كريمة مختار .. ورسالة لن تموت !

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
فيسبوك فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
جلاء جاب الله
المشرف العام
مجاهد خلف
قضايا
      الهلالي الشربيني يشارك في اسبوع للشراكة التعليمية بين مصر والمملكة المتحدة
كتب - احمد جمعه
 

بدأ في لندن أسبوع الشراكة التعليمية بين مصر والمملكة المتحدة بسلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى مع وفد مصري على أعلى المستويات برئاسة د الهلالي الشربيني وزير التعليم والذي يزور المملكة المتحدة من مصر.

وتأتي هذه الزيارة لتبني على نجاع العمل والتعاون السابق بين البلدين بعد توقيع مذكرة التفاهم بين حكومتي البلدين في نوفمبر ٢٠١٥ أثناء زيارة الرئيس السيسي إلى المملكة المُتحدة.

صرح جيف ستريتر، مدير المجلس الثقافي البريطاني بأن التعليم يُعد الركيزة المحورية في العلاقات الثنائية. وثمة فرص غير مسبوقة أمام المملكة المتحدة ومصر لكي يؤثروا في حياة شعوبهم. ولقد قام المجلس الثقافي البريطاني في مصر بدور رئيسي في خلق الظروف المواتية لزيادة التعاون بين المملكة المتحدة ومصر على المستويات المؤسسية والقطاعية والحكومية.

تتمثل أهم أهداف هذه الزيارة في التركيز على الامتحانات والتقييم بالمدارس، وإصلاح التعليم الأساسي، والوصول إلى فهم اقوى لمنظومة التعليم العالي بالمملكة المتُحدة وأفضل الممارسات الممكنة لتعديلها لتناسب السياق المصري، والاطلاع على سبل تطبيق الحوكمة في التعليم العالي بالمملكة المتحدة عملياً، والوقوف على أفضل الممارسات فيما يتعلق بالقبول بالجامعات، واستكشاف النظم التي قد تطور من التعليم العالي المصري، وتبادل قصص النجاح بين المملكة المتحدة ومصر في مجال التعليم وفي الوقت ذاته بحث مجالات الأولوية لإضفاء الطابع الدولي على التعليم.

صرح السفير جون كاسون قائلاً لا يوجد ما هو أهم من التعليم لنجاح مصر. إن بريطانيا ومصر هما شريكين طبيعيان يسعان إلى توفير مدارس وجامعات ومهارات أفضل لجميع المصريين. وتتمتع مصر بثروة من المهارات الشبابية، ويقف بجانب المملكة المتحدة مدارس وجامعات عريقة وخبرة اكتسبتها من خلال اصلاح المنظومة التاريخية لتناسب القرن الواحد والعشرين ولقد وضع الرئيس السيسي تحدياً امامنا عندما اتى إلى لندن في ٢٠١٥ ووقع اتفاقية التعاون الجديدة في مجال التعليم.

واشعر بالفخر لأن السفارة البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني قد استجابا إلى تحدي الرئيس من خلال الاستثمار في منح دراسية جديدة، وتدريب المعلمين، و شراكات جديدة مع وزارات التعليم المصرية، والمنظمات غير الحكومية والمجلس الأعلى للجامعات.

وخلال هذا الأسبوع، نشهد ثمرة العمل طوال هذا العام، ففي لندن، اجتمعت أفضل العقول البريطانية والمصرية في مجال التعليم لتصميم محاور منظومة تعليم عالمية لمصر من ناحية التدريس والامتحانات والمناهج والتمويل والحوكمة والرقابة على الجودة.

صرح الدكتور طارق شوقي، رئيس المجلس الرئاسي للتعليم قائلا إنه من دواعي سروريأن نضم إلى هذا الوفد المصري لاستكشاف المشهد التعليمي بالمملكة المتحدة وتراثها.ومن الرائع أن تكون المملكة المتحدة شريكا قوىاً لمصر، حيث تقوم بجهود هائلة لإعادة تصور نظامها التعليمي.

اضاف الدكتور اشرف حاتم، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات قائلا بعد ثلاثة أعوام من العمل معاً على مشروع إصلاح التعليم العالي المصري، أصبحت المسودة الأولى للورقة الخضراء لهيئة تنظيم وتمويل التعليم العالي جاهزة للمشاورة، ويعود الفضل في ذلك إلى شركائنا من الجانب البريطاني ومنهم المجلس الثقافي البريطاني وإدارة الأعمال والابتكار والمهارات (BIS) ، ومؤسسة الجامعات البريطانية الدولية (UUKI) ، ومجلس بريطانيا الأعلى لتمويل التعليم العالي(HEFCE)، وهيئة الرقابة على جودة التعليم العالي(QAA) ومؤسسة القيادة."

يضم الوفد الدكتور هلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة ميرفت الديب، المنسق العام للمجلس الاستشاري الرئاسي للعلماء والخبراء، والدكتور طارق شوقي، رئيس المجلس الرئاسي للتعليم، والدكتور اشرف حاتم، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتور عز أبو ستيت، الأمين العام للجامعات الخاصة.

وسوف يلتقي الوفد بعدد من الوزراء البريطانيين، وما يقرب من مائة من الشخصيات البريطانية المؤثرة في مجال التعليم من خلال هيئات الامتحانات، والجهات القطاعية، والمؤسسات الحكومية.

كما سيلتقون بالسير كيران ديفان، المدير التنفيذي للمجلس الثقافي البريطاني، وجيف ستريتر، مدير المجلس الثقافي البريطاني في مصر. وسوف يزور الوفد مجلس العموم والجامعات البريطانية والأكاديمية البريطانية.

 
      thursday 01/12/2016 15:38     مرات قراءة الموضوع: 255
اقرأ أيضا
 
اتحاد المعلمين العرب يفتتح دورته الـ19 بجامعة الدول العربية
 
الجمهورية اونلاين تحاور اول مصري حصل علي جائزة أفضل عالم رياضيات
 
مدرس العربى ظلم تلميذة شبرا مجاملة لزميلتها
 
التحقيق مع 30 معلمًا وإداريًا لتغيبهم ببنى سويف
 
أبوالغيط يجتمع بالطلاب الموهوبين
أخر الأخبار
 
محافظ أسيوط يتفقد لجان الاعدادية للاطمئنان على سير الامتحانات
 
"الجمهورية اونلاين" تشاطر مدير ثقافة اسيوط العزاء
 
"الكاف" يرفض استبدال الشناوى
 
تاجر الفحم إستولى على 3,5 مليون جنيه من المواطنين
 
التأمين الصحى على العاملبن بالخارج
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات