شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
كأس الأمم الأفريقية 2017
      أفيال كوت ديفوار تزحف نحو اللقب الثالث بكأس الأمم الأفريقية
تقرير - جاد ابراهيم
 

كسر أفيال كوت ديفوار حاجز النحس والفشل الذي لازم الفريق على مدار مشاركات عديدة متتالية في بطولات كأس الأمم الأفريقية، وتحول المنتخب الإيفواري من ضيف شرف منتظم في البطولات الأفريقية إلى بطل متوج على عرش القارة السوداء.

ولا يختلف اثنان على أن المنتخب الإيفواري شهد في السنوات الأخيرة الجيل الذهبي الثالث له، بعد جيل الستينيات، وجيل أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي، وكان هدف الفريق الحالي هو تتويج تألقه على الساحة الأفريقية وفي رحلة احترافه بالأندية الأوروبية الكبيرة إلى لقب أفريقي ثاني للأفيال، حتى تحقق هذا الحلم في 2015، ليفتح شهية الأفيال إلى الفوز بلقب ثالث من خلال النسخة المرتقبة في الجابون.

مركز تحميل الصور

وعندما يخوض الفريق فعاليات النسخة الحادية والثلاثين من البطولة، والتي تستضيفها الجابون من 14 يناير الحالي إلى الخامس من فبراير المقبل، سيحرص الأفيال على توخي الحذر من كمين التوقعات والتكهنات الذي سقط فيه الفريق مرارًا، قبل أن يخرج المارد الإيفواري من عنق الزجاجة وينتزع اللقب الأفريقي الثاني له في النسخة الماضية، التي استضافتها غينيا الاستوائية مطلع عام 2015.

والمؤكد بالفعل أن المنتخب الإيفواري من بين المنتخبات صاحبة الحظوة والسمعة الرائعة على الساحة الأفريقية، لما قدمه هذا الفريق من عروض متميزة على مدار أكثر من أربعة عقود من الزمان، نجح من خلالها نجوم الكرة الإيفوارية في ترك بصمة رائعة في سجلات كرة القدم الأفريقية.

وتُوج الأفيال بلقب البطولة الأفريقية عام 1992 بالسنغال، بينما فاز بالمركز الثاني في بطولة 2006 بمصر، بعد الهزيمة أمام أصحاب الأرض بضربات الجزاء الترجيحية في المباراة النهائية للبطولة، كما خسر النهائي في 2012 أمام المنتخب الزامبي، ثم استعاد اللقب الغالي في نسخة 2015، بغينيا الاستوائية.

أما أفضل المراكز التي احتلها الفريق في البطولات الأخرى، فكانت المركز الثالث في بطولات 1965 و1968 و1986 و1994، والمركز الرابع في بطولتي 1970 و2008، فيما خرج من دور الثمانية عامي 1998 و2010 و2013.

وخرج المنتخب الإيفواري من الدور الأول ثماني مرات أعوام، 1974 و1980 و1984 و1988 و1990 و1996 و2000 و2002، ولم يتأهل لباقي البطولات، علمًا بأنه استبعد من التصفيات المؤهلة لبطولة عام 1978 وبذلك، فإن الفريق تأهل للمربع الذهبي في تسع من 20 بطولة شارك فيها من قبل.

ويتضح من هذا السجل أن مستوى نتائج المنتخب الإيفواري في بطولات كأس الأمم الأفريقية اتسم بالتذبذب الشديد على مدار خمسة عقود، ورغم ذلك كان الفريق دائمًا بين المنتخبات المرشحة بقوة للفوز بلقب البطولة.

وعاند الحظ الفيل الإيفواري الشهير ديدييه دروجبا في تتويج مسيرته الرائعة مع منتخب «الأفيال» باللقب القاري الذي طالما راوده حلم الفوز به، قبل أن يعلن اعتزاله اللعب في أغسطس 2014.

مركز تحميل الصور

ورغم غياب دروجبا عن صفوف الأفيال في النسخة الماضية بغينيا الاستوائية، أحرز الفريق اللقب الثاني له في تاريخ بطولات أفريقيا، معتمدًا على العديد من زملاء دروجبا، الذين نجحوا في تعويض ما فاتهم بإحراز لقب البطولة.

ويضاعف من رغبة الأفيال في إحراز اللقب خلال النسخة الجديدة بالجابون أن الفائز بهذا اللقب سيمثل القارة الأفريقية في كأس القارات 2017 في روسيا، والتي يأمل الفريق المشاركة فيها من أجل تعويض خروجه المبكر من الدور الأول لبطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل.

كما ستكون المشاركة في كأس القارات 2017 حافزًا إضافيًا للفريق على العودة إلى روسيا في العام التالي، من خلال كأس العالم 2018.

وبلغ المنتخب الإيفواري نهائيات بطولتي كأس العالم 2006 بألمانيا و2010 بجنوب أفريقيا ونال إشادة بالغة من جميع المتابعين لمستواه، ولكنه فشل في تحقيق التوقعات التي رافقته في البطولتين كما خرج صفر اليدين من الدور الأول لمونديال البرازيل، رغم أنه كان أكثر ترشيحًا في المونديال البرازيلي نظرًا لكون مجموعته هي الأسهل من بين مشاركاته المونديالية حتى الآن.

ويسير منتخب الأفيال بخطى ثابتة على طريق التأهل للمونديال الروسي، حيث يتصدر الفريق مجموعته حاليًا في التصفيات.

ورغم اعتزال دروجبا وغياب جيرفينهو، قائد الفريق حاليًا، عن البطولة الأفريقية بسبب الإصابة، واعتزال الشقيقين كولو ويايا توريه اللعب الدولي، يمتلك الجيل الحالي من لاعبي المنتخب الإيفواري الإمكانيات التي تساعده على المنافسة بقوة على إحراز اللقب الأفريقي الثالث.

ويتمتع لاعبو هذا الجيل بمستويات عالية أيضًا، سواء من ناحية المهارة أو القدرات البدنية أو الخبرة أو التماسك، حيث لعب نجومه لفترات طويلة جنبًا إلى جنب.

ويضاعف من قوة الفريق الحالي أن كل نجومه، باستثناء حارسي المرمى الأساسي سيلفان جبوهو «مازيمبي الكونغولي» والاحتياطي بادرا سانجاري «تاندا الإيفواري»، من اللاعبين المحترفين في أوروبا، مثل سالومون كالو وويلفريد بوني وسيري داي وماكس جرادل وسيرج أورييه.

وبالتالي، يخوض الفريق البطولة بعقلية المحترفين، ويستطيع لاعبوه مساعدة مديرهم الفني الفرنسي ميشيل دوساييه، الذي يمثل أحد عناصر قوة الفريق، حيث يمتلك خبرة جيدة بالكرة الأفريقية، حيث قاد من قبل منتخبي غينيا وبنين.

مركز تحميل الصور

وتولى دوساييه تدريب الفريق في منتصف 2015، خلفًا لمواطنه هيرفي رينار، الذي قاد الفريق ومن قبله منتخب زامبيا للفوز بلقب كأس أفريقيا، والذي سيصطدم في البطولة الجديدة بمنتخب «الأفيال» مبكرًا، حيث يتولى تدريب المنتخب المغربي، أحد منافسي الأفيال، في المجموعة الثالثة بالدور الأول للبطولة.

ويستهل المنتخب الإيفواري مسيرته في البطولة بلقاء نظيره التوجولي، في 16 يناير الحالي، ثم يلتقي منتخبي الكونغو الديمقراطية والمغرب في 20 و24 على الترتيب من الشهر نفسه.

ابرز الاعيبين التى مثلت المنتخب على مر تاريخها:
ومن اللاعبين المشهورين إبراهيم باكايوكو والذي لعب لنادي ليفورنو في إيطاليا، وديديه دروجبا والذي لعب لنادي تشيلسي الإنجليزي.

مركز تحميل الصور

ويعتبر اللاعب باكاري كوني 23 عاماً من النجوم الواعدة يلعب في الدوري الفرنسي منذ ثلاث سنوات، وصاحب قدرة كبيرة على المراوغة، كانت بداية باكاري مع الاحتراف في منطقة الخليج العربي، حيث انتقل إلى نادي الاتحاد (الغرافة) في قطر عام 2002 ويعتبر كولو توري الذي اكتسب خبرته من المشاركة كلاعب أساسي في خط دفاع ارسنال الإنجليزي من أهم اللاعبين في خط دفاع ساحل العاج كما يتوفر منتخب ساحل العاج على واحد من أفضل اللاعبين على المستوى العالمي وهو يحيى توري الذي يلعب في صفوف مانشستر سيتي الإنجليزي.

مركز تحميل الصور

أوقعت القرعة منتخب الأفيال فى المجموعة الثالثة مع منتخبات "المغرب وتوجو وجمهورية الكونغو الديموقراطية".
وتضم قائمة كوت ديفوار لاعبا 23 هم:
لحراسة المرمى: سيلفان جبوهو (مازيمبي - الكونغو الديمقراطية)، ماندي سايوبا (شتابيك - النرويج)، علي بادرا سانجاريه (تاندا - كوت ديفوار)
خط الدفاع: إيريك بايلي (مانشستر يونايتد - انجلترا)، سيرج أورييه (باريس سان جيرمان - فرنسا)، سيمون ديلي (سلافيا براج - التشيك)، عثمان فييرا جياراسوبا (أداناسبور - تركيا)، ويلفريد كانون (دين هاج - هولندا)، لامين كونيه (سندرلاند - انجلترا)، أداما تراوري (بازل - سويسرا)، باجايوكو مامادو (سانت ترويدن - بلجيكا)
خط الوسط: جيفري سيري دي (بازل - سويسرا)، فيكتوريان أنجبان (غرناطة - إسبانيا)، شيخ دوكوريه (ميتز - فرنسا)، فرانك كيسي (أتالنتا - إيطاليا)، ياو سيرج نجيسان (نانسي - فرنسا)، جون ميشيل سيري (نيس - فرنسا)
خط الهجوم: ويلفريد بوني (ستوك سيتي - انجلترا)، ماكس آلان جراديل (بورنموث - انجلترا)، جوناثان كودجيا (أستون فيلا - انجلترا)، جيوفاني سيو (رين - فرنسا)، سالومون كالو (هيرتا برلين - ألمانيا)، نيكولا بيبي (أنجيه - فرنسا)، ويلفريد زاها (كريستال بالاس - انجلترا)

 
      tuesday 10/01/2017 16:43
اقرأ أيضا
 
المنتخب يبدأ اليوم استعداداته لمباراة مالى بأمم إفريقيا
 
بعثة المنتخب الوطني تتوجه إلى الجابون للمشاركة بأمم أفريقيا
 
الصحف العالمية: امم افريقيا بحضور الفراعنة امر يستحق المتابعة
 
السنغال تفوز على ليبيا بهدفين وديا
 
مدرب اسود الأطلسى يحلم بانجاز تاريخى فى افريقيا
أخر الأخبار
 
وكيل الأزهر: الإرهابيين لا علاقه لهم بالإسلام هؤلاء مفسدون فى الأرض
 
مصادر رسمية: ارتفاع ضحايا حادث الروضة إلى 85 شهيدًا و80 مصابًا
 
تقرير المراقبة الأول لأنتخابات الزمالك لليوم الثانى
 
القائم بأعمال رئيس الوزراء يتابع تداعيات حادث بئر العبد بالعريش
 
الامام الأكبر: الإرهاب يريد أن يحبط عزيمة المصريين لكنه سيندحر
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات