاصرار والابتسامة والتفاؤل الذى لا يفارق الوجوه .
قرابة الساعتين فى الطائرة حتى وصلنا الى المنطقة الحدودية لنبدأ معايشة استمرت لثلاثة ايام حيث قامت الجمهورية بزيارة إلي إحدى كتائب قوات حرس الحدود التي تقع في المنطقة الغربية العسكرية، حيث تقوم الكتيبة بتغطية جزء كبير من حدود مصر الغربية، ويتفرع من تلك الكتيبة العديد من النقاط والتمركزات المنتشرة علي طول الحدود الدولية.
الفرد المقاتل هو الركيزة الأساسية
الفرد المقاتل هو الركيزة الأساسية والرئيسية فى منظومة القوات المسلحة بشكل عام، وفى قوات حرس الحدود، إذ توفر القيادة العامة للقوات المسلحة كل السبل المعيشية والإدارية لبناء فرد مقاتل، قادر على تنفيذ أيّة مهمة يُكلّف بها لحماية الأمن القومى المصرى، وعملية التطوير التى شهدتها وحدات قوات حرس الحدود خلال الفترة الأخيرة كانت كبيرة جدًّا.
وعملية تطوير قدرات الفرد المقاتل، سواء كانت تدريبية أو معيشية أو إدارية، لا تتوقف عند مستوى معين، فتوفير بيئة حياة كاملة، ملائمة للعمل ومحفزة معنويا ونفسيا، هدف رئيسى لكل القيادات، كى تتم الاستفادة من الفرد المقاتل لتنفيذ المهمات الموكلة إليه، ويحرص قادة قوات حرس الحدود على تأهيل المقاتل بشكل علمى وبدنى وتثقيفى وتدريبى، وبمستوى جيد، من أجل تنفيذ المهام الموكلة إليه بكفاءة وإتقان، فيتعلم جندى قوات حرس الحدود، الانضباط والاعتماد على النفس، والاستفادة بكل إمكانيات البيئة المتاحة، للوصول للشكل النموذجى للإنسان الذى يكون قدوة لكل من حوله.
ثلاثة أيام مع الأبطال
داخل إحدى وحدات قوات حرس الحدود بالمنطقة الغربية العسكرية قضت الجمهورية يوما مع أبطال قوات حرس الحدود والجنود المستجدين وعاشت معهم يوماً كاملاً بدأ بنوبة الصحيان، وانتهي بالتوجه إلي المبيت، لمسنا خلاله مدى جدية التدريبات التي يتلقاها الجنود سواء تدريبات بدنية أو تكتيكية، وأيضاً مدي استعداد هؤلاء الأبطال للتضحية بأنفسهم فداء لوطنهم.
وخلال اليوم الذي قضيناه معهم، أكدوا جميعهم شعورهم بالفخر والاعتزاز بانتمائهم إلي المؤسسة الوطنية العسكرية.
حيث قال جندي مقاتل «رجب جمعه»، أحد أبطال قوات حرس الحدود المستجدين، أنه خلال ثلاثة أشهر فقط تعلم قوة التحمل والجدية ومعني الرجولة والفداء، ومدى تضحيتهم في الدفاع عن أمن وسلامة الشعب المصري ضد المخاطر والتحديات المختلفة التي يواجهونها يومياً».
وعن تفاصيل يوم في حياة بطل حرس الحدود، يقول جندي مقاتل «عبد العزيز محمد»، أنه يستيقظ مع زملائه في السادسة صباحاً مع سماع نوبة الصحيان، ثم يتم التجمع في أرض الطابور لعمل تدريبات طابور اللياقة لمدة ساعة، بعدها يتوجهون لتناول وجبة الإفطار في صالة الطعام «الميز»، ثم بعد ذلك يتم اصطفافهم في أرض الطابور مرة أخرى، لتوزيع المهام عليهم، حيث يقوم كل فرد بمهمة محددة يتم التدريب عليها باستمرار بشكل يومي.
قال العريف مقاتل «عماد كمال»، أنه يقوم بتدريب وتعليم المستجدين من أبطال قوات حرس الحدود علي أساسيات الأجهزة التي يستخدمها المقاتل لتنفيذ مهام التأمين علي الاتجاه الإستراتيجيالغربى، وكذلك تدريبهم عمليا من خلال تدريبات واقعية أثناء عمليات التفتيش والتأمين الدورية لشرح كيفية تنفيذ كافة المهام بمنتهي الدقة والسرعة سواء في تحديد موقع الهدف أو الوصول إليه والتعامل معه.
وكشف أن الأجهزة الأساسية التي يتدرب عليها المقاتل تتنوع ما بين «أجهزة رؤيه ليلية متنوعة يتم تثبيتها علي البنادق المستخدمة أثناء العمليات، وأجهزة تحديد المواقع «Gps»، وأيضا نظارة الميدان وبوصلة لتحديد الاتجاهات وأسلحة خفيفة ومتوسطة يتم استخدمها لتنفيذ المهمات وفقا لتقديرات الموقف وظروف كل مهمة.
من جهته ، قال نقيب مقاتل «محمد عبد المنعم»، قائد سرية بقوات حرس الحدود، أنه يتم «غرس» روح الفريق الواحد داخل المقاتلين المستجدين بقوات حرس الحدود، منوهاً أن كل أن كل أفراد قوات حرس الحدود من قيادات وضباط وصف وجنود يفدون بعضهم البعض في ميدان العمل ويتعاملون مع العدائيات المختلفة بروح واحدة ليس فيها كبير أو صغير.
وأضاف أن من ضمن مهام عمله «المراقبة والاستطلاع ومكافحة الإرهاب والقبض علي المتسللين، بالإضافة إلي رصد تحركات مهربي المواد المخدرة والأسلحة والمواد الغير خالصة جمركيا التي تهرب».
نقاط الربط
مع أول شعاع لشمس اليوم التالى من الليلة التى قضيناها مع أبطال القوات المسلحة البواسل، وداخل إحدى نقاط الربط الهامة على الحدود الغربية رصدت الجمهورية مدى جاهزية وقدرة قوات حرس الحدود على مراقبة وصد أى تحركات غير شرعية والتصدى لها وضبطها فى أسرع وقت وبدقة متناهية.
وأكد قائد نقطة المرور هناك مجموعات عمل تنفذ الربط علي الحدود الدولية على مدار 24 ساعة، وإذا تم رصد أى اختراق أو تحرك غير قانونى فإنه يتم إبلاغ جميع نقاط الربط للتنسيق واتخاذ اللازم، وأشار إلى أن مواجهة العناصر الاجرامية وعمليات التسلل والتهريب ومكافحة الإرهاب، تمثل أهم مهام النقاط والتمركزات الثابتة على خط الحدود الغربى، وكذلك تأمين الأفواج السياحية.
وأكد أن كل فرد في موقعه أثناء العلميات يعتبر صاحب قرار ويتخذ ما يلزم من إجراءات في أسرع وقت ممكن وفق لما تدرب عليه في مواجهة التحديات المختلفة والمتنوعة والتي تختلف من منطقة إلي أخرى, ومن ظرف إلي آخر، مشددا علي أن الروح المعنوية هي الشيء الأساسي لنجاح مقاتل حرس الحدود.
في ذات السياق، أوضح الملازم أول مقاتل «سعيد العزب»، أن مهام عمله هي تلقي البلاغات والتعامل معها بأسرع شكل ممكن وإبلاغ القيادة لإتخاذ الإجراءات المناسبة للتعامل مع الموقف، بالإضافة إلي تأمين عملية الاتصالات بين النقط والدوريات المختلفة التي تقوم بتأمين الاتجاه الغربي مع ليبيا.
وأكد علي أن هناك تنسيق يتم بشكل دوري بين جميع النقط والدوريات التي تغطي الحدود الغربية بالكامل وذلك باستخدام أحدث المعدات ووسائل الاتصال المتطورة التي تستخدمها أفضل قوات حرس الحدود علي مستوى العالم.

 
      wednesday 01/11/2017 18:34
اقرأ أيضا
 
وفد من مجلس الدوما الروسي برئاسة رئيس لجنة الدفاع يصل القاهرة لبحث التعاون المشترك
 
عاشور: التنفيذ المادي للأحكام الصادرة بشروط القيد ستدفع النقابة للإفلاس
 
فايز السراج يغادر القاهرة بعد لقاء السيسي لبحث تطورات الاوضاع في ليبيا
 
زقزوق: بيت العائلة نموذج مثالى يجب تعميمه فى كل دول العالم
 
غادة والي: تقديم مساعدات عاجلة لضحايا عقاري روض الفرج المنهارين
أخر الأخبار
 
كايرو ستيبس في الطريق من المانيا الي القاهرة
 
أحمد بسيم :سعيد بردود الأفعال على "عمارة رشدى"
 
نبيل زكي: أمريكا ليست مؤهلة للقيام بعملية السلام
 
سمر جابر في العرض الخاص لـ "عمارة رشدى" برفقه والدتها وشقيقتها
 
"ذا شيب أوف ووتر" يتصدر ترشيحات جوائز جولدن جلوب
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات