كريمة مختار .. ورسالة لن تموت !

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
فيسبوك فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
جلاء جاب الله
المشرف العام
مجاهد خلف
فعاليات
      جاليري ضي يحتضن معرضي محسن شعلان ووليد عبيد
 

يواصل جاليري ضي –اتيليه العرب للثقافة والفنون مسيرته الابداعة بتنظيم معرضين مهمين في نفس التوقيت لكل من الفنان الراحل الكبير محسن شعلان والفنان المبدع وليد عبيد أحد أهم المصوريين المصريين المعاصرين وذلك يوم السبت القادم الموافق 7 يناير علي شرف السيدة نادية الزهير والشيخ طلال الزاهد والمعرض يستمر لمدة أسبوعين وستنظم علي هامشه ندوة عن المعرضيت بمشاركة نخبة من الفنانين والنقاد

أوضح ذلك هشام قنديل رئيس مجلس ادارة اتيليه العرب للثقافة والفنون واشار ان الفنان محسن شعلان سنقدم له اعمالا لم يشاهدها الجمهور من قبل وكانت ضمن مجموعة الخاصة وهو ايضا ما سيقدمه الفنان وليد عبيد

وعن اعمال محسن شعلان يقول هشام قنديل انني تذكرت مقطعا من قصيدة لواحد من شعراء العرب الكبار. والموت ليس واحدا، فليس من يموت ف الصبح كمن يموت في المساء. باغتتني الأحزان حين روعتني فجيعة موتك أخي وصديقي محسن شعلان مبدعا كنت في زمن لا يعرف قدر المبدعين. هل حقا لن نلتقى ثانية فى بيتك وفى مرسمك هل لن اسمع ثانية نصيحتك لي عن تجهيز أتيليه “العرب” جاليري ضي ؟ ها قد رحلت فجأة وأنا أعدك سندا لي فى هذه الحياة.

كنت اعدك أخا أكبر أهرع إليه لطلب المشورة والنصيحة وكنت اعدك أبا روحيا فى عشقك لفنك وتفانيك فى عملك.. مازلت أراك فنانا كبيرا أبتعد معه ويبتعد معي عن صخب الصغار والأدعياء.. رحلت أيها الصديق الأعز تاركا فنا كبيرا وانجازا عظيما.

هل اصبح قدرنا يرحل الكبار فى هدوء بينما يملأ الصغار الدنيا ضجيجا.. يرحل الكبار وهم منسيون مظلومون لأن قدرهم ان عاشوا آخر أيامهم فى زمن الادعياء. يرحل الكبار وهم عاتبون علينا لأننا نعيش فى بلد لا تعرف قدر بنيها إلا بعد موتهم تقيم عليهم مأتما وعويلا يتصدرهم الصغار أيضا.. ثم تنسى سريعا قيمة من فقدت فى ظل تشويشهم وصخبهم.
نعم ظلم حيا!
أربع سنوات قضاها محسن شعلان حبيسا معذبا يعاني من غدر الأصدقاء حين ضيق عليه الآفاقون وسجنوه قهرا وظلما بتهمة الاهمال.
وحين ضيقوا عليه الأرض بما رحبت وحاصروه من كل اتجاه رسم شعلان أجمل لوحاته واتسعت له الرؤية واستوعبته اللوحة.. ولأن الريشة والألوان والقلم استسلمت له ووفت بعهدها –شأنها مع كل مبدع حقيقي – بادلها وفاء بوفاء واخلاصا باخلاص فكان هو الصدق كله.

كنت أري على وجهه الباسم دائما سحابة عابرة من الاحباط تتسلل إليه, حتى غادرت روحه الشفيفة هذه الدنيا بغته وكأنها تعلن انتمائها لعالم الخلود وانحيازها لدار الحق بعد ما ذاقت من الهموم والزيف فى دار الباطل.

عاش شعلان بروح صافية, متسامحا مع الجميع, تسبقه ابتسامة ودودة تصنع دفئا انسانيا حقيقيا وان كان وراءها ما لا يعلم إلا الله سبحانه وتعالي من شعور بالألم والشجن.

ربطتني به اخوة حقيقية امتدت إلى ان توفاه الله ولازمني كظلي طوال اجازتي الماضية في القاهرة. ترهقني تفاصيل انسانية قد تبدو صغيرة, أدرك الآن أنها لم تكن كذلك, مرت عابرة وحين أستعيد بعضا منها يدهشني أنها كانت مفاتيح ميسورة تمكن من الولوج إلى العالم الفني شديد الرحابة لمحسن شعلان، وكيف لي ان انسي روحه المتقدة وانسانيته المفرطة في العذوبة وهو يدوس بقدميه اتيليه “العرب” في القاهرة تحت التأسيس ليضع كل التصورات وكل المشاريع الثقافية التي حلمنا بها سويا لرفعة الفن.

كان معرضه الأخير بعنوان “القط الأسود” وفكرة القط الأسود لا تخفى على ذى لب من أنها محاولة شعلان الأخيرة فى ان يبوح بكل ما سكن فيه من احساس بالظلم والقهر، وانه كان قليل الحيلة في اتهامه بالاهمال وادخاله السجن ككبش فداء لكل الفساد الذي تعج به البلاد.

فكرة القط الأسود هي فكرة رمزيه للغموض والسحر وامتلاك قوى خارقة مسيطرة تستطيع اخضاء اعناق الجبابرة. القط الأسود كان أمل محسن شعلان الأخير فى استرداد بعضا من كرامته التى اهدرت فى زمن العبث. القط الاسود هو ما تمنى شعلان ان يكنه لكنه لن يكون. فشعلان المسكون بسحر الفن وقواه الخارقة التى تخضع اذواق المتلقين بحسه الصادق المرهف تخضعهم لخطوطه وألوانه. القط الاسود الذي لم يكنه شعلان فى الواقع اصبحه فى الفن. وشاءت ارادة الله ان نعجز أن نقدم له الحفاوة التي يستحقها والتي نراها واجبا بحقنا وبحق كل ذي صلة بالفن والابداع وقبلها كل ذي صلة بالانسانية…

 
      tuesday 10/01/2017 00:10     مرات قراءة الموضوع: 61
اقرأ أيضا
 
موائد الملك فاروق ... إفطار وقرآن كريم
 
للعام الثانى الثورة تقضى على موائد الفلول الرمضانية
 
أكثر من 3500 مائدة رحمن فى مصر
 
موائد الفنانين والراقصات .. خمسة نجوم فى الحوارى الشعبية
 
"وطن واحد ونسيج واحد " علي مائدة رمضانية
أخر الأخبار
 
وزير الري يفتتح دوره للتدريب علي حصاد الامطار في المناطق الجافة
 
وكيل تعليم القليوبية يكرم فريق التنورة المشارك في الليلة المحمدية
 
الاحصاء : بدء المرحلة الاولي لتعداد مصر 2017
 
برتوكول بين الاسكان والغربية لتطوير منطقة الكندلية بـ94 مليون جينة
 
اتفاقية جديدة بين المنطقة الاقتصادية وبنك مصر لخدمة مستثمرى محور قناة السويس
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات